الأحد 28 أبريل 2024 11:38 مـ
حزب إرادة جيل

أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرةندى لطرق مصرية آمنة و مركز بحوث النقل وأداة ستريت كي تعاونان لإطلاق مبادرة ”منطقة مدارس آمنة”رئيس مطورى القاهرة الجديدة يطالب الحكومة بمنح القطاع العقارى محفزات لتصدير العقار للخارجقوانين جديدة ”غير موفقة” تعرقل وصول المدخنين إلى استخدام بدائل منخفضة المخاطر للإقلاع عن التدخينبحضور تلاوي و الفقي و زخاري وشيرين فهمي..٢٥ متحدثا في يوم الوفاء لاسم الدكتور سرور في جمعية الاقتصاد والتشريعالعيسوي في ”معرض وتريكس”: توطين تكنولوجيا المياه ووسائل التحلية ومعالجة الصرف الصحي في افريقيا هدف استراتيجي ل”الدولي لرجال الأعمال”كوالكوم تعلن عن الشركات الناشئة المرشحة في القائمة المختصرة لمبادرة كوالكوم ”Make in Africa 2024”المصري الديمقراطي الاجتماعي يشارك في منتدى العالم العربي بعمانلواء أ.ح / صلاح المعداوى يكتب: مصر المحروسة بإذن اللهبرعاية وحضور وزير الرياضة توتال إنرجيز تُطلق مرحلة «دوري المنتخبات» للمرة الأولى في تاريخ بطولة دوري مراكز الشبابافتتاح المؤتمر السنوي الـ 44 لكلية طب عين شمسعمر جابر: اسم الزمالك كبير ولدينا جماهير فى إفريقيا لمساندة الفريق
منوعات

عظيمة .. يامصر :- علم مصر

حزب إرادة جيل


عظيمة يا مصر بشعبك صاحب الريادة .. الريادة فى مجالات البحث والإبتكار والمهارة و تحويل الأفكار إلى واقع تنهل منه شعوب الأرض بمختلف أجناسه .
فهل تعرف أن المصريين القدماء هم أول أمة فى التاريخ البشرى استخدمت الرايات والأعلام كرمز وطنى لها يرمز إلى الأمة، وظهر ذلك جليا فى المعابد المصرية نقوش تبين استخدامهم لرايات وأعلام مصرية فى الاحتفالات والحروب.
* شهد العلم المصرى سلسلة من التحولات والتغيرات فى عصور متعددة بداية من العصر العثمانى مرور بالفترة الملكية حتى ثورة الضباط الأحرار وانتقالا بتأسيس الجمهورية، وحرص الحكام على تغيير شكل ولون العلم بما يتناسب مع الفترة الزمنية التى تعبر عن العصر.
* وتتطور العلم المصرى على 11 مرحلة وبدأ تغييره منذ عهد محمد على باشا حيث كانت بداية اختيار علم كرمز لمصر عام 1805 وصدر فرمانا بتخصيص علم يرمز للملكة .. واتخذ العلم اللون الأحمر وفى منتصفه ثلاثة أهلة وأمام كل هلال نجمة ترمز إلى قارة من القارات الثلاث "أوربا وأفريقيا وآسيا"، والتى حقق فيها جيش مصر بقيادة إبراهيم باشا نجل محمد على انتصارات حربية، واستمر هذا العلم مرفوعا فوق المنشآت المصرية رمزا للأسرة العلوية حتى عام 1922، وكان العلم المصرى هو نفس العلم العثمانى، إلا أنه كان يحمل منذ البداية نجمة ذات خمسة أطراف لتميزه عن العلم العثمانى.
* وفى خلال الفترة العثمانية، ظهر العلم فى أواسط القرن التاسع عشر والتى كانت مصر ولاية تابعة لها آنذاك، وكان عبارة عن علم أحمر به هلال أبيض تتوسطه نجمة سباعية بيضاء أيضا، وكان الفارق للعلم بين الدولة العثمانية وفترة محمد على فى عدد أطراف النجمة هو الوسيلة الوحيدة فى التمييز بين سفن الأسطول المصرى والتركى.
* وعكف الخديوي إسماعيل على تغيير علم محمد على فى عام 1867 واستبدل به علمًا أحمر ذا ثلاثة أهلة بيضاء أمام كل منها نجم أبيض ذو خمسة أطراف وكانت هذه الأهلة والنجوم الثلاثة ترمز إلى مصر والنوبة والسودان أو إلى انتصار الجيوش المصرية فى عهد محمد على فى القارات الثلاث "أفريقيا ، أوربا، آسيا"، واستمر هذا العلم مستخدمًا فى مصر إلى عام 1882.
* وعندما احتلت بريطانيا البلاد عام 1882 عاد العلم العثمانى القديم إلى مصر ثانية وظل علمًا رسميًا لها حتى عام 1914
وفى عام 1914 أعلنت الحماية البريطانية على مصر، وأنهى ارتباطها بالدولة العثمانية، واستدعت هذه التغييرات السياسية اختيار علم خاص لمصر، فأعيد علم الخديو إسماعيل مرة أخرى كعلم رسمى لسلطنة مصر حتى عام 1923، وكان علم الخديو إسماعيل هو الذى خرجت تحته الجماهير فى ثورة 1919 المجيدة والذى لف نعوش آلاف الشهداء الذين سقطوا فى الثورة برصاص الإنجليز .. وأفرزت ثورة 1919، إلى جانب العلم المصرى الرسمي، العلم الذى حمل هلالًا يعانق صليبًا، والذى أصبح رمزًا لثورة 1919 التى كان شعارها ”الدين لله والوطن للجميع“.
* وظهر العلم الملكى فى نهاية عام 1923 وهو العلم الأخضر ذو الهلال الأبيض والنجوم الثلاثة، وذلك بعد تحول مصر إلى مملكة حرة مستقلة، وهو أحد الأعلام التى رفعها الشعب فى ثورة 1919، وكان اللون الأخضر فى العلم يرمز إلى خضرة الوادى والدلتا، والهلال يرمز للإسلام الذى تدين به الأغلبية فى مصر.
وبعد انتهاء العصر الملكى، تحول إلى علم الضباط الأحرار والذى كان رمزًا لثورة 23 يوليو، واستخدم لأول مرة فى الاحتفال بمرور 6 أشهر على حركة الجيش كعلم لهيئة التحرير وللثورة، واستمر فى العمل بجانب العلم الأخضر ذى الهلال الأبيض والنجوم الثلاث

