الخميس 18 أبريل 2024 05:17 مـ
حزب إرادة جيل

زينة عبد القادر وحوار شيق مع سيادة اللواء الدكتور/ سمير فرج حول هل هجوم إيران علي إسرائيل تمثيلية أم ماذا ؟!الجائزة الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونيةب ٥٠٠٠ مرشح .. الاصلاح والتنمية : مستعدين لانتخابات المحليات وننتظر تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى من الحكومة الجديدةحزب المستقلين الجدد: القمه المصريه البحرينيه استمرارا للجهود المصريه لوقف الحرب علي غزهنائب رئيس حزب المؤتمر:زيارة العاهل البحريني تؤكد دور مصر المحوري في المنطقةالدولي لرجال الأعمال يشارك في معرض أزمير في تركياتحالف الاحزاب المصريه ينعي وفاه شقيقه محسن ابو سعده رئيس حزب العمل وعضو المجلس الرئاسي للتحالفأمين عام تحالف الأحزاب المصرية ” ناعيا شقيقة النائبة ماهتاب محمد عبد الهادي عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النوابأمين سر لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب ” ينعي وفاة شقيقة النائبة ماهتاب محمد عبد الهاديتوقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد القبائل المصرية والسودانيةمؤتمر أنشيلوتي: لن أستخدم السحر أمام السيتي.. وهالاند أفضل مهاجم في العالممودرن فيوتشر يتقدم بشكوى رسمية لاتحاد الكرة ضد حكام مباراة الإسماعيلي
نحن والعالم

تركيا ترفض تفتيش سفينة متجهة إلى ميناء مصراتة الليبي

حزب إرادة جيل

أعلنت العملية البحرية الأوروبية ”إيريني“، أنّ تركيا رفضت الموافقة على طلب تفتيش السفينة ”كوسوفاك“ المتجهة إلى ميناء مصراتة الليبي، حسبما ذكرت وكالة ”نوفا“ الإيطالية للأنباء.

ونقلت الوكالة عن ”إيريني“ قولها إنّ ”تركيا رفضت الموافقة على طلب العملية يوم أمس الخميس، الصعود على متن سفينة الحاويات كوسوفاك، المتجهة إلى ميناء مصراتة في ليبيا من إسطنبول، وتفتيشها“.

وأعربت عن ”أسفها“ لهذه الخطوة التي كانت تتم ”وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2292 بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا“.

وأضافت: ”نكرر دعوة مجلس الأمن الدولي إلى جميع أعضاء الأمم المتحدة للتعاون مع عمليات التفتيش“.

والسفينة ”كوسوفاك“ (Imo 9211157) هي سفينة حاويات تم بناؤها عام 1999 في حوض بناء السفن في غدانسك ، بولندا، وتبحر حاليًا تحت العلم التركي.

واعتمدت سابقًا أسماء ”كوسوفا“ و“Stadt Schwerin“ و“Melfi Halifax“ و“Msc Ireland“ و“Jork Venture“، بحمولة إجمالية 14.241 طن، وغاطس يصل إلى 7.9 متر وبحد أقصى 10.2 متر.

وأشارت ”إيريني“ إلى أنّ ”هذه هي المرة السابعة التي ترفض فيها تركيا الموافقة على صعود وتفتيش السفن المشبوهة“.

ووفقًا لموقع تتبع مسار السفن ”فيسيل فايندر“، أوقفت سفينة الحاويات جهاز الإرسال والاستقبال في الساعة 10:59 مساء يوم أمس، أثناء الإبحار في المياه اليونانية.

والمسار المحدد للسفينة ”كوسفواك“ هو مدينة مصراتة الواقعة غرب ليبيا، موطن الميليشيات التي تعتبر الأقوى في ليبيا، حيث من المفترض أن تصل صباح يوم غد السبت في حوالي الساعة 06:00.

وكانت العملية ”إيريني“، قد أعلنت في وقت سابق أنّها حققت عبر اللاسلكي مع 179 سفينة تجارية ونفذت 9 زيارات على متن سفن بموافقة قادتها خلال شهر نيسان/أبريل الماضي.

كما قامت العملية الأوروبية، المسؤولة عن تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، برصد 37 رحلة جوية مشبوهة واستمرت في مراقبة 25 مطارًا ومدرجا للطائرات و16 ميناء ومحطة نفطية، خلال الشهر نفسه.

ولفتت الى أنها ومن خلال خلية المعلومات الجنائية، أصدرت توصية واحدة، من أصل 64، لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ومنذ إطلاقها في 31 آذار/مارس 2020، صعد عناصر العملية ”ايريني“ وفتشوا 22 سفينة مشبوهة، من بينهم سفينة تم اقتيادها لميناء في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث تمت مصادرة حمولتها.

تركياايرينى

آخر الأخبار