الثلاثاء 7 فبراير 2023 10:20 مـ
حزب إرادة جيل

نحن والعالم

المكسيك تستضيف بايدن وترودو فى إطار قمة «الأصدقاء الثلاثة»

حزب إرادة جيل

يضع قادة الولايات المتحدة والمكسيك وكندا التوترات التجارية القائمة بين بلدانهم جانبًا، للبحث في السعي إلى تكامل اقتصادي أعمق خلال محادثات الثلاثاء ستشمل كذلك الأمن والهجرة.
ويستضيف الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، نظيره الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في إطار محادثات ثلاثية تعرف باسم قمة "الأصدقاء الثلاثة".
وفي حين سيطرت جهود معالجة قضية الهجرة وتهريب المخدرات على محادثات ثنائية بين لوبيز أوبرادور وبايدن الإثنين، يتوقع أن ينتقل التركيز إلى الاقتصاد مع انضمام ترودو إليها.

txt


وقال مستشار البيت الأبيض لشئون الأمن القومي، جايك ساليفان، لصحافيين، إن تعزيز الروابط الاقتصادية الإقليمية "يسمح للولايات المتحدة بأن تكون مركزًا صناعيًا كبيرًا تحدث عنه الرئيس بايدن ويعود بالفائدة أيضًا على المكسيك وكندا".
وأضاف: "خفضّ ذلك ارتهاننا لدول أخرى ومناطق أخرى من العالم لا تشاركنا بالضرورة القيم نفسها التي نتشاركها مع شركائنا في أمريكا الشمالية".
وتأمل المكسيك الاستفادة من جهود واشنطن لخفض الاعتماد على الصناعات الآسيوية.
ودعت الولايات المتحدة العام الماضي المكسيك للانضمام إلى مبادرة بمليارات الدولارات، لتعزيز صناعة شبه الموصلات لمنافسة الصين في هذا المجال.