السبت 27 أبريل 2024 01:42 صـ
حزب إرادة جيل

إعلام إسرائيلى: الجانب المصرى يحاول فعل ما لا يصدق للوصول لصفقة وحل الأزمةجامعة كولومبيا الأمريكية تؤجل فض الاعتصام المؤيد للفلسطينيينتشكيل الهلال أمام الفتح في دوري روشن السعودي.. بونو يحمي العرينترتيب فرق مجموعة الصعود في دوري المحترفين ومواعيد مباريات الأسبوع الثامنخبير علاقات دولية: العلاقات الدولية الآن قائمة على تحقيق المصالح الشخصيةخبير علاقات دولية: مصر تعمل على تحقيق السلام والأمن بمنطقة الشرق الأوسطالعيسوي: 7مليون ونص عددالصم والبكم في مصر وتفعيل دورهم إضافة اقتصاديةالعيسوي: 7مليون ونص عدد الصم والبكم في مصر وتفعيل دورهم إضافة اقتصاديةنائبى دمياط بمجلس الشيوخ وليد التمامي ومحمد ابو حجازي يشيدان بكلمه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبه تحرير سيناءالنائب تيسير مطر يشيد بكلمه الرئيس السيسي بمناسبه اعياد تحرير سيناءمايكل نصيف : الرئيس أولى اهتمام كبير في دعم وتمثيل الشباب ومطلوب من المجتمع المدني إعطاء فرص أكبر لتمكينهم في القيادةنائب رئيس حزب المؤتمر:كلمة الرئيس السيسي حملت رسائل قوية لجميع المصريين من أجل العمل والوقوف متحدين في مواجهة التحديات
تكنولوجيا

اختراع أذن إلكترونية للروبوتات تشبه الآذان البشرية

حزب إرادة جيل

ابتكر فريق بحثي من شركة Promobot الروسية لصناعة أجهزة الروبوت أذناً إلكترونية باستخدام الذكاء الاصطناعي، تسمع مثل الآذان البشرية.

وذكر موقع Freenews الإخباري، أن الفريق البحثي طور ابتكاره من أجهزة وبرمجيات متطورة، تُعد الأولى من نوعها في سوق أجهزة الروبوت، ليكون أذناً في الروبوتات، حيث يمكنها التمييز بين الكلام المنطوق للناس في البيئات المختلفة وحتى في أماكن الضوضاء، مثل المطار ومراكز التسوق.

وأنشأ الباحثون الأذن من نسخة خاصة من مصفوفة منسقة لثمانية ميكروفونات، تعمل بمثابة الأذن الخارجية في جسم الإنسان، حيث تسمح للروبوت باكتشاف الضوضاء من مسافة تصل إلى 2 متراً، وبنطاق 360 درجة، وذلك مثل الإنسان.

كما طوّر الفريق البحثي في الأذن الإلكترونية خوارزميةً توفر ميزة التقاط بيانات الموقع المكاني من الميكروفونات، حيث تلغي الصدى، وتفصل كلام الإنسان عن الضوضاء، تمامًا مثل عمل الأذن الداخلية في أجسامنا، ثم تتعرف الخوارزمية على العبارات، حتى يدخل الروبوت في حوار.

وبحسب المطورين، تتفاعل الأذن الإلكترونية مع جميع بيئات الضوضاء، وتميز الصوت البشري سواء للأطفال أو الكبار، وذلك على عكس أدوات المساعدة الصوتية، التي تتفاعل فقط مع الكلام الواضح للشخص.

من ناحيته، قال أوليج كيفوكورتسيف، مدير التطوير في Promobot: إن ”الميزة في التعرف على الكلام بأجهزتنا الروبوتات هي أنها تعمل في الأماكن المزدحمة، وذلك خلافاً للميكروفونات في الهواتف الذكية وسماعات الرأس ومكبرات الصوت الذكية، والتي هي أجهزة شخصية ومصممة للعمل مع مالكها فقط، وغالبًا في المنزل فقط“.

ووفقاً لموقع Freenews، استمر تطوير واختبار الأذن الإلكترونية بدءاً من يناير 2020، حيث حصل على براءة اختراع في خريف العام الحالي، وأصبح مصنعو الروبوتات الصينيون مهتمين في الابتكار، حيث تخطط الشركة الروسية لبدء طرحه في الأسواق في كانون الثاني/يناير 2021.

آخر الأخبار