الإثنين 18 أكتوبر 2021 03:51 مـ
حزب إرادة جيل

الأشقاء العرب

عمان تخفض تصنيف إعصار شاهين إلى عاصفة مدارية

حزب إرادة جيل

أعلنت السلطات العمانية، مساء اليوم الأحد، تخفض تصنيف إعصار شاهين إلى عاصفة مدارية.

وقالت السلطات العمانية، إنه تم خفض تصنيف الإعصار المداري "شاهين " إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز من 55 إلى 63 عقدة، مشيرة إلى وجود تأثيرات مباشرة بأمطار غزيرة ورياح شديدة السرعة على أغلب ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة.

الدفاع الأمني يتحسب للطوارئ

وكانت فرق الإنقاذ بهيئة الدفاع المدني والإسعاف العمانية تعاملت مع عشرات البلاغات إثر الحالة المدارية شاهين، وتم التعامل مع أكثر من 60 بلاغا ضمن جهود قطاع البحث والإنقاذ للتعامل مع تأثيرات "شاهين".

وتركزت أغلب البلاغات في محافظة مسقط منها احتجاز أشخاص في منازلهم خصوصا بالمناطق المنخفضة واحتجاز أشخاص في مجاري الأودية وتم التعامل مع البلاغات وإنقاذ الجميع، إلا أنه تم تسجيل غرق طفل في برك مائية بولاية العامرات، وفقدان شخص جرفت مركبته مياه الأودية وانهيار جبلي على مساكن عمال في الرسيل الصناعية نتج عنها وفاة شخصين من الجنسية الآسيوية.

وقالت هيئة الدفاع المدني والإسعاف إنها فعلتها خطتها العملياتية والطوارئ بالاستعداد المسبق والتهيؤ للتعامل مع الآثار الناتجة عن الحالة المدارية في المحافظات المتأثرة بإعصار "شاهين" من خلال تحديد المراكز والمواقع التي ستتعرض للحالة الاستثنائية وتعزيزها بكافة الإمكانيات والمعدات والقوى البشرية اللازمة، وإبقاء كافة الفرق على أهبة الاستعداد والجاهزية.

استعدادات مكثفة لمواجهة شاهين

وسجلت عمان هبوب لرياح الإعصار شاهين، وتعرضت المناطق الساحلية إلى حالة جوية سيئة وطالبت السلطات الحكومية من السكان مغادرة منازلهم والبقاء فى مراكز إيواء أعلنت عنها لعدم التضرر من آثار الإعصار الذي تتعرض له المدن الساحلية في سلطنة عمان الآن.

وأعلنت سلطنة عمان، اليوم، توفير 136 مركزا للإيواء مجهزة بالمحافظات المتوقع تأثرها بالحالة المدارية، كما تم تفعيل 45 مركزا استقبلت 2734 شخصًا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

كما أعلنت هيئة مطارات سلطنة عمان اليوم عن تأجيل وإعادة جدولة الرحلات من وإلى مطار العاصمة مسقط، حتى مساء الأحد أو إشعار آخر بسبب العاصفة المدارية شاهين.

حزب إرادة جيل