الثلاثاء 18 يناير 2022 04:35 مـ
حزب إرادة جيل

توك شو

الصحة: تلقيح أول 9 متطوعين باللقاح المصري وانتظار النتيجة بعد أسبوعين

حزب إرادة جيل

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، اَخر تطورات التجارب الإكلينيكية التي تجرى علي اللقاح المصري المضاد لكورونا.

وأكد “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم" المذاع علي قناة “دي ام سي”: أنه تم تلقيح أول 9 متطوعين باللقاح المصري وانتظار النتيجة بعد أسبوعين.

وأوضح: لم تظهر أي أعراض مؤثرة علي المتطوعين الذين حصلوا علي اللقاح المصري المضاد لكورونا، لافتًا إلي أن نتائج التجارب الإكلينيكية حتي الاَن مبشرة.

ولفت إلي أنه المرحلة الأولى من اختبار اللقاح المصري ستستمر لمدة شهرين، وبعدها سيخضع اللقاح لمرحلة ثانية وثالثة ضمن التجارب الإكلينيكية السريرية.

إعلان وزارة الصحة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان البدء في تطعيم المواطنين ممن تخلفوا عن تلقي الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا المستجد بدءًا من غد الجمعة الموافق 10 ديسمبر وحتى أسبوعين، حيث تم إرسال 370 ألف رسالة نصية لهم حتى الآن.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حرص الوزارة على رفع معدلات التطعيم كحائط صد ضد الإصابات الشديدة بفيروس كورونا وذلك في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

ولفت "عبد الغفار" إلى أن المواطنين سوف يتلقوا جرعاتهم المتأخرة في نفس المراكز أو الوحدات الصحية التي تلقوا بها الجرعة الأولى، مشيرًا إلى أهمية الحصول على الجرعة الثانية لضمان تكوين أجسام مناعية ضد الفيروس ومتحوراته، كما ناشد المواطنين بالتوجه للحصول على الجرعة الثانية من اللقاح في الموعد المحدد له من خلال الرسالة النصية.

وأكد "عبد الغفار" توفير مختلف أنواع اللقاحات للمواطنين لتشمل ( سينوفارم، سينوفاك، أسترازينيكا، موديرنا، جونسون أند جونسون، فايزر، سبوتنيك )، موجهًا المواطنين بضرورة استمرار التسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاحات فيروس كورونا، التي تعد حائط الصد الأولى ضد للوقاية من الإصابة بالفيروس.

فحوصات التسلسل الجيني

وشدد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن متحور أوميكرون لم يظهر في مصر حتى الآن وفقا لفحوصات التسلسل الجيني التي تجرى لكل القادمين إلى مصر.

وأضاف أنه تم اتخاذ إجراءات مشددة على منافذ الدخول لتقليل احتمالية دخول المتحور الجديد وكذلك الاكتشاف المبكر له موضحا أن المتحور أوميكرون وفقا لما أعلنت عنه الدول التى ظهر فيها أنه لديه قدرة علي الانتشار السريع بينما شدة المرض لم تتضح بعد.

وأكد عبدالغفار أن عدد المرضى الذين يحتاجون للحجز في المستشفيات ليس كثيرا ولم يتم الإبلاغ عن أي وفيات في الدول التي ظهر فيها المتحور.

اللقاح المصري