الأربعاء 19 يونيو 2024 09:56 صـ
حزب إرادة جيل

الوطن

وزير الشباب امام الشيوخ .. نعمل من خلال استراتيجية وطنية للرياضة

حزب إرادة جيل

نفى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، تركيز الوزارة فقط على كرة القدم، قائلا: "عمرنا ما تفرغنا لكرة القدم فقط، بل نعمل من خلال استراتيجية وطنية للرياضة المصرية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة الطلب المقدم من النائب هشام سويلم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضية لتطبيق المادة رقم ۸۲ للائحة التنفيذية لقانون رقم ١٠ لسنة ۲۰۱٨ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

وقال وزير الشباب: الرياضة المصرية ليست كرة قدم وفقط، مشيرا إلى السعي لتغيير طريقة التفكير للمجتمع فيما يتعلق بالرياضة لصالح المجتمع وليس لصالح الأفراد.

وأشار إلى أنه صدر قرار بعدم تحصيل الاشتراكات في مراكز الشباب من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن هناك 14 نادي للإرادة والتحدي، فضلا عن العمل لدمجهم في كافة الأندية.

واستعرض وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، الجهود والأنشطة التي قامت بها الوزراة للأفراد ذوي القدرات والهمم من 2018 حتى 2023.
وقال خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم "لما كنت أسافر أي بلد أطلع أتوبيس أو أي مكان أرى ذوي الهمم بهذا التفاعل والدمج كنت اسأل نفسي ليه ما نكونش في مصر بهذا الشكل؟".
واستكمل صبحي خلال رده على طلب مناقشة عامة بشـأن استيضـاح سياسـة الحكومـة ممثلـة فـي وزارة الشباب والرياضـة بشـأن تطبيـق المـادة رقـم ٨٢ مـن اللائحة التنفيذية للقانون رقـم 10 لسنة ٢٠١٨ بشـأن حقـوق الأشخاص ذوى الإعاقـة وتفعيــل دور مراكـز الشـبـاب وتوفير أماكن ملائمـة لممارسة الأنشـطة الرياضية والأجتماعيـة للأشخاص ذوى الإعاقـة ودمجهم مع المجتمع، إن منذ من 2014 بدأت الإجابة على هذه التساؤلات، لافتًا إلى اهتمام الرئيس باحتفالية ذوي القدرات الخاصة التي ساعدت في تبديل الحال.
وقال صبحي "تبدل الحال من الخجل إلى التباهي"، مضيفًا "كان من لديه ابن من ذوي القدرات يخبيه ما يخرجوش ويتكسف يقول وفي المدرسة كان يخجل، ويروح مدرسة التربية الفكرية، أصبحت الأسرة تتباهى وتفتخر أن عندها ابن من ذوي القدرات في الجامعة والمدرسة أصبح مذيع ـوبطل دوي عنده ميداليات".