الخميس 28 مارس 2024 04:46 مـ
حزب إرادة جيل

الدكتور محمد الصالحي عضو مجلس الشيوخ يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العامنائبي دمياط بمجلس الشيوخ وليد التمامي ومحمد ابو حجازي يشدان بتوجيهات الرئيس للحكومه بخفض الدين العامطارق حسانين نائب امبابه بمجلس النواب يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه لخفض الدين العامشاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في منظمات المجتمع الدوليتحالف الاحزاب المصريه يهنئ عبد الحليم علام بفوزه بمنصب نقيب المحامينالنائب تيسير مطر يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العامحقوق إنسان النواب : قرار مجلس الأمن للوقف الفورى للحرب فى غزة نجاح حقيقى لجهود مصرحزب المستقلين الجدد: قرار مجلس الامن بوقف اطلاق النار في غزه خطوه جيده لكن غير كافيهمعرض ”أهلا رمضان” هدية حماة الوطن للمواطنينرسميًا.. بيراميدز يواصل الحفاظ على نجومه ويجدد عقد كريم حافظرئيس المنظومة الإعلامية للزمالك: شيكابالا ليس أسطورة النادىحزب الله يستهدف قوة مشاة إسرائيلية فى حرش راميم
نحن والعالم

الأمم المتحدة: طالبان تتعامل مع احتجاجات أفغانستان بمزيد من العنف

حزب إرادة جيل

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن تعامل حركة طالبان مع المسيرات السلمية في أفغانستان أصبح يتسم بالعنف على نحو متزايد مع استخدامها الذخيرة الحية، والهراوات، والسياط، وهو ما أسفر عن مقتل 4 محتجين على الأقل.

2021-09-22-132

وتمثل الاحتجاجات والمظاهرات، التي تقودها نساء غالبًا، تحديًا لحكومة طالبان الإسلامية الجديدة في وقت تسعى فيه الحركة إلى تعزيز سلطتها بعد استيلائها على العاصمة كابول منذ قرابة شهر.

وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم المكتب في إفادة في جنيف: ”شهدنا رد فعل من طالبان كان شديدًا للأسف“. وأضافت أن الأمم المتحدة سجلت مقتل 4 محتجين بالرصاص.

2021-09-33-48

ومع ذلك قالت المتحدثة، إن بعض حوادث القتل أو كلها ربما نتجت عن محاولات تفريق المتظاهرين بإطلاق النار.

وأضافت أن الأمم المتحدة تلقت أيضًا تقارير عن عمليات تفتيش للمنازل بحثًا عن المشاركين في الاحتجاجات، ومضت تقول إن الصحفيين الذين يغطون الاحتجاجات يواجهون ترهيبًا أيضًا.

2021-09-44-25

وقالت: ”في إحدى المرات، ورد أنه قيل لصحفي وهو يتلقى ضربة على رأسه (من حسن حظك أن رأسك لم يُقطع)“.

وأضافت: ”هناك في حقيقة الأمر الكثير من الترهيب للصحفيين لمجرد أنهم يؤدون عملهم“.

وتأتي هذه التطورات غداة إشادة الولايات المتحدة الأمريكية بـ“تعاون“ حركة طالبان و“مرونتها“ وذلك بعيد وصول عشرات، بينهم أمريكيون، إلى العاصمة القطرية الدوحة قادمين من مطار كابول، في أول رحلة إجلاء لرعايا أجانب من العاصمة الأفغانية منذُ استكمال الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان، أن ”طالبان أبدوا تعاونًا بإتاحتهم مغادرة مواطنين أمريكيين وحاملي تأشيرات إقامة دائمة“ إلى الولايات المتحدة.

وتابعت الرئاسة الأمريكية: ”لقد أبدوا مرونة ومهنية في التواصل الذي تم معهم على هذا الصعيد“، واصفة الأمر بأنه ”خطوة أولى إيجابية“.

ولم تكشف المتحدثة باسم البيت الأبيض عدد الأمريكيين الذين أقلّتهم الطائرة من كابول إلى الدوحة لدى استيضاحها هذا الأمر، مشيرة إلى أن الرحلة وصلت للتو، وأن واشنطن ليس لديها كل المعلومات.

وقبل، أمس الخميس، كانت تقديرات الحكومة الأمريكية تفيد بوجود نحو 100 أمريكي في أفغانستان ممن يريدون مغادرة البلاد بعد انتهاء عمليات الإجلاء التي بدأت في منتصف شهر أغسطس/ آب الماضي، وقد أتاح الجسر الجوي نقل نحو 123 ألف شخص من مطار العاصمة كابول خلال 15 يومًا.

آخر الأخبار