الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:58 صـ
حزب إرادة جيل

ضمن جوالاته للمنشأت الرياضية والشبابية د.عبد الوكيل في زيارة تفقدية لمركز شباب دار السلام بمشاركة النائب تيسير مطر والنائب محمد تيسير مطرالتنسيقية في أسبوع.. تنظيم ورشة مشروع قانون ”المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار”.. لجنة التعليم بمجلس النواب تناقش قانون نائبة التنسيقية دعاء عريبي...وزير التموين يعرض على مجلس النواب جهود الوزارة لتطوير منظومة الدعم بمشاركة النائب محمد تيسير مطر”الصحة الفلسطينية” تدين استهداف المستشفى الإندونيسى شمال قطاع غزةالقاهرة الإخبارية: صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات جنوب الجولانبدون راحة.. الأهلي يستعد لمواجهة الزمالك في نهائي السوبر المصرينوري شاهين يرفض التدرب على ملعب سانتياجو برنابيو قبل مواجهة ريال مدريدأستاذ قانون دولى: المبعوث الأمريكى فى لبنان خدم بالجيش الإسرائيلى وفرض عليناماكرون لنتنياهو: لا بد من حماية المدنيين فى لبنانالقاهرة الإخبارية: غارات الاحتلال تستهدف أطراف بلدة كفردان فى البقاع شرقى لبنانحزب الله يستهدف تجمعات لجنود الاحتلال بالصواريخقلق في الأهلي بسبب إصابة نجم الفريق قبل نهائي السوبر.. شوبير يكشف التفاصيل
نحن والعالم

المفوضية الأوروبية: أوكرانيا أنجزت ”خطوات كبيرة” للانضمام إلى الاتحاد

حزب إرادة جيل

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الأربعاء، أن أوكرانيا قامت بـ"خطوات كبيرة" في مسعاها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فيما تضغط كييف لإطلاق محادثات العضوية هذا العام.

وقالت فون دير لايين خلال خطابها السنوي أمام النواب بشأن حال الاتحاد الأوروبي، إن "مستقبل أوكرانيا في اتحادنا".

وأضافت "لقد آن الأوان لكي نكون على مستوى هذا التصميم"، مشيرة إلى أن "هذا يعني أنه يجب التفكير في الطريقة التي نستعد فيها لتشكيل اتحاد مكتمل أكثر".

ويتساءل العديد من القادة الأوروبيين عما إذا كان من الضروري إصلاح المؤسسات الأوروبية كي يتسنى لها أن تكون فعّالة في اتحاد يضم 30 دولة أو أكثر.

وفي هذا الصدد دعت فون دير لايين، إلى "تجاوز النقاشات التبسيطية" قائلة إن "المسألة ليست الاختيار بين تعميق التكامل أو توسيع الاتحاد. يمكننا القيام بالاثنين معًا ويجب أن نقوم بذلك".

لم تستبعد تغيير المعاهدة لكنها أضافت "لا يمكننا ولا ينبغي أن ننتظر تغيير المعاهدات للمضي قدمًا على طريق التوسيع".

وقالت "يمكننا أن نكيف اتحادنا بسرعة أكبر من ذلك بهدف توسيعه".

في حزيران/يونيو 2022، منح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضع مرشحة لعضوية الاتحاد في لفتة رمزية إثر الغزو الروسي للبلاد.

حددت المفوضية سبعة معايير لكييف كشروط لبدء مفاوضات الانضمام، لا سيما تعزيز مكافحة الفساد المستشري والقيام بإصلاحات قضائية.

يفترض أن تقدم تقريرًا الشهر المقبل حول وضع التقدم الذي أحرزته أوكرانيا قبل أن تبحث الدول الأعضاء الـ27 المسألة خلال قمتي غرناطة في تشرين الأول/أكتوبر وبروكسل في نهاية السنة.

إذا أعطت دول الاتحاد الأوروبي موافقتها، فإن مفاوضات الانضمام يمكن أن تبدأ حينئذٍ مع أوكرانيا. وهذه المفاوضات يمكن أن تستغرق عدة سنوات.

إلى جانب أوكرانيا، نالت خمس دول من غرب البلقان (ألبانيا والبوسنة ومقدونيا الشمالية ومونتينغرو وصربيا) ومولدافيا وضع مرشحة للانضمام.

آخر الأخبار