الإثنين 6 فبراير 2023 05:21 صـ
حزب إرادة جيل

فنون

مجلس إدارة مسابقة ” أوسكار المبدعين العرب ” الأدبية يكشف عن القائمة الكاملة للفائزين في المجالات المختلفة

حزب إرادة جيل

كشف مجلس إدارة مسابقة " أوسكار المبدعين العرب " الأدبية و الذي يتكون من :
د. سهير شلبي - رئيس مجلس إدارة مؤسسة المبدعين العرب .
الإعلامي فادي ماهر - رئيس برلمان الشباب الإفريقي .
ا. أحمد عمر - نائب رئيس برلمان الشباب الإفريقي .
الدكتورة أمل جمال سليمان - مسئول العلاقات العامة بالمسابقة و المهرجان .
ا. مينا جرجس - منسق لجان التحكيم بالمسابقة و المهرجان .
د. ماريو منير - المستشار الثقافي و المنسق العام للمهرجان و المسابقة .
عن القائمة الكاملة للفائزين في أفرع المسابقة المختلفة من ( شعر - قصة قصيرة - مقال - نص مسرحي - سيناريو - رواية - أفضل كتاب ) ، بعد الإنتهاء من تحكيمها على يد العديد من الخبراء و الأدباء من مختلف دول الوطن العربي في مختلف المجالات الأدبية .

في فئة المقال ، حيث جاءت الكاتبة العراقية زينب ميثم علي في المركز الأول عن مقال " قصيدة النثر " يليها في المركز الثاني الكاتب ‏نائل يوسف شعبان الشبراوي من فلسطين عن مقال " سرحان يشرب القهوة " ، و في المركز الثالث الكاتبة ‏ياسمينه جامع من الجزائر عن مقال " من صور الأنا في القرآن الكريم " .

و فاز في المركز الأول فئة النص المسرحي المؤلف حيدر عبد الله الشطري من العراق عن نص " لاتقتل الرغبة .. أجلها " ، يليه في المركز الثاني المؤلف أحمد سمير قرني من مصر عن نص " ليلة زفاف " ، ثم في المركز الثالث المؤلفة أميرة عمارة من الجزائر عن نص " ملاك الحقل " .

و في فئة أفضل كتاب منشور ، حصل الكاتب سيف ضياء دعير من العراق عن كتاب " التنمية المستدامة وبناء الأمن المجتمعي " على المركز الأول ، يليه في المركز الثاني الكاتب ‏محمد عبدالرحمن يونس من سوريا عن كتاب " موسوعة الجنسانية العربية والإسلامية " ، ثم في المركز الثالث الكاتب ‏مصطفى فاروق عبدالعليم من مصر عن كتاب " الكرونوتوب " .

أما عن فئة السيناريو الطويل فقد فاز بالمركز الأول المؤلف أحمد عبدالرحمن قشقاره من سوريا عن سيناريو " فلامينكو " ، ثم جاءت المؤلفة ‏نسمة عطا عياد حنا من مصر عن سيناريو " خيط حرير " في المركز الثاني ، ثم في المركز الثالث ‏نصر سليمان محمد من مصر عن سيناريو " مارد الإسفلت " .

و عن فئة السيناريو القصير فقد حصلت المؤلفة مريم معروف من المغرب عن سيناريو " اختفاء قصري " على المركز الأول ، و المؤلفة ‏رانيا عاطف عبدالباقي من مصر عن سيناريو " الصرخة الخامسة " على المركز الثاني ، ثم ‏مفلاح بن عبدالله من الجزائر عن سيناريو " مكسور الخاطر " على المركز الثالث .

و في فئة القصة القصيرة ، حصلت الكاتبة حراء موسى عبد الامير من العراق عن قصة " نحوه " على المركز الأول ، و الكاتبة ‏حفصة زاهي من الجزائر عن قصة " وادي الكلى وشعر النساء " على المركز الثاني ، و الكاتبة ‏عاتقة مرزوق أحمد من السعودية عن قصة " فقد " على المركز الثالث .

أما عن القصة القصيرة جداً ، فازت الكاتبة فاطمة عبدالله أحمد من السعودية عن قصة " جريرة " بالمركز الأول ، و الكاتبة ‏رشا فوزي أحمد من مصر عن قصة " حبيبتي " بالمركز الثاني ، و ‏مصطفى جميل شقرة من سوريا عن قصة " ظلمة " بالمركز الثالث .

و في فئة شعر الفصحى ، حصل الشاعر محمود أحمد فتحي حسن من مصر عن قصيدة " لوعة فاقد " على المركز الأول ، و الشاعر ‏عبدالنبي نصر عبدالنبي من مصر عن قصيدة " ما لم يقله الناي " على المركز الثاني ، و الشاعر تمام حسين طعمة من سوريا عن قصيدة " وطن جرحته الريح " على المركز الثالث .

اما في فئة الشعر العامي ، فقد جاء الشاعر أحمد محمد عبداللاه أحمد من مصر عن قصيدة " بحبك ليه " في المركز الأول ، و الشاعر أحمد حلمي احمد ميلاد من مصر عن قصيدة " تراتيل " في المركز الثاني ، و الشاعر مهدي عيد عطيه العطوي من السعودية عن قصيدة " ذهول " في المركز الثالث .

و في فئة الرواية ، فازت الكاتبة سماء يوسف زعانين من فلسطين عن رواية " رسل الشفاء " بالمركز الأول ، و الكاتب إيهاب محمد همام من مصر عن رواية " صرخة في وجه إبليس " بالمركز الثاني ، و الكاتبة حنان حنفي أحمد من مصر عن رواية " أبابة " بالمركز الثالث ، كما حصلت الكاتبة مجد غسان حبيب من سوريا عن رواية " إنشطار مغفرة " على جائزة لجنة التحكيم .

يذكر أن مسابقة " أوسكار المبدعين العرب " هي مسابقة أدبية على مستوى الوطن العربي تم إطلاقها من جمهورية مصر العربية في موسمها الأول لجميع مواهب و أدباء الوطن العربي تحت رعاية أربعة مؤسسات و هي مؤسسة المبدعين العرب و مبادرة موهبتك و برلمان الشباب الإفريقي و وكالة أنباء آسيا ، و قد تضمنت لجان تحكيم من خبراء و أدباء أكاديمين في مختلف المجالات الأدبية .

آخر الأخبار