الجمعة 26 أبريل 2024 01:07 مـ
حزب إرادة جيل

مايكل نصيف : الرئيس أولى اهتمام كبير في دعم وتمثيل الشباب ومطلوب من المجتمع المدني إعطاء فرص أكبر لتمكينهم في القيادةنائب رئيس حزب المؤتمر:كلمة الرئيس السيسي حملت رسائل قوية لجميع المصريين من أجل العمل والوقوف متحدين في مواجهة التحدياتبالفيديو..بسمة مصطفي : فيلم شقو تربع علي إيرادات عيد الفطر بـ 50 مليونً جنيهد.ميسر صديق : التحكيم له تاريخ وضوابط وهو العدالة الناجزةالكونفيدرالية: بعثة الزمالك تصل كوماسى لمواجهة دريمز الغانىديلي ميل: مانشستر سيتي يواصل اهتمامه بالتعاقد مع برونو جيماريشرئيس فنلندا: نؤكد دعمنا لحل الدولتين وضرورة وقف إطلاق النار فى غزة”حزب الله” يستهدف ثكنة زبدين فى مزارع شبعا المحتلة بالصواريخمدير ميناء العريش: الانتهاء من توسعة الحوض الأول بإشراف وعمالة مصريةبريطانيا: نستهدف قدرة إيران على إطلاق طائرات مسيرة من خلال عقوبات جديدةد.هشام عناني: تحرير سيناء عيد استعاده الكرامه المصريهالنائب ايهاب منصور: الارقام بعيدة عن الواقع الذى نعيشه
نحن والعالم

وكالة: ماكرون يعتزم القيام بأول زيارة له إلى العراق الأربعاء المقبل

حزب إرادة جيل

كشفت مصادر حكومية عراقية لوكالة ”فرانس برس“، الإثنين، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم بأول زيارة رسمية له إلى العراق، الأربعاء، تعبر عن الوقوف إلى جانب البلاد في وجه الأزمة التي تعصف بها.

ويعد ماكرون أرفع مسؤول يزور العراق منذ تولي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي رئاسة الحكومة في أيار/مايو، وتستغرق يوما واحدا عقب زيارته لبيروت.

وقال مصدر في الحكومة العراقية للوكالة الفرنسية: إن ”الرئيس ماكرون سيلتقي رئيس الوزراء والرئيس، ومن المؤمل أن يجري محادثات مع سياسيين فاعلين“.

وأكد مسؤولان عراقيان آخران هذه الزيارة، لكن قصر الإليزيه لم يؤكدها حتى الآن.

ووفقا لمصادر عراقية، ستركز الزيارة على السيادة العراقية، في ظل إصرار بغداد على السير على طريق مستقل بعيدا عن المواجهة بين حليفتيها واشنطن وطهران.

وهذا يعكس رسالة فرنسا التي حملها وزير خارجيتها جان إيف لودريان، لدى زيارته العراق منتصف تموز/يوليو، بأنه على بغداد أن ”تنأى بنفسها عن التوترات الإقليمية“.

وقامت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، بزيارة إلى العراق في الـ27 من الشهر الجاري، التقت خلالها مسؤولين في بغداد وإقليم كردستان الشمالي.

وعلى عكس معظم المسؤولين الأجانب الذين يزورون العراق، لن يتوقف ماكرون في أربيل، وبدلا عن ذلك سيأتي قادة أكراد العراق لمقابلته في بغداد، بحسب المصادر العراقية نفسها.

وشهد العراق خلال هذا العام سلسلة من الأزمات، بدأت بالضربة الجوية الأمريكية بطائرة مسيرة في كانون الثاني/يناير، والتي قتل خلالها الجنرال الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس. ووجهت إيران بعد ذلك ضربات ضد القوات الأمريكية في غرب العراق.

وتعرض اقتصاد العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة ”أوبك“، لأضرار كبرى، بسبب انهيار أسعار النفط، وكذلك بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد كما هي حال باقي دول العالم.

كما ويعاني العراق منذ عقود نقصا في مياه الشرب والري، وتهالكا في بنيته التحتية، وانقطاعا مزمنا في الكهرباء التي تنقطع في معظم محافظات العراق 12 ساعة على الأقل يوميا.

لبنان العراق فرنسا إيران إيمانويل ماكرون

آخر الأخبار