الجمعة 3 ديسمبر 2021 06:02 مـ
حزب إرادة جيل

الأشقاء العرب

صحف القاهرة: مؤشرات إيجابية لمباحثات سد النهضة .. ومظاهرات غاضبة فى فلسطين

حزب إرادة جيل

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الخميس، تصاعد الغضب الفلسطينى رفضا لخطة السلام الأمريكية، وعددا من موضوعات وأخبار الشأن المحلى .


ففى صفحتها الأولى وتحت عنوان تصاعد الغضب الفلسطينى بالضفة الغربية رفضا لخطة ترامب، ذكرت صحيفة الأهرام أن الغضب الفلسطينى الشعبى تصاعد غداة إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خطته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين حيث عم الإضراب الشامل قطاع غزة أمس وجرى تعطيل المؤسسات الحكومية والمدارس وإغلاق المحال التجارية.

وأوضحت الصحيفة أن قوات الاحتلال الإسرائيلى قامت بقمع غدة مظاهرات غاضبة فى منطقة الأغوار وبيت لحم بالضفة الغربية، وأطلقت قنابل الغاز على المشاركين فى المظاهرات المنددة بالخطة التى شملت جميع الأراضى المحتلة.

وأضافت الأهرام أن لجنة المتابعة العليا الوطنية والإسلامية فى قطاع غزة دعت إلى الإضراب الشامل لكل مرفق الحياة بالقطاع عدا وزارة الصحة، وقالت فى بيان: إن الهدف توجيه رسالة واضحة بأن خطة ترامب المشئومة لن تمر وسيقاومها شعبنا بكل الأشكال والأساليب حتى يسقطها، وحثت على رفع الأعلام السوداء على أسطح المبانى والمؤسسات الرسمية والحكومية.

وفى صفحتها الأولى، ذكرت صحيفة الجمهورية أن السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى تلقى امس اتصالا هاتفيا من شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبى .

ونقلت الصحيفة عن راضى قوله: إن الاتصال تناول مستجدات القضية الفلسطينية فى ضوء الإعلان عن الرؤية الأمريكية لحلها حيث تم التوافق حول تكثيف الجهود سعيا لإحلال السلام والتوصل لتسوية القضية الفلسطينية بشكل يعيد للشعب الفلسطينى كامل حقوقه المشروعة من خلال إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضى الفلسطينية المحتلة وفقا للشرعية الدولية ومقرراتها وعلى نحو يدعم الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط.

كما تم التباحث حول عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى وعلى رأسها سبل تعزيز التعاون بين الجانبين على كافة الأصعدة وجهود مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وقد تم التوافق فى هذا الخصوص حول حتمية التعامل مع الجذور الرئيسية لظاهرتى الهجرة غير الشرعية والإرهاب فى حوض المتوسط من خلال التوصل إلى حلول سياسية للازمات التى تشهدها بعض دول المنطقة وعادة الاستقرار والأمن إليها ووضعها على مسار التنمية المستدامة.

وتحت عنوان تعاون مصرى صينى لمواجهة كورونا، ذكرت صحيفة الأهرام أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بحثت أمس مع شياوجون جنج وزير مفوض ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية بسفارة الصين بالقاهرة سبل تعزيز التعاون بين البلدين لمواجهة فيروس كورورنا المستجد 2019 وذلك خلال اجتماع بديوان عام الوزارة الصحة.

وأوضحت الصحيفة أن دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت أمس تسجيل أولى الإصابات بالفيروس الجديد على أراضيها لأسرة صينية مكونة من 4 أفراد قادمة من مدينة ووهان فيما يعد أول إصابة مؤكدة بالفيروس فى الشرق الأوسط.

وأوضح بيان الوزارة الصحة الإماراتية الحالة الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية وأكدت الوزارة أنها تقوم بالتنسيق مع جميع الهيئات والجهات الصحية المعنية فى الدولة على مدى الساعة لرصد ومراقبة الوضع الصحى العام.

