الجمعة 30 سبتمبر 2022 04:46 صـ
حزب إرادة جيل

نحن والعالم

البابا فرنسيس: تفكير بوتين في استخدام أسلحة نووية «جنون»

حزب إرادة جيل

قال البابا فرنسيس الأربعاء، إن التفكير في استخدام أسلحة نووية "جنون"، وذلك بعد أن حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من أنه لا يخادع بشأن احتمال استخدام هذه الأسلحة الفتاكة.

وقال فرنسيس أيضا إن الأوكرانيين يتعرضون للوحشية والتعذيب، ووصفهم بأنهم شعب "نبيل يُستشهد".

وأثنى البابا، أثناء حديثه مع العامة في ساحة القديس بطرس عن زيارته إلى كازاخستان، على الدولة الواقعة في آسيا الوسطى لتخليها عن الأسلحة النووية بعد استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

وأضاف فرنسيس "كان هذا البلد شجاعا في هذا، عندما قال: لا للأسلحة النووية، في وقت تقودنا فيه هذه الحرب المأساوية إلى التفكير في الأسلحة النووية، هذا جنون!".

وأمر بوتين بأول تعبئة في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية ودعم خطة لضم مساحات شاسعة من أوكرانيا، محذرا الغرب من أنه لم يكن يخادع عندما قال إنه مستعد لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.

الاتحاد الأوروبي يحذر من تهور بوتين

وقالت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء إن أحدث قرارات اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب في أوكرانيا تظهر يأسه وأنه يلجأ إلى مقامرة نووية "متهورة" لتصعيد التوتر أكثر.

وأمر بوتين في وقت سابق اليوم بأول تعبئة في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية وأيد خطة قد تفضي لضم مساحات شاسعة من أوكرانيا وأنذر الغرب من أنه لم يكن يخادع عندما قال إنه مستعد لاستخدام أسلحة نووية للدفاع عن روسيا.

وقال بيتر ستانو المتحدث باسم السياسة الخارجية للمفوضية الأوروبية في إفادة صحفية روتينية "هذا مجرد دليل آخر على أن بوتين غير مهتم بالسلام وأنه مهتم بتصعيد حرب العدوان هذه".

وأضاف "هذه أيضا علامة أخرى على يأسه من الطريقة التي يسير بها عدوانه على أوكرانيا... إنه مهتم فقط بالمزيد من التقدم ومواصلة حربه المدمرة، والتي لها بالفعل العديد من العواقب الوخيمة في جميع أنحاء العالم".
وقال ستانو إن أزمات الغذاء والطاقة العالمية سببها حرب روسيا وإن "مقامرة نووية غاية في الخطورة" أقدم عليها بوتين قد يكون لها المزيد من التبعات على العالم بأسره.

أسلحة نووية

آخر الأخبار