الجمعة 26 أبريل 2024 12:30 مـ
حزب إرادة جيل

مايكل نصيف : الرئيس أولى اهتمام كبير في دعم وتمثيل الشباب ومطلوب من المجتمع المدني إعطاء فرص أكبر لتمكينهم في القيادةنائب رئيس حزب المؤتمر:كلمة الرئيس السيسي حملت رسائل قوية لجميع المصريين من أجل العمل والوقوف متحدين في مواجهة التحدياتبالفيديو..بسمة مصطفي : فيلم شقو تربع علي إيرادات عيد الفطر بـ 50 مليونً جنيهد.ميسر صديق : التحكيم له تاريخ وضوابط وهو العدالة الناجزةالكونفيدرالية: بعثة الزمالك تصل كوماسى لمواجهة دريمز الغانىديلي ميل: مانشستر سيتي يواصل اهتمامه بالتعاقد مع برونو جيماريشرئيس فنلندا: نؤكد دعمنا لحل الدولتين وضرورة وقف إطلاق النار فى غزة”حزب الله” يستهدف ثكنة زبدين فى مزارع شبعا المحتلة بالصواريخمدير ميناء العريش: الانتهاء من توسعة الحوض الأول بإشراف وعمالة مصريةبريطانيا: نستهدف قدرة إيران على إطلاق طائرات مسيرة من خلال عقوبات جديدةد.هشام عناني: تحرير سيناء عيد استعاده الكرامه المصريهالنائب ايهاب منصور: الارقام بعيدة عن الواقع الذى نعيشه
تقارير

قاعدة مستخدمين بالملايين.. تطبيق جديد ينافس ”واتساب”

حزب إرادة جيل

يستعد تطبيق التراسل الأكثر أمانًا في العالم سيجنال لمنافسة واتساب، وقال موكسي مارلينسبايك، مبتكر التطبيق إن "سيجنال Signal" سيمر بالعديد من التغييرات بعد أن جرى تطويره لجعل التواصل المشفر سهلًا بحيث يمكن لأي شخص استخدامه، حسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

ويعد ماثيو روزنفيلد، المعروف باسم موكسي مارلينسبايك، بمثابة رائد أعمال أمريكي وأخصائي تشفير وباحث في أمن الحاسب، وهو مبتكر سيجنال، والمؤسس المشارك لمؤسسة سيجنال.

ولا يزال واتساب هو نظام المراسلة المفضل للعديد من المستخدمين مع وجود أكثر من ملياري مستخدم، لكن يبحث الكثيرون عن خيارات بديلة في ظل تزايد المخاوف المحيطة بملكيته بواسطة فيسبوك، بالرغم من أن واتساب يدعم التشفير.

ويشار إلى سيجنال عالميًا باعتباره واحدًا من أكثر تطبيقات التراسل الآمن، وهو معتمد من قبل خبراء الأمن حول العالم، لكن أرقام مستخدمي الخدمة تتضاءل أمام البدائل الشائعة مثل واتساب أو مسنجر أو تيليجرام.

وكان المستخدمون الأساسيون للتطبيق هم المهووسين بالأمن السيبراني وخبراء الخصوصية والناشطين، كما كان تركيز المطورين منصبًا على جعل التطبيق سهل الاستخدام للمستخدمين العاديين.

واستثمر برايان أكتون، أحد مؤسسي واتساب، في عام 2018 مبلغ 50 مليون دولار في مشروع سيجنال، وأصبح أكتون في وقت لاحق جزءًا من مؤسسة سيجنال، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة غير الربحية.

وقال "أكتون"، إن Signal سيحاول الوصول إلى قاعدة مستخدم تبلغ مليار مستخدم من خلال تبسيط واجهة المستخدم وجعلها أكثر تفاعلًا بالنسبة للجمهور العام.

يركز المطورون الآن على جعل التطبيق سهل الاستخدام على غرار فيسبوك مسنجر وواتساب، وكان لدى Signal في عام 2016 قاعدة مستخدمين تبلغ 2 مليون، والتي تضاعفت الآن بمقدار 5 مرات عن الرقم السابق.

وتشمل آخر ثلاث تحديثات في Signal صدرت في الشهرين السابقين دعمًا لحواسيب آيباد، وميزة اختفاء الصور بعد المشاهدة، والملصقات القابلة للتخصيص، ووفقًا للإعلان الأخير، سيحصل تطبيق التراسل على نظام فريد من نوعه للرسائل الجماعية.

وتعد مسألة إضافة ميزة إلى Signal عملية معقدة، وذلك بالنظر إلى الضوابط الأمنية التي يفرضها التطبيق، وعلى سبيل المثال، فإن إضافة ملصقات إلى تطبيق المراسلة Signal لا تعد مماثلة لأي تطبيق مراسلة آخر، حيث يستخدم التطبيق حزم الملصقات المشفرة حتى يتمكن المستخدمون من إرسالها بأمان وبشكل مجهول.

وتسمح ميزة المجموعة الجديدة في Signal للمشرف بإضافة أو إزالة أي عضو، ولن يحصل الخادم على أي معلومات حول أعضاء المجموعة، ويتعين على التطبيق منح المسؤولين القدرة على إضافة أعضاء وإزالتهم دون أن يكون لخوادم التطبيق علم بأعضاء تلك المجموعة.

وأصبح التطبيق يضم المزيد من الميزات التي تنافس ميزات تطبيقات التراسل الأخرى، إذ يدعم إرسال الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي بعد المشاهدة، والملصقات، وردود الفعل على الرسائل عبر الرموز التعبيرية، كما تم الإعلان عن أن التطبيق سيحاول تقديم الدعم لتخزين تفاصيل جهات الاتصال المشفرة في السحابة.

Signal تطبيق جديد واتساب تراسل مشفر

آخر الأخبار