الخميس 28 مارس 2024 04:17 مـ
حزب إرادة جيل

الدكتور محمد الصالحي عضو مجلس الشيوخ يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العامنائبي دمياط بمجلس الشيوخ وليد التمامي ومحمد ابو حجازي يشدان بتوجيهات الرئيس للحكومه بخفض الدين العامطارق حسانين نائب امبابه بمجلس النواب يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه لخفض الدين العامشاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في منظمات المجتمع الدوليتحالف الاحزاب المصريه يهنئ عبد الحليم علام بفوزه بمنصب نقيب المحامينالنائب تيسير مطر يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العامحقوق إنسان النواب : قرار مجلس الأمن للوقف الفورى للحرب فى غزة نجاح حقيقى لجهود مصرحزب المستقلين الجدد: قرار مجلس الامن بوقف اطلاق النار في غزه خطوه جيده لكن غير كافيهمعرض ”أهلا رمضان” هدية حماة الوطن للمواطنينرسميًا.. بيراميدز يواصل الحفاظ على نجومه ويجدد عقد كريم حافظرئيس المنظومة الإعلامية للزمالك: شيكابالا ليس أسطورة النادىحزب الله يستهدف قوة مشاة إسرائيلية فى حرش راميم
تكنولوجيا

”أبل” تقاضي الشركة الإسرائيلية المصنعة لبرنامج ”بيغاسوس”

حزب إرادة جيل

رفعت شركة ”أبل“ دعوى قضائية بحق شركة ”إن إس أو“ المُصنعة لبرامج ”بيغاسوس“ للتجسس، اليوم الثلاثاء، لاستهدافها مستخدمي أجهزتها، معتبرة أنه ينبغي محاسبة الشركة الإسرائيلية المتورطة في فضيحة برنامج التجسس.

وقالت أبل في بيان أعلنت فيه عن إقامة الدعوى إنها ”لمنع مزيد من الإساءة والأذية لمستخدميها، كما تسعى (أبل) للحصول على أمر قضائي دائم يمنع مجموعة (إن إس أو) من استخدام أي برامج أو خدمات أو أجهزة تنتجها (أبل)“.

ونشرت صحيفة ”غارديان“ البريطانية، نتائج تحقيق أجرته 17 مؤسسة إعلامية، عن أن برنامج ”بيغاسوس“ للتجسس، انتشر على نطاق واسع حول العالم، ”واستخدم لأغراض سيئة“.

    وزعم التحقيق أن ”حكومات 10 بلدان على الأقل، من بين عملاء شركة NSO الإسرائيلية“.

    ويمكن استخدام برنامج ”بيغاسوس“ للاطلاع على رسائل الهاتف والبريد الإلكتروني للمستخدمين المستدفين وأغلبهم من السياسيين والإعلامين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان، وإلقاء نظرة على الصور التي التقطوها، والتنصت على مكالماتهم، وتتبع موقعهم، وحتى تصويرهم عبر كاميرات هواتفهم.

    وتقول شركة ”إن إس أو“ إنها لا تستطيع الكشف عن هوية عملائها لاعتبارات تتعلق بأسرار الدول.

    وتأسست شركة ”إن أس أو“ الإسرائيلية، العام 2010، ويعمل بها نحو 500 موظف وتتخذ من تل أبيب مقرًا لها.

    وفي العام 2019، رفع تطبيق المراسلة ”واتس أب“ دعوى قضائية ضد الشركة الإسرائيلية، قال فيها إنها استخدمت إحدى الثغرات المعروفة باسم ”ثغر يوم الصفر“ في نظام التشغيل الخاص به لتثبيت برامج التجسس على نحو 1400 هاتف.

    وبمجرد الاتصال بالشخص المستهدف عبر تطبيق ”واتس أب“، يمكن أن ينزل ”بيغاسوس“ سرًا على هاتفه حتى لو لم يرد على المكالمة.

    وورد في الآونة الأخيرة أن برنامج ”بيغاسوس“ استغل ثغرة في تطبيق ”آي ميساج“، الذي طورته شركة ”أبل“، ومن المحتمل أن ذلك منحها إمكانية الوصول تلقائيًا إلى مليار جهاز ”آي فون“ قيد الاستخدام حاليًا.

    وتستثمر شركات التكنولوجيا العملاقة، مثل ”أبل“، و“غوغل“، مبالغ طائلة سنويًا للتأكد من أنها ليست عرضة لقرصنة قد تعطل أنظمتها، حيثُ تعرض تلك الشركات ”مكافآت صيد ثغر“ لخبراء المعلوماتية في حال حذروها من عيوب في برامجها قبل أن يتم استخدامها لشنّ هجوم.

      آخر الأخبار