السبت 27 أبريل 2024 01:56 صـ
حزب إرادة جيل

إعلام إسرائيلى: الجانب المصرى يحاول فعل ما لا يصدق للوصول لصفقة وحل الأزمةجامعة كولومبيا الأمريكية تؤجل فض الاعتصام المؤيد للفلسطينيينتشكيل الهلال أمام الفتح في دوري روشن السعودي.. بونو يحمي العرينترتيب فرق مجموعة الصعود في دوري المحترفين ومواعيد مباريات الأسبوع الثامنخبير علاقات دولية: العلاقات الدولية الآن قائمة على تحقيق المصالح الشخصيةخبير علاقات دولية: مصر تعمل على تحقيق السلام والأمن بمنطقة الشرق الأوسطالعيسوي: 7مليون ونص عددالصم والبكم في مصر وتفعيل دورهم إضافة اقتصاديةالعيسوي: 7مليون ونص عدد الصم والبكم في مصر وتفعيل دورهم إضافة اقتصاديةنائبى دمياط بمجلس الشيوخ وليد التمامي ومحمد ابو حجازي يشيدان بكلمه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبه تحرير سيناءالنائب تيسير مطر يشيد بكلمه الرئيس السيسي بمناسبه اعياد تحرير سيناءمايكل نصيف : الرئيس أولى اهتمام كبير في دعم وتمثيل الشباب ومطلوب من المجتمع المدني إعطاء فرص أكبر لتمكينهم في القيادةنائب رئيس حزب المؤتمر:كلمة الرئيس السيسي حملت رسائل قوية لجميع المصريين من أجل العمل والوقوف متحدين في مواجهة التحديات
الأشقاء العرب

القصة الكاملة لمقال رئيس وزراء ليبيا ورد الفعل الغاضب عليه

حزب إرادة جيل

أطلق «باغاشا» مبادرةً للحوار الشامل تهدف إلى إنهاء الانقسامات وترسيخ مبدأ المشاركة، في وقت تشهد ليبيا اضطرابات سياسية ألقت بظلالها على الاقتصاد.

لكن جاء مقال صحيفة «تايمز» الأمريكية ليضرب كل جهوده في توحيد الصف الوطني الليبي، تحت عنوان «ليبيا تريد الوقوف مع بريطانيا ضد العدوان الروسي»، حيث عرض كاتب المقال المفترض (باشاغا) على بريطانيا الوقوف معها ضد روسيا، مؤكدا أن حكومته مستعدة للعمل مع بريطانيا لو أرادت شريكاً للرد ضد روسيا، مشيراً إلى أن حكومته هي شريكتهم المناسبة.

ومن النقاط الشائكة التي أثارها المقال المنسوب لـ«باغاشا» هي ما يتعلق بالرئيس الروسي بوتين، حيث أوضح أن رئيس الوزراء المكلف شعر بالرعب عندما شاهد فلاديمير بوتين يغزو أوكرانيا، قائلًا: «كما في ليبيا، فإنني أعرف الشعور عندما شاهدت القوات الأجنبية تدخل بلداً بطريقة غير مشروعة، ومنذ عام 2014، دخل آلاف من المرتزقة التابعين لفاغنر، وهي مجموعة عسكرية خاصة قريبة جداً من فلاديمير بوتين، إلى بلدي وخلفوا وراءهم آثار الدمار. وتورط بوتين هو أمر يجب أن أشجبه بالكامل، ولكن عليَّ أن أذهب أبعد من هذا».

وذكر المقال أن إمكانيات ليبيا المهولة تعزز الطمع فيها، لكن من الممكن أن تكون بديلا لما يحتاجه العالم، فلديها أكبر احتياطي للنفط في قارة أفريقيا، مضيفا: «عندما نستأنف ضخ النفط فسيساعد ذلك على استغناء العالم عن النفط الروسي، ويمكن للنفط والغاز الليبي المساعدة في تعويض النقص العالمي وتخفيض أسعار الوقود في بريطانيا».

وتضمن المقال وعدا بإعادة الديمقراطية وتنظيم انتخابات في أقرب وقت بليبيا، وأكد أنه سيعمل على الحد من تدفق الهجرة غير الشرعية، معرباً عن صدمته من مظهر الناس الذين يغرقون في جماعات بالبحر المتوسط وهم يحاولون العبور إلى أوروبا، مؤكداً أنه لا يمكن حل المشكلة من دون مساعدة ليبية.

وتعمق فيما يخص العلاقات البريطانية اللبيبة، ذكر المقال أن «باشاغا» يريد شراكة استراتيجية مع بريطانيا تقوم على التجارة والأمن والتشارك في الاستخبارات، كما يريد التبادل التجاري البريطاني، والأعمال المساعدة في إعادة بناء ليبيا، وكذلك تقديم الخدمات للشعب الليبي.

وذكر أن الشعب الليبي لا يريد رؤية عقد آخر من الحرب الأهلية، ولا يريد أيضاً مشاهدة قوات المشاة التابعة لـ«فاغنر» وهي تنهب البلدات والقرى الليبية، فهم متعبون بعد كل هذه السنين، ولكن هذا لا يعني أنهم استسلموا، بحسب وصفه. وأضاف المقال أن الليبيين يريدون العيش في بلد طبيعي، بلد بحكومة واحدة وبانتخابات حرة ونزيهة، بلد خالٍ من المرتزقة، مثل أوكرانيا.

وهو ما أثار غضب النشطاء والسياسيون في ليبيا كونه ليس الوقت المناسب هذا الوقت ليس لشراء عداوات مع قوى عظمى ومنها روسيا وحلفائها ومن الواجب الانشغال بالشأن المحلي، وبناء الوطن من الداخل لاسيما بحوار يجمع كل الأمة ولا يفتت ما بينها من روابط.

وفي رد سريع منه، أكد رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، فتحي باشاغا، الأربعاء، أنه لا علاقة له بالمقال الذي نشرته صحيفة «تايمز» البريطانية، الثلاثاء، بتوقيعه، وقال باشاغا في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»: «فوجئت بمقال منسوب لي منشور على صحيفة التايمز الإنجليزية، أتمنى من هذه الصحيفة العريقة والمحترمة تحري الدقة لتفادي التورط في نشر مقالات مكذوبة».

آخر الأخبار