الجمعة 30 سبتمبر 2022 06:06 صـ
حزب إرادة جيل

الوطن

عبدالغفار يكشف إجراءات «الصحة» للحد من معدلات الولادات القيصرية

حزب إرادة جيل

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، عن الإجراءات التى تتخذها الوزارة لتطبيق مبادرة الحد من زيادة معدلات الولادات القيصرية غير المبررة فى مقابل زيادة الإقبال على الولادات الطبيعية.

وأضاف عبدالغفار ، أن الوزارة تقوم حاليًا بتنفيذ برنامج الممرضات المدربات "القابلات" على دعم الولادة الطبيعية لما لها من آثار إيجابية على صحة الأم والطفل، وخفض معدلات الولادة القيصرية غير الضرورية، لافتًا إلى أن التدريب مستمر حاليًا فى محافظة الإسكندرية وسيمتد ليشمل كل المحافظات.

وأوضح أن المبادرة تهدف للحد من النتائج السلبية والمخاطر التى قد تتعرض لها السيدات جراء الولادة القيصرية، ومنها الإصابة بالمشيمة المتوغلة، واستئصال الرحم أثناء الولادة، ونزيف الولادة الهائل، إلى جانب المضاعفات التي يتعرض لها الأطفال والأجيال القادمة من زيادة في الجراثيم المعوية والسمنة، والحساسية، والتوحد، والسكري، وأمراض المناعة.

وقال إن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أصدر عدة توجيهات، من شأنها العمل على تقليل الزيادة في معدلات الولادات القيصرية غير المبررة، في مقابل زيادة الإقبال على الولادات الطبيعية، وذلك في إطار الحفاظ على صحة الأم والجنين، والارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، وعلى رأسها التوجيه بمساواة أتعاب الأطباء والطواقم الطبية عن الولادات الطبيعية بمثيلتها عن الولادات القيصرية، وتخصيص حافز مالي للفريق الطبي الذي يحقق معدلات أعلى للولادة الطبيعية.

كما أكد عبدالغفار أن الدولة تعمل على توعية المواطنين بخطورة علميات الولادة القيصرية، لحماية صحة المرأة وصحة أبنائها، وأن العملية القيصرية تؤثر على نمو وصحة الجنين، كما أن مصر أصبحت الأولى عالميًا في حالات الولادة القيصرية، بنسبة وصلت إلى أكثر من 72% من إجمالي عدد الولادات في مصر، فى حين أن معدلات الولادة القيصرية عالميًا حوالى 20%.

وأضاف عبدالغفار أن الوزير وجه بوضع التشريعات التي تضمن حق الطبيب والقابلة أو الممرضة لتطبيق الولادات الطبيعية أثناء حدوث الأثار الجانبية البسيطة، إلى جانب تنظيم تدريبات دورية للفرق الطبية أثناء الخدمة، مع توجيه القائمين على المنشآت الطبية الحكومية والخاصة، بجمع المعلومات الصحية والبيانات الروتينية عن الولادات القيصرية وأسبابها، لتحقيق الحوكمة في البيانات، وتحليل جميع أسباب الولادات القيصرية، وإلزام جميع المستشفيات الخاصة والحكومية بالعمل بالدلائل الارشادية المتعلقة بأسباب وضوابط اللجوء للولادة القيصرية.

وقال إن الوزير وجه بتفعيل دور المجتمع المدني للمشاركة في ترسيخ المفاهيم الصحيحة عن الولادة الطبيعة وفوائدها للأم والطفل، وأضرار الولادة القيصرية دون مبرر طبي.

الولادات القيصرية

آخر الأخبار