السبت 6 مارس 2021 04:49 صـ
حزب إرادة جيل

تقارير

تريندات بأثر رجعي هزت السوشيال ميديا

حزب إرادة جيل

يبدو أن التريندات في زمن السوشيال ميديا، أرزاق، ورغم أن هناك من يتضرر بتصدره التريند، على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هناك من يستفاد سواء شهرة أو أموال أو مساعدات مادية، ورغم قسوة "السوشيال ميديا" في أحيان كثيرة، إلا أنها كانت مصدرًا للخير في أغلب الأوقات.

ولكن الأغرب ليس ما يعود على أصحاب التريند، ولكن هو سبب ظهور التريند، وخاصة إن كانت ترجع لمواقف قديمة، أو أحداث عفى عليها الزمن، إذا ما تم قياسها بسرعة الوقت الذي نواكبه.

ليظل ظهور "تريندات قديمة وإعادة إحيائها من جديد"، لغز بات محيرًا، هل هناك من يبحث، أم صدفة، ولعل الفترة الأخيرة خير مثال على إحياء تريندات قديمة، لتحل محل اهتمام رواد السوشيال ميديا، والمواقع الإلكترونية، ونرصد أبرزها خلال التقرير التالي:

"ده هاني".. تريند مسلسل هذا المساء

على الرغم من مرور أكثر من 3 أعوام على طرحه، إلا أن مسلسل "هذا المساء" عاد لتصدر التريند بفضل مشهد الذى عرف على السوشيال ميديا باسم "ده هانى"، والذى دار ما بين أروى جودة، بالإضافة إلى الفنان إياد نصار والفنان محمد سليمان الذى لعب شخصية "هانى".

وأظهر الفيديو إياد نصار بشخصية أكرم وزوجته أروى جودة بشخصية نائلة، مع الفنان محمد سليمان، والذي يقدم شخصية هاني، وتنشب مشاهدة بين أكرم وزوجته عندما يجدها تهبط من الدور العلوي برفقة هاني، وعندما سألها ماذا كان يفعل معها فوق، ترد عليه بقولها: "أنت مجنون دا هاني".

وكان الطلب الغريب من الزوجة هو قولها لزوجها أن يذهب لبيت والدته حتى تهدأ أعصابه، وتقوم بمواساة هاني، الأمر الذي أثار العديد من تعليقات الرواد.

وأوضح الفنان محمد سليمان خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة"، أن سبب انتشار المشهد في الوقت الحالي، وصعوده للتريند، رغم أن المسلسل تم عرضه لأول مرة منذ 3 أعوام ، هو أن الأعمال التي يشاهدها الجمهور خارج شهر رمضان تتم مشاهدتها بشكل جيد، معقبًا: "المسلسلات بعد رمضان بتتشاف بجد، وكل كلمة بتتذاع في المسلسل بنشوفها في كوميكس وهو ما حدث في مسلسلات هبة رجل الغراب، كأنه إمبارح، خيط حرير".

"ده سيد".. أحمد زكي سبق "هاني" في اضحك الصورة تطلع حلوة

ويبدو أن عملية البحث عن تريندات موازية ليست بالسهلة، ولكن لا يوجد صعب على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لنتفاجأ بأن تريند "هاني"، سبق وأن تم تجسيده من خلال أحداث فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، للفنان الراحل أحمد زكي، والفنانة ليلى علوي، حيث جمعهما مشهد مع الفنان محمد يوسف، كانت أحداثه كالتالي:

-راجل غريب في البيت يا نوسة وفي الوقت المتأخر ده؟

=ده مش راجل يابا

-أمال ده مين ؟

=ده سيد

-سيد؟ مش تقولي أنه سيد، أهلاً يا سيد، إيه مالك مبلول كده ليه ؟ وأنتي إزاي تفتحي لراجل غريب من غير ما تاخدي إذني ؟ والهدوم دي إزاي تقابلي بيها الضيوف؟

=ضيوف إيه يابا ده مش ضيوف اله ده سيد

-ده سيد ؟ مش تقولي كده من الصبح، إيه اللي حدفك علينا يا سيد

=يوه جرا إيه يابا أنت هتعمل فيها رئيس نيابة ؟ ما أديك أتطمنت وعرفت أنه سيد، سيد المصوراتي

-سيد المصوراتي ؟ يبقى أخش أنام

وليبدو أن الامر يسير ببساطة بين "هاني"، وسيد"، ورغم أن الفيلم وأحداثه قديمة إلا أن الفكرة كانت في ذهن صناع العمل، لدرجة تشابهها، مع صناع عمل مسلسل "هذا المساء"، والذي شاهدناه خلال عام 2017.

