الثلاثاء 24 مايو 2022 10:32 صـ
حزب إرادة جيل

نحن والعالم

اليابان تحظر تصدير السلع عالية التقنية إلى روسيا

حزب إرادة جيل

حظرت حكومة اليابان الصادرات إلى روسيا من السلع عالية التقنية مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات ثلاثية الأبعاد والمجاهر الإلكترونية وغيرها من المعدات ابتداء من 20 مايو الجاري.

وتم نشر قائمة السلع الممنوعة من التصدير لروسيا على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، وجاء في بيان الحكومة: "فيما يتعلق بالوضع الدولي تجاه أوكرانيا، تساهم بلادنا في الجهود الدولية من أجل السلام العالمي لحل هذه المشكلة، ووفقا لقرار الحكومة الصادر في 10 مايو، يفرض حظرا على تصدير السلع عالية التقنية إلى روسيا (حواسيب ، طابعات ثلاثية الأبعاد). تدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ في 20 مايو ".

وتسري العقوبات، التي أقرتها الحكومة اليابانية في 10 مايو، على 141 شخصا و 71 منظمة.

تبنت اليابان في السابق عدة حزم من القيود ضد روسيا بسبب الوضع حول أوكرانيا. وتضم قوائم العقوبات بالفعل أكثر من 700 مواطن من روسيا وبيلاروس ولوغانسك ودونيتسك بالإضافة إلى أكثر من 200 شركة ومنظمة روسية. بالإضافة إلى ذلك، جمدت اليابان أصول عدد من البنوك الروسية.

وعلى صعيد آخر، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن بلاده ستتعاون مع مجموعة الدول السبع من أجل فرض العقوبات على روسيا، كما ستواصل دعمها لأوكرانيا.

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه"، أن رئيس الوزراء الياباني، اجتمع اليوم مع كل من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في العاصمة طوكيو.

وأوضح أن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تعد تهديدًا للنظام الدولي ويجب عدم التسامح مع هذا الأمر.

بدوره، أكد رئيس المجلس الأوروبي على أهمية تحالف اليابان والاتحاد الأوروبي، حيث بإمكانهما سويا تقديم دعم إنساني ومادي وعسكري لأوكرانيا وشعبها، مشددًا على ضرورة تقديم المسئولين عن ارتكاب جرائم الحرب إلى العدالة.

حزب إرادة جيل

آخر الأخبار