الأربعاء 29 مارس 2023 04:00 مـ
حزب إرادة جيل

النائبة ميرال الهريدي: استجابة الرئيس لمقترح تعديل قانون الهيئة الوطنية للانتخابات تعطي شرعية للحوار وتؤكد اهتمام القيادة السياسية بخطواتهالنائبة أسماء الجمال: بدء الحوار الوطني انطلاقة حقيقة لجمهورية الجديدةالنائبة روان لاشين: مقترح مجلس أمناء الحوار الوطني الإشراف القضائي على الانتخابات يرسخ للعدل بالجمهورية الجديدةحزب المستقلين الجدد: دعم قوائم الإنتظار بمليار جنيه استمرار لدعم الملف الصحيالسنغال تتأهل لكأس الأمم الإفريقية 2023 بالفوز على موزمبيقضرب نار 6.. ماجد المصري يطلب يد مهرة بدبلة ألماظ والأخيرة ترفض بسبب «جابر»مسلسل الكتيبة 101 الحلقة 6.. رعب الجماعات الإرهابية بسبب العمليات النوعية للقوات المسلحةريال مدريد يفضل التعاقد مع هالاند عن مبابى لهذا السبب.. وعقبة تهدد الصفقةمنتخب مصر يكشف أسباب استبدال محمد الشناوي في لقاء مالاويعلى رأسهم محمد صلاح.. لاعبون ظهروا بشكل لافت مع منتخبات بلادهم في التوقف الدوليوزير التربية والتعليم يباشر العمل من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدةوزير التعليم: الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة نقلة نوعية تهدف لتقديم أفضل الخدمات
منوعات

فيفيان فؤاد: التراث القديم مكتظ بالقيم الثقافية المعززة للتنوع

حزب إرادة جيل

قالت فيفيان فؤاد، مستشار برنامج وعى للتنمية المجتمعية، إن قضية التنمية تتعلق بشكل أساسي بالثقافة التي لا يمكن القفز فيها على التراث الشعبي ذي الأهمية الكبرى.

وأوضحت فؤاد، أن التنمية لا تتعلق فقط بالتنمية الاقتصادية ولكن هناك مفهوم التنمية المستدامة الذي ينظر إلى قضايا البيئة والثقافة؛ فالقيم الثقافية في التراث تشكل جوهر التنمية وتمنح دوافع للتقدم.

ولفتت إلى أن المفكر الراحل المتخصص في التراث الشعبي أحمد مرسي انتبه إلى موضوع الخرافة وأثره المعوق للتنمية وأنه لا يمكن التقدم في النمو الصحي إلا بقهر الخرافة.

وأضافت أن الكاتب الراحل قد نوه بأهمية الفن الشعبي الذي يستلهمه المبدعون ويتأثرون به، فهناك نوع من التكامل بين الفنون الشعبية والفنون الخاصة.

وأكدت أهمية ألا يعوق التكامل بين الفن الشعبي والخاص النظر النقدي في التراث، فمن المهم عدم تقديس الفن الشعبي بل ينبغي تقدير أصالته وقيمه الإنسانية والنهل من قيمه الإنسانية المنفتحة على العالم.

وتابعت: التراث به على سبيل المثال عدم مساواة بين الجنسين وفي الوقت ذاته تعظيم للمرأة، وبالتالي ينبغي أن نأخذ منه ما يتفق مع قيم العدالة والتنمية المستدامة واستنهاض الثقافة الشعبية التي تغذي أهداف التنمية.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت اليوم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بعنوان "التنمية الثقافية.. تواصل المأثورات الشعبية"، والتي شارك بها كل من الكاتب القطري إبراهيم السيد، والكاتب الإماراتي عبد العزيز المسلم، والكاتب العراقي قحطان فرج الله، وأدارتها نهلة إمام.

وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ54، خلال الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير.

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في 25 يناير، فعاليات المعرض بحضور وزراء ومثقفين مصريين وعرب، فيما فتح المعرض أبوابه للجمهور اعتباراً من اليوم التالي.

وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض لهذا العام، فيما اختير الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلاني شخصية معرض الطفل.

ويقام المعرض في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية في التجمع الخامس، تحت شعار "على اسم مصر.. معاً نقرأ، نفكر، نبدع".

ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا، من 53 دولة، من بينها دولٌ تشارك لأول مرة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

آخر الأخبار