«من ده هاني لـ سيد

"نبيل اتجوز الرقاصة".. تفاصيل من أحداث مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"

لأكثر من 20 عامًا مرت على إنتاج مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، ورغم ذلك تجدد الأحاديث مع كل مرة يذاع على شاشات التليفزيون، يلتف حوله الكثيرون لمشاهدته، خاصة مشهد "فرح سنية"، لما به من مشاهد كوميدية قدمها أبطال العمل بتلقائية وخفة.

وفي لقطة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين ظنوا بأن "نبيل ابن الوزير"، وقدم شخصيته الفنان ياسر جلال، تزوج من الراقصة التي أحيت فرحه على "سنية"، التي جسدت شخصيتها الفنانة ناهد رشدي، نظرًا للتشابه بينهما.

وعقب حالة الجدل التي اجتاحت منصات "السوشيال ميديا"، ما بين من زعم زواج "نبيل" من راقصة فرحه، وبين من رأى بأنها سيدة أخرى، حسمت الفنانة ناهد رشدي، الجدل.

ونفت "رشدي" هذه الأحاديث المتداولة، مؤكدة خلال تصريحها لـ"هن"، بأن السيدة التي تزوجها "نبيل" غير الراقصة التي أحيت الزفاف: "لأ يا جماعة.. أنتم بتهزروا.. دي واحدة غيرها خالص".

وأوضحت "رشدي" أن "نبيل" شخصية انتهازية يسعى لجمع المال، وتزوج من سيدة غنية من الطبقة الأرستقراطية، كما أنها تكبره في السن، نافية أن يقع مخرج العمل أحمد توفيق في هذ الخطأ، قائلة: "دا أحمد توفيق اللي أخرج العمل.. استحالة يقع في غلطة زي دي".

«من ده هاني لـ سيد

"روبي ورقصتها مع هشام عباس وإيهاب توفيق".. بعد رقصتها مع ويجز

تصدرت الفنانة روبي، محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسهم الـ «فيسبوك»، بسبب ظهورها في حلقة "ليلة رأس السنة"، برفقة مطرب الراب ويجز، خلال حلقتهما مع الإعلامية إسعاد يونس، ببرنامج «صاحبة السعادة» على فضائية "DMC".

وظهرت روبي، وهي تُشارك ويجز في غناء أغنيته الشهيرة «باظت خالص»، لتفاجأ الفنانة المشاهدين برقصة على الهواء خلال الغناء.

وعلى الفور بات المقطع يضج بمواقع التواصل الاجتماعي، مشيدين برشاقة الفنانة ورقصها الهادئ والجذاب، الذي أظهر أنوثتها على الهواء.

ولكن لحق تريند آخر للفنانة روبي لفيديو قديم، خلال غنائها مع الفنان هشام عباس والفنان إيهاب توفيق، والذي اظهر الفيديو أن الفنانة روبي كانت في بداية مشوارها الفني، ليتم عمل مقارنات بين رقصتها في فيديو "ويجز"، ورقصتها مع الفنان إيهاب توفيق وهشام عباس.

اعتذار الداعية مصطفى حسني عن فيديو الحجاب

قدم الداعية الإسلامى مصطفى حسنى اعتذارًا لكل الشباب والفتيات عن حلقة قديمة تم بثها من 12 أو 13 عام وكان يشرح فيها فريضة الحجاب، قائلًا: "أنا حابب اعتذر عن فيديو الحجاب القديم واللى ميعرفوش الفيديو ده كان من 12 أو 13 سنة وكنت بتكلم فيه عن فريضة الحجاب وتكلمت فيه عن أقوال العلماء والقرآن والسنة ثم انتقلت إلى النقطة الثانية وهى مواصفات الحجاب الشرعى".

