الجمعة 29 مارس 2024 10:17 صـ
حزب إرادة جيل

مدرب أينتراخت فرانكفورت يكشف موقف عمر مرموش من المشاركة ضد يونيون برلينآس: ريال مدريد يحدد موعد عودة ميليتاو للمشاركة في المبارياتالأمم المتحدة: إسرائيل ترفض تسيير قوافل الغذاء وتمنع أونروا من تقديم مساعدات لشمال غزة”القاهرة الإخبارية”: إصابة شخصين في غارة إسرائيلية بريف دمشقالقاهرة الإخبارية: الاحتلال يقصف منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط غزةالقاهرة الإخبارية.. مناورة عسكرية إسرائيلية لاختبار سيناريوهات الحرب الشاملة بلبنانالدكتور محمد الصالحي عضو مجلس الشيوخ يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العامنائبي دمياط بمجلس الشيوخ وليد التمامي ومحمد ابو حجازي يشدان بتوجيهات الرئيس للحكومه بخفض الدين العامطارق حسانين نائب امبابه بمجلس النواب يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه لخفض الدين العامشاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في منظمات المجتمع الدوليتحالف الاحزاب المصريه يهنئ عبد الحليم علام بفوزه بمنصب نقيب المحامينالنائب تيسير مطر يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العام
فنون

القصة الكاملة لمنع عرض فيلم Light year في الدول العربية

حزب إرادة جيل

أثار فيلم الرسوم المتحركة Light year الجدل عقب طرحه فى دور العرض السينمائي، ومنعت عدد من الدول العربية عرض الفيلم في دور العرض السينمائي الخاصة بها.

حيث تم منع الفيلم فى 14 دولة عربية وإسلامية، ومنها الإمارات والسعودية والكويت التي طالبت بحذف المشاهد المثلية، من العمل حيث قررت وزارة الإعلام الكويتية منع عرض الفيلم، وتم منع عرضه أيضًا فى عمان وقطر وإندونيسيا وماليزيا، وقررت هيئة الإعلام الأردنية منع الفيلم من العرض، كما قررت مصر أيضًا بعدما كان من المفترض طرحه غدًا الخميس فى دور العرض السينمائي بمصر.

أسباب منع فيلم Light year من العرض

وكشفت تقارير من الدول التى منعت عرض الفيلم أن الفيلم يحتوى على مشاهد تتنافى للآداب، وعادات وتقاليد المجتمعات العربية والإسلامية، حيث تحتوي أحداث فيلم Light year على قبلة بين شخصية نسائية "أليشيا" تقوم بدورها الممثلة الأمريكية أوزو أدوبا، وتتركز أحداث الفيلم على شخصية "باز" أحد أبطال سلسلة أفلام Toy Story.

وواجه الفيلم أزمات كبيرة منذ شهرمارس الماضي حيث اضطرت شركة ديزني؛ لازالة مشهد القبلة المثير للجدل، لكن شركة بيكسار للرسوم المتحركة انتقدت هذه الخطوة، وهو ما أجبر ديزني على إعادته مرة أخرى لأحداث الفيلم.

وانضم فيلم Light year لقائمة طويلة من الأعمال التي تواجه مشكلات عرض في عدد من الدول العربية خاصة التي تنتجها ديزني، بسبب تضمن مشاهد تتعلق بالمثلية الجنسية حيث يعرض فيلم Light year علاقة بين شخصيتين مثليتين ضمن الأحداث، ورغم مطالبات عدة من الدول بحذف هذه المشاهد إلا أن شركة ديزنى أصرَّت على عدم حذف المشهد، وهو ما دفع الدول العربية إلى إيقاف عرضه.

وبالرغم من منع عرض فيلم الأنيميشن Light year في عدد من الدول العربية إلا أنه حظى بإشادات واسعة من النُقاد العالميين، وصل عددهم إلى 84 شخصًا، تمكنوا من مُشاهدة العمل قبل طرحه في الأسواق، وقاموا بمنح الفيلم تقييم وصل إلى %84 من خلال موقع Rotten Tomatoes.

ويتناول الفيلم قصة حارس الفضاء "باز"، الذي ظهر في سلسلة أفلام "ديزني" الشهيرة "Toy Story" وهو بطولة النجم كريس إيفانز الذي يقدم الأداء الصوتي لبطل الفيلم buzz.

وتدور أحداث فيلم Light year حول رائد الفضاء الشاب "باز لايتيير"، أو كما يعرف عربية بـ"باز يطير"، بعد أن تقطعت به السبل على كوكب معاد مع قائده وطاقمه، حيث يحاول إيجاد طريق للعودة إلى الوطن عبر المكان والزمان، بينما يواجه أيضًا تهديدًا لسلامة الكون، وشارك في كتابة الفيلم وأخرجه أنجوس ماكلين، وهو بطولة كريس إيفانز في شخصية "باز" مع كيكي بالمر، بيتر سوهن، جيمس برولين، تايكا وايتيتي، ديل سولز، أوزو أدوبا، وماري ماكدونالد لويس.

آخر الأخبار