الأربعاء 26 يناير 2022 07:39 مـ
حزب إرادة جيل

تقارير

وزير الأوقاف يعلن موعد رفع «صناديق التبرعات»

حزب إرادة جيل

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه يتم العمل على حوكمة التبرعات بما يحقق أعلى درجات الشفافية ويحول دون سوء استخدامها، ويدرأ أى شبهة تجاوز فى التعامل معها فالمتابعة لا تعني عدم الثقة والثقة لا تعني عدم المتابعة والدولة تتجه إلى الدفع الإلكتروني.
جاء ذلك على هامش زيارة وزير الأوقاف لمحافظة الدقهلية لافتتاح مسجد التقوى بعزبة حسين فهمي بالسنبلاوين، بحضور الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، والدكتور مختار محافظ الدقهلية.

- البعض حاول استغلال التبرعات ورفع الصناديق الاثنين المقبل


وأضاف وزير الأوقاف، أن المساجد محكمة ولكن كانت توجد فترة من الفترات استغل البعض هذه التبرعات فى أمور أخرى، وأن من يريد التبرع العينى يوجد سجل لهذا التبرع والنقدى بتبرعات بنكية وسيتم رفع الصناديق الاثنين المقبل، وإعادة مراجعة مجالس هذه الإدارات بالمساجد ونرى من كان فعالا ومن غير فعال، فمن كان فعالا فليكمل وغير ذلك فليرحل فالمرحلة العشوائية انتهت.

AEC8A510-7FEA-4095-96E6-E82D9758B441

وقال وزير الأوقاف: "مينفعش ألاقى واحد على الطريق واقف بكرتونة بيلم تبرعات لبيت الله، والبعض لا يثق فيه فنحن لا نعلم أين تذهب أموال هذه التبرعات، وما يتم العمل بها ونعد قائمة بأسماء المجالس المعتمدة .

- التبرع عبر الدفع الإلكتروني يسهم بقوة فى حوكمة التبرعات

وأكد الوزير، أن التبرع عبر الدفع الإلكتروني يسهم بقوة فى حوكمة التبرعات وندعو وبشدة إلى تبنى ذلك ولن يسمح لأي شخص بجمع أية أموال تحت أي مسمى بالمساجد بالطريق النقدي، وعدم السماح بوضع أية صناديق بها، باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بمساجد النذور المحددة بالقانون، كما ينظم القرار آلية قبول أي تبرعات عينية مع الالتزام بكافة الإجراءات القانونية والإدارية لقبولها.

وأعرب وزير الأوقاف عن سعادته البالغة لتنفيذ مشروعات مشتركة مع محافظة الدقهلية العريقة التي أنجبت لمصر العديد من الرموز الدينية، أمثال الشيخ الشعراوي والشيخ جاد الحق، مؤكدا علي ضرورة حوكمة التبرعات النقدية والعينية للمساجد من خلال تسجيلها، وفتحت حسابات بنكية لها لمنع استغلال تلك الأموال في الغرض الذي خصصت من أجله .

CDF9F5C2-4078-4F87-92E4-D366D9645B88

وأضاف الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، أن دار الإفتاء المصرية استشعرت الخطر من قبل المجموعات الإرهابية في فكرها المتطرف، والذى يحتاج إلى جهد كبير يبذل في هذا الشان ولذلك أنشأنا في سنة 2014 مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، وهو مفعل يعمل على مدار 24 ساعة ويقدم العديد من الرسائل، مشيرا إلى ان المرصد قدم أكثر من 600 تقرير بعضها وصل إلى مراكز الأبحاث العالمية.

وأوضح أن الجيش المصرى حقق انتصارات كبيرة جدا، ونحن حققنا انتصارا فى مجال مكافحة الفكر المتطرف، لكن يبقى أيضا الجهود التى تحتاج إلى تضافر جهود مؤسسات الدولة .

حزب إرادة جيل

آخر الأخبار