الأربعاء 28 يوليو 2021 09:20 صـ
حزب إرادة جيل

نحن والعالم

أمريكا تؤكد دعمها للاحتجاجات على شح المياه في إيران

حزب إرادة جيل

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، دعمها للاحتجاجات الشعبية التي تشهدها مدن مختلفة من محافظة خوزستان جنوبي إيران، بسبب أزمة المياه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في تصريحات صحافية نقلتها عدة وسائل إعلام من بينها موقع إذاعة ”فردا“ الإيراني المعارض، إن الولايات المتحدة ”تراقب تقارير عن إطلاق نار ضد المتظاهرين في خوزستان“.

وأضاف برايس: ”نحن ندعم حق الإيرانيين في التجمع السلمي والتعبير عن آرائهم، ويجب عليهم مثل غيرهم ممارسة هذا الحق دون خوف من العنف أو الاعتقال التعسفي من قبل قوات الأمن“.

وشهدت مدن خوزستان التي تقطنها أغلبية عربية، احتجاجات مناهضة للنظام الإيراني بسبب أزمة المياه التي يعاني منها سكان المحافظة التي يقطنها قرابة خمسة ملايين نسمة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون إيرانيون، احتجاجات واسعة انطلقت في مدينة الأحواز عاصمة خوزستان، فيما خرجت احتجاجات مماثلة في مدن أخرى منها الخفاجية والفلاحية والمحمرة والشوش وغيرها.

كما أظهرت مقاطع أخرى قيام قوات الأمن بإطلاق الرصاص الحي على المحتجين في حي الثورة بمدينة الأحواز التي تعد مركز الاحتجاجات.

كما قامت السلطات الإيرانية مجددا بقطع شبكة الإنترنت في مدينة الأحواز وباقي المناطق الأخرى، كما هدد مكتب المدعي العام الإقليمي في خوزستان بقمع المتظاهرين يوم الأربعاء.

وجاء في بيان مكتب المدعي العام في خوزستان، والذي نشرته وكالة أنباء ”تسنيم“ الإيرانية مساء الأربعاء: ”سنواجه بحزم أي انعدام للأمن وعدم الاستقرار واضطراب بالنظام العام، وسنعالج أسبابه بأكبر قدر ممكن من الدقة بما يتوافق مع نص القانون“.

وأكد مسؤولون في خوزستان مقتل شابين من المتظاهرين، لكن تقارير غير رسمية تشير إلى مقتل خمسة أشخاص في الاحتجاجات التي اندلعت منذ الخميس الماضي.

ونشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تردد هتافات مناهضة للمرشد الإيراني علي خامنئي، الذي دعا المسؤولين في الحكومة للإسراع بمعالجة مشكلة أزمة المياه في خوزستان.

وقال خامنئي في تدوينة نشرها مكتبه الإعلامي في انستغرام: ”يقع على عاتق المسؤولين واجب معالجة مشاكل خوزستان، وإذا كان هناك من يهتم بالناس، فلن يكون مرتاحا في مواجهة قضايا خوزستان الصعبة، ومن واجب الحكومات الأكيد والفوري والدائم، الاهتمام بالناس“.

حزب إرادة جيل