الجمعة 21 يناير 2022 04:08 مـ
حزب إرادة جيل

تقارير

جامعة الأزهر تتعهد بتقديم نموذج عملي لـ«COP 27» لمجابهة تغيرات المناخ

حزب إرادة جيل

قررت جامعة الأزهر، التكفل بتقديم نموذج عملي لمجابهة التغيرات المناخية، لتقديمه لمؤتمر COP27، وذلك من خلال تخصيص أحد مباني كليات الجامعة كنموذج لتنفيذ نتائج وتوصيات المؤتمر من زراعة سطح المبنى، والاعتماد على الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء، والتصميم المعماري والبيئة الخضراء وكل ما يدعم سبل استدامة الموارد.

كما قررت جامعة الأزهر، خلال إعلان البيان الختامي وتوصيات مؤتمرها عن "التغير المناخي"، دعم كافة المبادرات التي تم استعراضها خلال أيام المؤتمر والممثلة في مبادرة "سطح أخضر"، ومبادرة ذوي الهمم لدعم البيئة، ومبادرة "غرفة عملية صديقة للبيئة" لمراقبة السلوكيات البيئية الخاطئة ونشر السلوكيات الصحيحة.

يأتي ذلك بالإضافة إلى إعلان جامعة الأزهر 2022 "عامًا للمناخ والبيئة" ووضع أجندة متكاملة لرفع الوعي بضرورة الحفاظ على البيئة بين طلاب الجامعة وجميع منتسبيها.

وقرر مؤتمر جامعة الأزهر عن المناخ تشكيل لجنة علمية متخصصة، تضم باحثين وعلماء في الشأن البيئي، وممثلين عن علماء الدين والاجتماع وعلم النفس؛ لصياغة مقرر علمي، بلغة سهلة ومبسطة، يتم إعداده لتدريسه لكل المراحل التعليمية لرفع التوعية بالآثار السلبية لأزمة المناخ.

كما قرر المؤتمر العمل على تشجيع طلاب جامعة الأزهر لتخصيص مشروعات تخرج عن تأثير أزمة تغير المناخ على البيئة المحيطة، والاعتماد على نموذج مشروع التخرج التكاملي بين الكليات المختلفة بتشكيل فرق عمل من مختلف التخصصات والخروج بمشروع متكامل يمكن أن يحقق الاستفادة المجتمعية في رفع التوعية بهذه الأزمة.

وعقدت جامعة الأزهر مؤتمرها العلمي الثالث تحت عنوان "تغير المناخ.. التحديات والمواجهة"، من 18 إلى 20 ديسمبر الجاري، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والوزراء والمحافظين وأعضاء مجلس النواب والشيوخ، والعلماء والباحثين المتخصصين في مختلف المجالات المؤثرة في البيئة، وممثلين عن علماء الدين والمثقفين، ورؤساء الجامعات وأساتذتها، والإعلاميين والصحفيين، والطلاب والطالبات من مختلف الكليات والتخصصات العلمية.

حزب إرادة جيل

آخر الأخبار