الثلاثاء 19 مارس 2024 12:47 مـ
حزب إرادة جيل

النائب ايهاب منصور يتقدم بيان عاجل الى رئيس مجلس الوزراء بشأن تاخر اصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح مخالفة جسيمة للقانونالنائب تيسير مطر ينعي وفاة والدة الصحفيين يوسف ايوب وأحمد ايوبالنائب محمد تيسير مطر يتقدم بطلب إحاطة موجه لرئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية حول أسباب غياب الخدمات الأساسية عن دار السلامطرح تذاكر مباراة مصر ونيوزيلندا ببطولة كأس عاصمة مصرأسباب سفر وسام أبو على إلى الدنمارك بفرمان مارسيل كولربيراميدز يعلن تجديد التعاقد مع أسامة جلالالهلال الأحمر الفلسطيني: خروج 30 مستشفى من أصل 36 عن العمل في قطاع غزةالقاهرة الإخبارية: مقتل ضابط إسرائيلى خلال تبادل النيران بمحيط مجمع الشفاءالقاهرة الإخبارية: الجيش السوداني يستهدف ارتكازات ميليشيا الدعم السريع بالمحور الشرقيالنائبة رحاب موسى: التحالف الوطني للعمل الأهلي جسد روح التكافل والتضامن الإنسانيالعيسوي في” المائدة المستديرة”:يطالب بإصدار تقرير عن الذهب الاوزباكستاني ودعوة رجال الأعمال المصريين لزيارة الأسواق الأوزبكية لدراسة السوقرئيس تعليم الشيوخ يشييد بجهود وزارة التعليم العالي في حل كافة المشاكل المتعلقة بالطلاب في البلاد التي حدثت بها ازمات
نحن والعالم

واشنطن وصندوق النقد الدولي يدعوان إلى تخفيف ديون السودان‎

حزب إرادة جيل

دعت واشنطن وصندوق النقد الدولي اليوم الإثنين، أكثر من 20 دولة إلى تقديم الدعم الكامل لعملية تخفيف ديون السودان، مؤكدين أن البلد أحرز تقدمًا في تنفيذ إصلاحات على مستوى الاقتصاد الكلي.

نظم نائب وزارة الخزانة الأمريكية ”آندي بوكول“ صباح الإثنين مع المبعوث الأمريكي الخاص للسودان ”دونالد بوث“، لقاء في الفضاء الافتراضي مع ممثلين عن أكثر من 20 دولة ومن نادي باريس.

وقالت وزارة الخزانة في بيان، إن الهدف هو ”الدفع بجهود السودان للحصول على تخفيف للديون بموجب المبادرة لصالح البلدان الفقيرة المثقلة بالديون“.

قدمت الولايات المتحدة في نهاية آذار/مارس الماضي مساعدات قيمتها 1.15 مليار دولار للسودان لمساعدته على سداد ديونه للبنك الدولي.

وقدر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ديون السودان بنحو 49.8 مليار دولار في نهاية عام 2019، وقالت المؤسستان إن السودان صار مؤهلاً للحصول على مساعدات بموجب المبادرة لصالح البلدان الفقيرة المثقلة بالديون التي تسمح بتخفيف ديون البلدان الفقيرة.

ولا يمكن إعفاء بلد بالكامل من الديون إلا بعد وفائه بالتزاماته بتطبيق الإصلاحات.

خلال لقاء الطاولة المستديرة يوم الإثنين، سلط بوكول الضوء على التقدم الذي أحرزته الحكومة السودانية الانتقالية في تنفيذ إصلاحات على مستوى الاقتصاد الكلي، لكنه شدد أيضا على ”الخطوات المتبقية“ للحصول على إعفاء كلي للديون.

ودعا المشاركين إلى ”دعم السودان الكامل في جهوده للوصول إلى المرحلة الأولى من عملية المبادرة لصالح البلدان الفقيرة المثقلة بالديون بحلول منتصف عام 2021، وحث جميع أعضاء صندوق النقد الدولي على دعم التسوية السريعة للمتأخرات المستحقة لصندوق النقد الدولي على السودان“.

من جهته، أكد المسؤول الثاني في صندوق النقد الدولي جيفري أوكاموتو، أن الصندوق ”وجد الإجراءات التي اتخذها السودانيون في الأشهر الأخيرة لتحقيق الأهداف مشجعة“.

وقال لصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف ”في ما يتعلق بتسوية المتأخرات.. دعوتُ مع كريستالينا (غورغييفا ،المديرة العامة) بوضوح، … بما في ذلك خلال الاجتماعات المتعددة الأطراف لمجموعة السبع ومجموعة العشرين، إلى تقديم موارد إضافية للسودان“.

وقال إنه ”متفائل“ بشأن تقديم الدعم لمساعدة السودان على ”عبور خط النهاية“.

وقال: ”أمامنا مزيد من العمل في ما يتعلق بحشد الموارد المالية الضرورية“، مؤكدا أن صندوق النقد الدولي سيعمل ”بهمة“ للحصول عليها.

آخر الأخبار