الجمعة 29 مارس 2024 12:00 مـ
حزب إرادة جيل

مدرب أينتراخت فرانكفورت يكشف موقف عمر مرموش من المشاركة ضد يونيون برلينآس: ريال مدريد يحدد موعد عودة ميليتاو للمشاركة في المبارياتالأمم المتحدة: إسرائيل ترفض تسيير قوافل الغذاء وتمنع أونروا من تقديم مساعدات لشمال غزة”القاهرة الإخبارية”: إصابة شخصين في غارة إسرائيلية بريف دمشقالقاهرة الإخبارية: الاحتلال يقصف منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط غزةالقاهرة الإخبارية.. مناورة عسكرية إسرائيلية لاختبار سيناريوهات الحرب الشاملة بلبنانالدكتور محمد الصالحي عضو مجلس الشيوخ يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العامنائبي دمياط بمجلس الشيوخ وليد التمامي ومحمد ابو حجازي يشدان بتوجيهات الرئيس للحكومه بخفض الدين العامطارق حسانين نائب امبابه بمجلس النواب يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه لخفض الدين العامشاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في منظمات المجتمع الدوليتحالف الاحزاب المصريه يهنئ عبد الحليم علام بفوزه بمنصب نقيب المحامينالنائب تيسير مطر يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العام
نحن والعالم

«لايف ساينس»: نفرتيتي كانت متفردة في مكانها وخطفت عقول شعوب العالم

حزب إرادة جيل

سلطت مجلة "لايف سيانس" الأمريكية، الضوء على الملكة المصرية القديمة نفرتيتي والتي صورت كالإله، حيث تظل نفرتيتى متفردة ومسيطرة على أذهان شعوب العالم بشكل عام، نظرًا لمكانتها وشهرتها الواسعة.

وتابعت المجلة، أن الملكة نفرتيتي كانت زوجة الفرعون إخناتون ووالدة الملك توت عنخ آمون.

وأضافت أن نفرتيتي كانت ملكة مصر وزوجة امنحوتب الرابع، وربما حكمت بصفتها فرعونًا في حد ذاتها، بعد وفاة زوجها.

وأشارت المجلة إلى أن نفرتيتي، عاشت في الأسرة الثامنة عشرة خلال القرن الرابع عشر قبل الميلاد، إلا أن عمر نفرتيتي وسبب وفاتها لم يتوصل له العلماء حتى الآن.

وأوضحت أن إمنحوتب غير اسمه لاحقًا إلى إخناتون وهو فرعون أطلق العنان لثورة جعلت الشعب المصري يوحد الإله ويعبد فقط الإله آتون قرص الشمس.

ويُترجم اسم نفرتيتي إلى امرأة جميلة أو الجميلة اتت، وفقًا لما كتبت جويس تيلديسلي، أستاذة علم المصريات بجامعة مانشستر في المملكة المتحدة، في كتابها "نفرتيتي: ملكة الشمس في مصر".

وبحسب المجلة الأمريكية، فإن هوية والديها غير مؤكدة، لكن ربما كان والدها رجلاً يُدعى آي، وهو مسؤول قضائي بارز سيصبح فيما بعد فرعونًا، وفق تيلديسلي.

وتشير المعلومات التاريخية، إلى أن نفرتيتي لديها ست بنات من إخناتون ولكن لم يكن لديها ولد، كما أشارت تيلديسلي في كتابها.

وأكدت المجلة الأمريكية، أن هذا يجعل من توت عنخ آمون ابن زوج نفرتيتي أو إحدى الجاريات الخاصة بالفرعون إخناتون.

وتشتهر نفرتيتي اليوم بتمثال نصفي بالحجم الطبيعي يظهرها وهي ترتدي تاجًا، وقد تم العثور على التمثال في تل العمارنة من قبل فريق ألماني بقيادة Ludwig Borchardt في عام 1912 أثناء عمليات التنقيب في ورشة عمل تعود لنحات مصري يدعى تحتمس وهو الآن في (المتحف الجديد) في برلين.

وكتبت تيلديسلي، أنه تم التكهن بأن العين المفقودة تدل على وجود حالة صحية، مثل إعتام عدسة العين، كما أن هناك أيضًا خلاف حول ما إذا كان هذا التمثال النصفي يُقصد به أن يكون نموذجًا نحاتًا يستخدم للتدريس أو مخصصًا للعرض.

وكتبت إليزابيث كارني، أستاذة التاريخ الفخري في جامعة كليمسون في ساوث كارولينا ، في ورقة نشرت في عام 2001 في مجلة الدراسات اليونانية والرومانية والبيزنطية، أن التاج الذي يشبه الخوذة الذي ترتديه نفرتيتي في التمثال النصفي مخصصًا عادةً للفراعنة أو الآلهة تيفنوت أو حتحور.

آخر الأخبار