الخميس 28 مارس 2024 11:15 صـ
حزب إرادة جيل

منوعات

تطوير نظارات طبية تساعد فى استعادة الرؤية لكبار السن

حزب إرادة جيل

توصل علماء أمريكيون بجامعة ستانفورد الأمريكية، إلى تطوير شريحة ونظارات مصممة خصيصًا يمكن أن تساعد في استعادة الرؤية المحدودة في مركز المجال البصري للمرضى الذين يعانون من الضمور البقعي.


وحسبما أفادت وكالة أنباء “ تاس” الإخبارية الروسية، توصل مجموعة من العلماء إلى أن هذه الرؤية الاصطناعية تتكامل بشكل طبيعي مع الرؤية المحيطية للمرضى، والتي لم تتأثر بالمرض.. و يمكن للمرضى تحديد اتجاهات الخطوط الملونة في مركز وجوانب مجال الرؤية في وقت واحد.


وتشير النتائج، التي نشرت في عدد مايو من مجلة "نيتشر للاتصالات"، إلى أنه يمكن استخدام العلاج لاستعادة الرؤية الوظيفية، و يتسبب التنكس البقعي، الذي يصيب 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، معظمهم أكبر من 60 عامًا، في فقد المرضى تدريجيًا للبصر في وسط مجالهم البصري.


وشدد العلماء على أنه من الأمراض المنهكة لأن الرؤية المحيطية المتبقية منخفضة الدقة، فهؤلاء المرضى يجدون صعوبة في القراءة و التعرف على الوجوه و أداء مهام الحياة اليومية الأخرى.. و تحدث الحالة عندما تتدهور الخلايا المستقبلة للضوء في مركز الشبكية، والمعروفة باسم البقعة، تستشعر هذه الخلايا المكدسة بإحكام، و التي تبطن الجزء الخلفي من العين، الضوء وترسل إشارات إلى الخلايا العصبية الشبكية الأخرى، و التي تنقلها إلى الدماغ، ما يسمح بالإدراك البصري.. عندما تتحلل الخلايا المستقبلة للضوء، لم يعد الدماغ يتلقى المعلومات التي يحتاجها لإنشاء صورة طبيعية مفصلة و متماسكة.


ويمكن للعلاجات الحالية للضمور البقي أن تبطئ التدهور البصري.. لكن، لا يمكنهم استعادة البصر بمجرد اختفاء المستقبلات الضوئية.. في الوقت الحالي، تقتصر حدة البصر الاصطناعية على حوالي 20/460، و ذلك ما يسمح للمرضى برؤية الحروف الكبيرة.

آخر الأخبار