الثلاثاء 18 يناير 2022 03:15 مـ
حزب إرادة جيل

تكنولوجيا

”صنع في مصر”.. أول جهاز PCR رقمي لتشحيص الفيروسات

حزب إرادة جيل

أعلن الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، نجاح فريق بحثى بالجامعة فى تصميم وتصنيع جهاز (PCR) الذي يمكن استخدامه في تشخيص العديد من الفيروسات حيث يعتمد على وجود الحمض النووي للفيروس في جسم الإنسان المصاب وعدم وجوده في الشخص السليم كما يمكن ايضا استخدامه في تشخيص الإصابة البكتيرية في الغذاء.

أوضح. د. عمرو الطويل عميد كلية هندسة التصميم الابداعى بالجامعة، أن الفريق البحثى برئاسة د. أحمد محمد رشاد فتح الباب ويضم كل من ، د. أحمد لطفي عبدالموجود و د. أحمد أبو السعود ود.هشام محمد ود. جمال عبدالناصر بالإضافة إلى الشريك الصناعي وهي شركة أليكس بيوتكنولوجي.

أوضح أن هذا المشروع البحثي ممول من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات- ITIDA من خلال برنامجها التعاون الأكاديمي لتكنولوجيا المعلومات – ITAC بحوالي مليون و سبعمائة الف جنية مصري.


أضاف أن الهدف من هذا المشروع هو تطوير جهاز قادرة على تحليل الحمض النووي بطريقة رقمية (dPCR).

وأشار د. أحمد محمد رشاد فتح الباب الى ان الجهاز يتكون من شريحة ميكروفلويديك تؤدي وظيفتين رئيسيتين الاولى تكوين قطيرات دقيقة ، والثانية عمل الدورة الحرارية للقطرة المتولدة لمضاعفة عدد الحمض النووي. dPCR وهو تطور ل PCR التقليدي و فيه يتم إجراء تفاعل واحد داخل عينة مثل PCR التقليدي ، ولكن يتم فصل العينة إلى مئات الأقسام ويتم تنفيذ التفاعل في كل قسم على حدا. ويتيح هذا الفصل حساسية اعلى في قياس الحمض النووي.وهو أمر ضروري للتطبيقات مثل السرطان والكائنات المعدلة وراثيًا (GMO).


وأوضح أن هذا الجهاز بعد احد مخرجات معمل النظم الكهروميكانيكية الدقيقة بالجامعة و المعني بالتطوير في مجالات الحساسات متناهية الصغر و اجهزة التحاليل المعتمدة على شرائح الميكروفلويدكس (الموائع الدقيقة). و الذي يستطيع تصنيع اجهزة متاهية الصغر بدقة تصل الي واحد ميكرون (1/100 من شعرة الراس) حيث تعد هذه هي أعلى دقة تصنيع في مصر حتى الآن.

حزب إرادة جيل