الثلاثاء 7 فبراير 2023 11:12 مـ
حزب إرادة جيل

نحن والعالم

رفض أمريكي ياباني لاستخدام موسكو للسلاح النووي في أوكرانيا

حزب إرادة جيل

اتفقا الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، على أن أي استخدام روسي لسلاح نووي في أوكرانيا سيكون عملاً عدائيًا ضد الإنسانية وغير مبرر بأي شكل من الأشكال.

ووفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض السبت عبر موقعه الالكتروني، أكد الطرفان على مواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة الهجمات الروسية على البنية التحتية الحيوية، وجددا معارضتهما الشديدة للحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، مؤكدين مواصلة فرض عقوبات على روسيا وتقديم الدعم الثابت لأوكرانيا.

وقال البيان الذي تم نشره على الموقع الالكتروني للبيت الأبيض: لقد التقى الزعيمان في واشنطن حيث أكدا على أن تحالفهما يظل حجر الزاوية للسلام والأمن والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وذلك بجانب تعميق التعاون المشترك في التقنيات الحيوية والناشئة التي تعتبر حاسمة للأمن القومي.

وأعاد الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الياباني تأكيد التزامهما بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

كما جدد بايدن التزام الولايات المتحدة بالحل الفوري لقضية المواطنين اليابانيين المختطفين لدى كوريا الشمالية.

دوى انفجارات ضخمة في كييف.. وأوكرانيا تطالب السكان بالبقاء في الملاجئ

شهدت العاصمة الأوكرانية كييف، صباح السبت، دوي انفجارات كثيفة، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وقال نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو، عبر «تليجرام»: «إن هجوماً صاروخياً على منشآت بنى تحتية حيوية» في كييف مستمر، فيما تحدث رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو عن انفجارات في منطقة دنيبروفسكي وحضّ السكان على "البقاء في الملاجئ".