السبت 19 يونيو 2021 11:18 مـ
حزب إرادة جيل

نحن والعالم

إيران ترد على تقرير كشف قربها من صناعة أسلحة نووية

حزب إرادة جيل

اعتبر مندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب آبادي، في وقت متأخر من مساء الاثنين، تصريحات مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، بأن ”إيران قريبة من صناعة أسلحة نووية“، بأنها تصريحات تحمل ”أجندة سياسية“.

وقال غريب آبادي، في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية، رداً على التقرير الأخير للمدير العام للوكالة: ”يعكس موقف غروسي النهج الأحادي الجانب لأمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تفاعلاتها مع إيران، ويتجاهل مستوى التعاون والتفاعل بينهما، ويمكن أن يصبح هذا النهج عقبة أمام التفاعلات المستقبلية بين الجانبين“.

وأضاف المسؤول الإيراني أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتعارض مع سجل التعاون بين إيران والوكالة، وأن هذا التقرير ليس له اعتبار“، مشيراً إلى أن ”التقرير لا يعتمد على مصادر موثوقة، كما أنها ليست مقنعة ولا تعكس جميع جوانب التعاون والتقدم بين طهران والوكالة“.

وتابع آبادي: ”يتطلب التفاعل البناء بيئة إيجابية، تتجنب التحيز والتعبير عن مخاوف مصطنعة، وكذلك الامتناع عن تضخيم بعض القضايا غير المهمة“.

وحث آبادي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ضرورة أن ”تنأى بنفسها عن أي أجندة سياسية، وأن تتخذ موقفاً واضحاً ضد التهديد النووي الإسرائيلي، وعدم جواز انسحابها من معاهدة عدم الانتشار، واستمرار معارضتها لإخضاع جميع أنشطتها ومنشآتها النووية لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية“.

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي قد طالب في وقت سابق إيران بإجابات عن وجود جزيئات نووية في مواقع لم تعلن عنها، مشدداً على أن ”البرنامج النووي الإيراني قريب من الوصول إلى مرحلة إنتاج الأسلحة النووية“.

حزب إرادة جيل