الخميس 24 سبتمبر 2020 04:30 مـ
حزب إرادة جيل

الوطن

الرئيس والحكومة يدلون بأصواتهم في أول يوم انتخابات مجلس الشيوخ .. وإقبال جماهيري كبير من قبل المواطنين

حزب إرادة جيل

بدأت اليوم الثلاثاء، انتخابات مجلس الشيوخ 2020 داخل مصر، وتستمر حتى غد، الأربعاء، لانتخاب 200 عضو بمجلس الشيوخ؛ 100 بنظام القوائم و100 بنظام الفردى، حيث يتنافس فى الانتخابات 787 مرشحًا فى 27 دائرة بالنظام الفردى وحرصت قيادات الدولة على الإدلاء بأصوتهم فى أولى الساعات وحث المواطنين على النزول والإدلاء بأصواتهم.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أول الحريصين على الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ صباح اليوم، حيث نشر الموقع الرسمى لرئاسة الجمهورية خبر إدلاء الرئيس بصوته.

كما أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ، في لجنته بالمدرسة المصرية اليابانية، بالحى الحادى عشر، بمدينة الشيخ زايد.

ودعا رئيس الوزراء جُموع الشعب المصري إلى المشاركة الفاعلة في هذا الاستحقاق الدستوري الجديد، في ظل المناخ الديمقراطي الذى تتمتع به مصر، والذي يضمن التعبير عن الآراء بمنتهى الحرية.

وأكد مدبولي أن هذا الاستحقاق الدستوري، يسهم في إيجاد غرفة ثانية للتشريع، هي مجلس الشيوخ، ليضم تمثيلا كاملا للمجتمع المصري بمختلف توجهاته وأطيافه، بهدف توسيع وتدعيم القاعدة الديمقراطية، ويتكامل دوره مع مجلس النواب، لإثراء الحياة السياسية في مصر.

وأدلت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ بلجنة المركز القومي للبحوث بالحيزة، وحثت المواطنين على المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام.

وحرص وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الثلاثاء، على الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ في لجنته بمدرسة الشهيد ملازم أول محمد أشرف عبد الفتاح الإعدادية، بمدينة نصر ودعا الوزير المواطنين للمشاركة في هذه الانتخابات، مؤكدًا في تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته، أن هذا الاستحقاق الدستوري الجديد يتم في ظل مناخ ديمقراطي، ويسهم في إيجاد غرفة ثانية للتشريع لإثراء الحياة السياسية في مصر.

وقال إن عودة الغرفة الثانية للتشريع تدل على عودة الاستقرار السياسي في مصر، منوها إلى أن كل دول العالم لديها البرلمان بغرفتين، وأن العودة مرة أخرى تزيد من دور السلطة التشريعية ويوسع ويدعم القاعدة الديمقراطية.

كما أدلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ، صباح اليوم الثلاثاء، بمقر لجنتها الانتخابية بمدرسة مصطفى كامل الإعدادية بنين في منطقة مصر الجديدة.

وحرصت الوزيرة أثناء الإدلاء بصوتها على الاطمئنان على الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة داخل المقر الانتخابي، والتي تم وضعها بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات بجميع المقرات الانتخابية، وتأكدت من تواجد الفرق الطبية بمقر اللجنة، لتقديم الخدمات الطبية اللازمة للمواطنين المتواجدين باللجان الانتخابية، ومرور الفرق الوقائية على اللجان الانتخابية بشكل دوري.

وطمأنت الوزيرة جُموع المصريين، ممن لهم حق الانتخاب، للإدلاء بصوتهم، وممارسة حقهم الدستوري، على مأمونية مقار اللجان طبيًا ووقائيًا، بالتزامن مع إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ودعت المواطنين إلى المشاركة في الاستحقاق الدستوري لانتخابات مجلس الشيوخ، مشيرة إلى توافر جميع الخدمات الطبية اللازمة من فرق طبية، وسيارات إسعاف مجهزة في محيط المقرات الانتخابية، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية.

وأدلى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ صباح اليوم، الثلاثاء، بمدرسة القبة الفداوية الابتدائية بمنطقة الوايلي وحرص قداسة البابا تواضروس الثاني على ارتداء الكمامة الطبية أثناء تواجده في اللجنة الانتخابية، وسط إجراءات احترازية ووقائية تم اتباعها داخل اللجات الانتخابية، فيما احتشد مجموعة من المواطنين لتقديم التحية لقداسة البابا قبل دخوله إلى اللجنة الانتخابية.

وأدلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بصوتها فى اليوم الاول لانتخابات مجلس الشيوخ فى دائرتها الانتخابية بمدرسة ابن سينا بمصر الجديدة، وأكدت الوزيرة أن هذا المجلس يعد خطوة هامة لبناء حياة تشريعية متكاملة ودعم مسارات الديمقراطية والتنمية التى تسعى إليها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأدلى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ بمدرسة ليسيه الحرية القومية بمصر الجديدة، كما
أدلى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بصوته بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة الشهيد أحمد علي شوقي الثانوية بالمعادي، وذلك في اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ.
وأدلى الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ بلجنته الإنتخابية بمدرسة القناه، فى زهراء المعادي، كما أدلى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ في مدرسة الأورمان الثانوية بنات بالعجوزة.

ودعا السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بعد أن قام بالإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ صباح اليوم جموع الشعب المصرى بالنزول لممارسة حقهم الدستوري حيث إن المشاركة حق وواجب.

وأدلى اليوم الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، اليوم الثلاثاء، بصوته فى إنتخابات مجلس الشيوخ لعام ٢٠٢٠ بمدرسة الليسيه بمصر الجديدة، كما أدلى المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ لعام ٢٠٢٠ بمدرسة عباس العقاد الثانوية بمدينة نصر.

مجلس الشيوخ