السبت 20 أبريل 2024 07:28 صـ
حزب إرادة جيل

الجمعية المصرية للأوتيزم تشارك في المؤتمر الدولي الثامن للصحة النفسيةسيدا: مصر الأولى عربيا إنتاجا للكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياحالخبراء: 60% من التجارة الإلكترونية في مصر لا تخضع للضرائبالعيسوي و مسؤولين أتراك يتفقان على إجراء إجتماعات b2bفي قطاعات اقتصادية متنوعة في القاهرةتشكيل قيادات الروتاري واختيار مايكل نصيف منسق مساعدي محافظ المنطقة الروتاريةجوميز يعلن قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغانى فى ذهاب نصف نهائى الكونفيدراليةالمقاولون العرب يكشف تشخيص لؤى وائل وتطورات حالتهالصحة الفلسطينية: استشهاد طفل برصاص الاحتلال فى مخيم نور شمساستشهاد فلسطينى وسقوط عدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال المناطق الشرقية لرفحأستاذ علوم سياسية: ما يجرى بين إيران وإسرائيل في إطار التصعيد لقواعد الاشتباك المتفقوسائل إعلام أمريكية: هجوم إسرائيل على إيران استهدف قاعدة عسكرية بأصفهانالبلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة
اقتصاد الأشقاء العرب

مصرف لبنان ينفي تقريرا سويسريا بشأن حذف معلومات من تقرير لصندوق النقد

حزب إرادة جيل

نفى مصرف لبنان، اليوم الجمعة، تقريرا لصحيفة سويسرية زعم أن صندوق النقد الدولي حذف معلومات من تقرير صدر عام 2016، عن البلاد بناء على طلب حاكمه رياض سلامة، بحسب ”رويترز“.

وقالت صحيفة ”لو تمب“ السويسرية في تقرير يوم أمس الخميس، إنه في عام 2016، بينما كان لبنان يتجه نحو الانهيار المالي، تم حذف 14 صفحة تحتوي على معلومات مهمة من تقييم لصندوق النقد الدولي بعد تدخل سلامة.

ولم يتسن لوكالة ”رويترز“ التحقق بشكل مستقل من التقرير، كما لم يرد سلامة على طلب من الوكالة للتعليق، وأيضا لم يرد صندوق النقد الدولي بعد على طلب التعليق.

لكن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أصدر، اليوم الجمعة، بيانا اعتبر فيه أن ما أورده ”المقال السويسري مدسوس“.

وقال سلامة في البيان الذي نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام (رسمية) إن ”هذا المقال وكل ما جاء فيه لا يمت للحقيقة بصلة وإن نسب هذه الاتهامات والتدخلات إلى حاكم مصرف لبنان بعيدة كل البعد عن الواقع“.

وأضاف أن ”زعم المقال السويسري حذف 14 صفحة من هذا التقرير له أهداف سلبية تجاه الحاكم نفسه وهي تدخل ضمن حملة الاستهداف العدوانية المتواصلة على شخصه“.

وأشار إلى أن ”طريقة عمل صندوق النقد الدولي هي جدية وشفافة ومن يدرك طريقة عملها لن يصدق هكذا أكاذيب وأقاويل“.

واعتبر رياض سلامة أن ”من يقوم بوضع هكذا تقرير هو فريق عمل مؤلف من أشخاص عدة من صندوق النقد يزورون لبنان ويناقشون المواضيع كافة التي سيوضع التقرير على أساسها“.

وتابع حاكم مصرف لبنان أن ”فريق صندوق النقد الدولي يتجه بعدها إلى واشنطن في الولايات المتحدة حيث يتم كتابة التقرير النهائي ويرسل إلى الدولة اللبنانية وليس فقط مصرف لبنان لوضع ملاحظاتها عليه التي يمكن ان يؤخذ او لا يؤخذ بها“.

وبين أن ”بعدها تتم مناقشة هذا التقرير والموافقة عليه من قبل مجلس إدارة صندوق النقد المؤلف من مدراء تنفيذيين يمثلون بلدان العالم كافة“.

ويعاني لبنان مما وصفه البنك الدولي بأنه إحدى أعمق حالات الركود في التاريخ الحديث.

وألقى الانهيار الاقتصادي في البلاد بثلاثة أرباع السكان في براثن الفقر وفقدت الليرة 90 بالمئة من قيمتها خلال العامين الماضيين.

وتداعى النظام المالي في عام 2019 بعد عقود من الفساد والهدر في مؤسسات الدولة.

وذكرت حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، التي تشكلت في أيلول/سبتمبر، أنها ستستأنف المفاوضات مع صندوق النقد بشأن برنامج تمويلي، ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات الفنية قريبا.

آخر الأخبار