ورد الداعية مصطفى حسنى، خلال سؤال من أحدى المتابعات ذكرته بهذه الواقعة، على حسابه بموقع "تويتر" "تكلمت أن الحجاب الشرعي لازم ميكنش اللبس ضيق وميكنش شفاف يبين الجلد، وكانت نيتي أنى أُحسن في الشرح فجبت اللبس بتاع الموضة اللي كان موجود وقتها وبيتحط على المانيكانات في المحلات وكنت بشاور خلال الشرح".

واعترف: "الحقيقة أنا مكنتش موفق فى هذه الطريقة وأنا عايز أعتذر لكل واحد استاء من الفيديو ده، وعايز أوجه الكلام للشباب والبنات اللى كانوا بيدافعوا عنى تحت الفيديو، عايز أقول الحجاب فريضة لكن كمان انتقاء أكثر طريقة رحيمة فريضة وأكثر طريقة فيها رقى وذوق فريضة".

وتابع: "لا بد من الابتعاد التام وأنت تدل الناس على الله من جرح مشاعر الناس، وزى ما الحجاب فريضة زى ما الدعوة إلى الله بالحكمة فريضة، وأنا جانبنى التوفيق فى طريقتى فى الكلام عن طريقة الحجاب فى الفيديو ده".

واختتم الداعية مصطفى حسنى كلامه، قائلًا: "أنا أعتذر إلى الله وأعتذر لكل شاب مستاء وعنده حق، واسأل الله أن يرزقنى ويرزق كل إنسان يدل الناس على الله قمة الرحمة والرقى والذوق كما كان الكلام بينزل من الرسول".

"إذاعة القرآن الكريم".. ستاند أب بدأ بالضحك وانتهى بالحبس

ليس كل ما يتبناه التريند قد يكون في صالح صاحبه، فقصتنا التالية تضرر منها صاحبها حتى وصل به الحال إلى الحبس، والقصة بدأت بعد انتشار فيديو لـ محمد أشرف، في حفل "جلوكال شو" الذي يتضمن عروضًا مختلفة للاستاند أب كوميدي ويعرض عبر YouTube، يسخر من طريقة حديث المذيعين في إذاعة القرآن الكريم قائلًا "أكتر ناس بشوفها بطريقة غريبة هى الإذاعة بتاعت القرآن الكريم، دي أكتر ناس بتتكلم بطريقة غريبة بالنسبة لي مش عارف بيتكلموا كده ليه".

وعلى الرغم من أن الفيديو الذي يتضمن سخرية من أمور أخرى يعود تاريخ نشره إلى يناير الماضي، إلا أنه عاد وانتشر بقوة وبخاصة المقطع المتعلق بإذاعة القرآن الكريم، في أكتوبر 2020.

سبّب انتشار الفيديو انتقادات حادة وموجة واسعة من الهجوم على الفنان الشاب، ووصفه بـ"المعاق ذهنيًا" واتهامه بالإساءة للإذاعة العريقة والعاملين بها.

وأضاف أشرف أنه لا يعلم سبب انتشار الفيديو حاليًا، مشيرًا إلى أنه يتلقى تهديدات هو وزوجته عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ ذلك الحين، قائلًا: "بيجلي رسايل يتقالي إن الموضوع مش هيعدي على خير.. رغم إني كنت بقلد البرامج والفواصل مش بسخر من أي مقرئ أو الدين نفسه".

وتم حبس محمد أشرف، بعد أن وجهت إليه النيابة تهمة "ازدراء الدين الإسلامي وتهديد قيم الأسرة المصرية، وسب وقذف مقدمي برامج إذاعة القرآن الكريم، ونشر محتوى يهدد الأمن والسلم الاجتماعي من شأنه التحقير من إذاعة القرآن الكريم"، ذلك في نوفمبر 2020.

«من ده هاني لـ سيد

حزب إرادة جيل