الثلاثاء 18 يناير 2022 04:45 مـ
حزب إرادة جيل

نحن والعالم

هبوط 9 طائرات شحن عسكرية روسية في كازاخستان

حزب إرادة جيل

أكدت وزارة الدفاع الروسية، هبوط 9 طائرات روسية من طراز "إيل-76" محملة بجنود ومعدات تابعة للقوات المحمولة جواً لقوات حفظ السلام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في مطار "ألما آتا" في كازاخستان.

وذكرت الدفاع الروسية - في بيان اليوم الجمعة - أن تسع طائرات نقل عسكرية روسية من طراز "إيل-76" محملة بمعدات عسكرية وجنود تابعين للقوات المحمولة جواً هبطت في مطار "ألما آتا" بجمهورية كازاخستان.

يُذكر أن الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق أن أكثر من 70 طائرة من طراز "إيل-76" و5 طائرات من طراز "أنتونوف أن-124" تنقل على مدار الساعة قوات من الوحدة الروسية التابعة لقوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى كازاخستان.
وكانت منظمة معاهدة الأمن الجماعي أرسلت مؤخرا قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيسها، قاسم جومارت توكاييف، قادة الدول الأعضاء في المنظمة لمساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه بـ"التهديد الإرهابي".

وأكد الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ستانيسلاف زاس - أمس الخميس- أن قوات روسية تابعة لقوات حفظ السلام بمنظمة معاهدة الأمن الجماعي وصلت بالفعل إلى كازاخستان وبدأت في تنفيذ المهام.

وكانت احتجاجات قد اندلعت في المناطق الغربية من كازاخستان على خلفية قرار حكومي برفع أسعار الوقود، ورغم إعلان الحكومة أنها ستعيد النظر في قرارها بعد اندلاع التظاهرات، إلا أن المظاهرات لم تهدأ بل امتدت لأنحاء أخرى في البلاد.

وتحولت الاحتجاجات في كازاخستان، خلال اليومين الأخيرين، لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن، أدت لوقوع قتلى ومصابين من الطرفين، ما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف لإقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد.

حزب إرادة جيل