*وظهر العلم الملكى فى نهاية عام 1923 وهو العلم الأخضر ذو الهلال الأبيض والنجوم الثلاثة، وذلك بعد تحول مصر إلى مملكة حرة مستقلة، وهو أحد الأعلام التى رفعها الشعب فى ثورة 1919، وكان اللون الأخضر فى العلم يرمز إلى خضرة الوادى والدلتا، والهلال يرمز للإسلام الذى تدين به الأغلبية فى مصر .. وبعد انتهاء العصر الملكى، تحول إلى علم الضباط الأحرار والذى كان رمزًا لثورة 23 يوليو، واستخدم لأول مرة فى الاحتفال بمرور 6 أشهر على حركة الجيش كعلم لهيئة التحرير وللثورة، واستمر فى العمل بجانب العلم الأخضر ذى الهلال الأبيض والنجوم الثلاث.

* حتى عاد مرة ثانية زمن الضباط الأحرار كرمز لثورة 23 يوليو، ثم يعود كرمز للبلاد من جديد في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر. أما النسر فكان ينظر إلى اليمين وعلى صدره هلال وثلاث نجوم وخلفية خضراء، وترمز الثلاث نجوم إلى الديانات السماوية الرئيسية في مصر، الإسلام والمسيحية واليهودية
* وتحول العلم إلى الجمهورية العربية المتحدة، عقب إعلان الوحدة الفيدرالية بين مصر وسوريا، وأصبح الإقليم الجنوبى يشير إلى مصر، والإقليم الشمالى يشير إلى سوريا واستبدل النسر فى العلم إلى نجمتين خماسيتين خضراوين إشارة إلى مصر وسوريا.
* وظهر العلم الحالى بعد تولى الرئيس الأسبق حسنى مبارك الحكم بثلاث سنوات عاد العلم المصرى مرة أخرى إلى شعار النسر بشكله الحالى فى 4 أكتوبر 1984، والذى يعبر اللون الأحمر عن لون دماء الشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن، والأبيض عن عصر السلام والازدهار، والأسود وهو المستطيل عن عصور الاستعمار التى تخلصت منها مصر
* وانطلق قرار من الرئيس «باسم الشعب، رئيس الجمهورية، قرر مجلس الشعب القانوني الآتي نصه، وقد أصدرناه: مادة 1: يتمثل شعار جمهورية مصر العربية في شكل نسر زخرفي، مأخوذ، عن (نسر صلاح الدين)، وقد وقف مرتكزًا على قاعدة كُتب عليها بالخط الكوفي العربي (جمهورية مصر العربية)، كما نقش فوق صدره درع يمثل علم الجمهورية».
* ويختتم القرار بتاريخ إطلاقه، ويتزامن مع تاريخ اليوم «صدر برئاسة الجمهورية في 7 محرم سنة 1405 الموافق 2 أكتوبر 1984»
لكن لم تكن هذه المرة الأولى التي يظهر فيها رمز النسر كرمز لمصر، ففي بداية عهد الدولة الأيوبية، التي أسسها السلطان صلاح الدين الأيوبي في مصر، بعدما أنهى عصر الخلافة الفاطمية، ظهر أول شعار يعبّر عن شخصية مصر، نسر أحمر يرمز إلى القوة والانتصار على الأعداء، فاستخدمه الأيوبيون كرسالة للأعداء، حيث كانت الدولة الأيوبية تحارب الصليبيين حينها، وسرعان ما اختفى الرمز بمرور الوقت.
*******
نقل وإعداد لحق المعرفة ليعلم الشباب ان مصر كانت رأئدة فى معظم المجالات عالميآ.
مع تحياتى : فاروق شرف

2697f80636b2.jpg
3ccf23aab67f.jpg
565eae6da8eb.jpg
6b7ab22d7a69.jpg
7223d32a84b6.jpg
7cd0ca179a9e.jpg
d61221ee82b2.jpg
ffae85157a72.jpg

آخر الأخبار