الخميس 28 مارس 2024 10:38 مـ
حزب إرادة جيل

مدرب أينتراخت فرانكفورت يكشف موقف عمر مرموش من المشاركة ضد يونيون برلينآس: ريال مدريد يحدد موعد عودة ميليتاو للمشاركة في المبارياتالأمم المتحدة: إسرائيل ترفض تسيير قوافل الغذاء وتمنع أونروا من تقديم مساعدات لشمال غزة”القاهرة الإخبارية”: إصابة شخصين في غارة إسرائيلية بريف دمشقالقاهرة الإخبارية: الاحتلال يقصف منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط غزةالقاهرة الإخبارية.. مناورة عسكرية إسرائيلية لاختبار سيناريوهات الحرب الشاملة بلبنانالدكتور محمد الصالحي عضو مجلس الشيوخ يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العامنائبي دمياط بمجلس الشيوخ وليد التمامي ومحمد ابو حجازي يشدان بتوجيهات الرئيس للحكومه بخفض الدين العامطارق حسانين نائب امبابه بمجلس النواب يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه لخفض الدين العامشاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في منظمات المجتمع الدوليتحالف الاحزاب المصريه يهنئ عبد الحليم علام بفوزه بمنصب نقيب المحامينالنائب تيسير مطر يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العام
تقارير

أسباب تورم القدمين.. وما طرق الوقاية والعلاج؟

حزب إرادة جيل

تؤثر آلام القدمين على جودة الحياة، إذ قد تكون أحد الأعراض المبكرة لإصابة الجسم بمرض جهازي.

وهناك أنواع متعددة من الأمراض التي قد تصيب القدمين، وفق ما ذكره موقع consumerreports، وتتمثل هذه الأمراض وطرق التعامل معها فيما يلي:

آلام الكعب

هناك مجموعة متنوعة من العوامل يمكن أن تسبب آلام الكعب، وعلى سبيل المثال، بمرور الوقت قد تصبح وسادة الدهون الموجودة أسفل القدم رقيقة، مما قد يجعل المشي مؤلمًا.

وغالبًا ما يسبب التهاب اللفافة الأخمصية، وهو التهاب في شريط الأنسجة الذي يمتد عبر الجزء السفلي من القدم، ألمًا في منتصف القدم والكعب، خاصة عند الاستيقاظ.

أسباب ومضاعفات ألم مشط القدم

وقال الرئيس السابق للأكاديمية الأمريكية للطب الرياضي للأطفال، أليكس كور، إن السيناريو الأكثر شيوعًا في التهاب اللفافة الأخمصية هو عدم وجود أحذية في المنزل أو استخدام أحذية خاطئة.

ولعلاج هذه الأسباب اختر أحذية مريحة وداعمة، واحتفظ بأحذية للمنزل في خزانتك ،وحافظ على وزن صحي لتقليل الضغط على قدميك.

وإذا كنت تشك بأن وسادة القدم رقيقة لديك، وأنها المتسببة في الألم، ففكر في استخدام تقويم العظام الذي لا يستلزم وصفة طبية.

وبالنسبة لالتهاب اللفافة الأخمصية، توصي الكلية الأمريكية لجراحي القدم والكاحل في البداية بالحد من النشاط، ووضع كيس ثلج على المنطقة المؤلمة 3 مرات في اليوم لمدة 20 دقيقة، وممارسة التمارين التي تمدد عضلة الساق، وإذا كان النشاط يسبب ألمًا كبيرًا، فتوقف، وإذا لم تساعد هذه الإستراتيجيات بعد بضعة أسابيع، اتصل بالطبيب، فقد تحتاج إلى مزيد من العلاج.

الورم وأصابع القدم المطرقية

قد تحدث مشاكل مثل الأورام، والكالس وهو عبارة عن كتل من الجلد المتصلب والسميك، وأصابع القدم المطرقية، وهي تشوه يحدث بالأصابع، بسبب سنوات من استخدام الأحذية المقيدة أو ذات الكعب العالي.

وفي جميع الحالات، عليك بارتداء أحذية مريحة وملائمة جيدًا للأورام، أو قابلة للتمدد، أو تحتوي على حجم كبير للأصابع، أو أربطة.

ويعتمد العلاج على المشكلة المحددة، لكن يمكن استخدام وسائد الأقدام الصغيرة وتقويم العظام، ما قد يقلل الضغط على الأماكن المؤلمة أثناء ارتداء الأحذية، ويمكن أيضًا لمسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أن تخفف الألم.

تسعة أسباب رئيسية تؤدي إلى تورم القدمين بعضها يمكن اجتنابه! | مجلة ...

الخدر والوخز

قد يشير وجود حرقة أو وخز أو تنميل في القدمين إلى تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي)، وهو من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، وإذا كنت تعاني من اعتلال الأعصاب، مع أو دون مرض السكري، فإن هناك إستراتيجيات للرعاية المنزلية، مثل فحص قدميك يوميًا؛ لأنه بخلاف ذلك قد لا تلاحظ إصابة أو عدوى على الفور، ومن المهم أيضًا ارتداء أحذية مناسبة بشكل جيد، وتجنب المشي حافي القدمين.

مشكلات الأظافر

يعد كبار السن الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية التي يمكن أن تترك أظافر القدم هشة ومتفتتة ومتغيرة اللون، لكن يجب اللجوء للطبيب آنذاك.

ووفقًا للمتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لطب الأطفال، كاري إم زينكين، فإنه مع التقدم في العمر، تصبح الأظافر أكثر سمكًا، وهو الأمر الذي يزيد من حدوث مشكلة الأظافر الناشبة المؤلمة.

لكن قد يساعدك بذلك ”نقع قدميك في الماء الدافئ مع الصابون أو أملاح إبسوم عدة مرات في اليوم لمدة أسبوع أو أسبوعين، وإذا تفاقم الإحمرار أو التورم، أو رأيت صديدًا، عليك الاتصال بالطبيب“.

كما يجب تجنب قطع أظافرك من الجانب أثناء العناية بالأقدام، مع إمكانية نقع قدميك لبضع دقائق، ثم قطع الأظافر مباشرة.

تورم القدمين.

آخر الأخبار