وعن الاجتماع الأسبوعى للحكومة أمس، ذكرت صحيفة الأخبار أن رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولى وجه وزير العدل المستشار عمر مروان ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمراجعة كل قرارات لجنة فض منازعات الاستثمار، وحصر القرارات وبدء تنفيذها على الفور.

وأشار مدبولى إلى أن تطبيق هذه القرارات تسهم فى تحسين مناخ الاستثمار فى مصر وإعطاء صورة إيجابية عن أن الدولة تُنفذ قراراتها التى تُسهم فى حل مشكلات المستثمرين، وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء أمهل الجهات المعنية حدًا أقصى أسبوعين لتطبيق القرارات مع العودة للمجلس فى حالة وجود إشكاليات.

وتحت عنوان مدبولى يستعرض مخطط تطوير الساحل الشمالى الغربى، ذكرت صحيفة الأخبار أن د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أكد الأهمية الاقتصادية والتنموية التى تحظى بها منطقة الساحل الشمالى الغربى التى تعد منطقة جذب للعديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، بما يحقق أعلى عائد ومردود اقتصادى، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تشهد المنطقة إقامة تجمعات عمرانية فضلا عن مشروعات التنمية الزراعية والسياحية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء لاستعراض المخطط الاستراتيجى لتطوير الساحل الشمالى الغربى بحضور د. عاصم الجزار وزير الإسكان واللواء ناصر فوزى ، مدير المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة والمستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأضافت الأهرام أن وزير الإسكان استعرض المخطط الاستراتيجى للساحل الشمالى الغربى ، موضحا أنه يضم قطاعات رئيسية للتنمية عى العلمين والحمام وسيدى عبدالرحمن والضبعة ورأس الحكمة وشرق مطروح وغرب مطروح والمجيلة والسلوم.

وفى الشأن الاقتصادى، وتحت عنوان 261 مليون دولار زيادة فى تحويلات المصريين بالخارج ، ذكرت صحيفة الأخبار أن البيانات الأولية أظهرت ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج خلال أكتوبر 2019 بمقدار 261 مليون دولار بمعدل سنوى 12.7 % لتسجل نحو 2.3 مليار دولار مقابل نحو 2.1 مليار دولار خلال أكتوبر 2018 واسفر ذلك عن ارتفاع تلك التحويلات خلال الفترة يوليو / أكتوبر 2019 بنحو مليار دولار بمعدل سنوى 13.4 % لتسجل نحو 9 مليارات دولار مقابل 8 مليارات دولار خلال الفترة المناظرة من العام السابق.

وعودة إلى صحيفة الأهرام وصفحتها الأولى حيث ذكرت، تحت عنوان مؤشرات إيجابية لمباحثات سد النهضة، أن وزراء الخارجية والرى بمصر والسودان وإثيوبيا واصلوا أمس مباحثاتهم بشان سد النهضة بالعاصمة الأمريكية واشنطن وسط أنباء عن وجود أجواء إيجابية ومؤشرات لحدوث انفراجة فى التوصل لاتفاق ثلاثى شامل حول البنود والنقاط العالقة من القواعد الفنية والهيدرولوجية لملء وتشغيل السد الإثيوبى .

وأوضحت الصحيفة أن ذلك يأتى عقب الانتهاء من جلسات اليوم الأول وبدء اجتماعات اليوم الثانى والختامى للجولة الأخيرة من المفاوضات الحالية التى ترعاها الحكومة الأمريكية ممثلة فى الرئيس دونالد ترامب ووزارة الخزانة والبنك الدولى بين الدول الثلاث والساعية إلى الوصول إلى توافق شامل وتعاونى ومستدام على طرق ملء وتشغيل السد بما يحقق مصالح شعوب الدول الثلاث دون إضرار بدول المصب.

سد النهضة فلسطين

آخر الأخبار