الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:37 مـ
حزب إرادة جيل

محمد عبدالظاهر يكتب: من يصلح المحلياتوزير التنمية المحلية يزور ”التنسيقية” ويستعرض جهود وخطط الوزارةالاعلاميه سلمي كمال تنتهي من برنامج قعده طرب الذى يعرض علي التلفزيون المصرى والقنوات الفضائيةصناعة الشيوخ تناقش مشروع قانون بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.المستشار الدكتور حنفي جبالي يستقبل رئيس المجلس الوطني الفلسطينيلافروف: روسيا تمر بمرحلة مصيرية ستحدد مستقبل النظام العالميبابا الفاتيكان يزور البحرين فى نوفمبر المقبلروسيا ترفض اتهامها بتخريب نورد ستريم.. وتلمح لتورط أمريكى بسبب صادرات الغازالنائب محمد ابوحجازى عضو مجلس الشيوخ ينعى وفاة عم النائب عبدالوهاب خليلتقرير بريطانى: مصر تمنح زوارها فى الخريف والشتاء تجربة فريدة لا تنسىالنائب وليد التمامى عضو مجلس الشيوخ ينعى وفاة عم النائب عبدالوهاب خليل امين تنظيم حزب مستقبل وطن بالجيزةرئيس الوزراء: عقد المؤتمر الاقتصادي من 23 حتى 25 أكتوبر المقبل
اقتصاد

الفاو.. تقرير يكشف تراجع مؤشر أسعار الغذاء بنسبة 8.6%

حزب إرادة جيل

للشهر الرابع على التوالي، تراجع مؤشر أسعار الغذاء بنسبة 8.6%، حسبما أفاد تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، الفاو، متوقعا عودة الأسعار الغذاء العالمية الى مستوياتها ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما أكد نقرير المنظمة تراجع الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2022، متوقعا استمرار الانخفاض خلال الأشهر القليلة الباقية من 2022 مقتربة من مستويات 2021.

وأشارت المنظمة إلى أن المستويات الحالية لسعر الغذاء لا تزال أعلى من نظيرتها خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 13.1%.

انخفاض سعر القمح


وحسب تقرير الفاو، فقد انخفض مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 11%، مدفوعا بانخفاض سعر القمح بنسبة 14% على خلفية الاتفاق الروسي الأوكراني برعاية اممية خلال الفترة الماضية.

وتوقع التقرير زيادة وفرة سلاسل الإمداد من المحاصيل الجديدة، اثر تحرير حركة التصدير من الموانئ الرئيسية للبحر الأسود والوفرة الموسمية من المحصول الجديد.

الزيوت النباتية


وحسب التقرير انخفض معدل مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 19.2%، ليصل إلى أقل مستوياته منذ 10 أشهر، على خلفية تراجع سعر زيت النخيل في ظل وفرة المعروض والمتاح للتصدير من إندونيسيا، وفول الصويا، وبذور اللفت بسبب تباطؤ الطلب.

تراجع أسعار الذرة والسكر والارز


كما تراجعت أسعار الذرة بنسبة 10.7% بسبب اتفاق البحر الأسود، وزيادة الكميات المتاحة خلال الموسم في الأرجنتين والبرازيل أيضًا، ما ساهم في تخفيف حدة الأسعار، أما عن الأرز فقط أشار التقرير الى انخفاض اسعارها للمرة الاولى منذ بداية العام الحالي، كما أن تراجع بنسبة 3.8%، مدفوعًا بانخفاض سعر الإيثانول وبالتالي إنتاج السكر بكميات فاقت التوقعات.

منتجات الألبان تتراجع 2.5%


وأشار التقرير إلى تراجع مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 2.5% مع الهبوط الأكبر لأسعار اللبن المجفف الخالي من الدسم تليها أسعار الزبدة واللبن كامل الدسم، مضيفا إلى انخفاض مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 0.5% بسبب تراجع الطلب على استيراد لحوم الأبقار والأغنام وزيادة توافر الكميات المخصصة للتصدير، حسبما أفاد تقرير منظمة الأغذية التابع للأمم المتحدة الفاو في تقرير صادر اليوم.

أسعار الغذاء

آخر الأخبار