الجمعة 29 مارس 2024 04:33 صـ
حزب إرادة جيل

مدرب أينتراخت فرانكفورت يكشف موقف عمر مرموش من المشاركة ضد يونيون برلينآس: ريال مدريد يحدد موعد عودة ميليتاو للمشاركة في المبارياتالأمم المتحدة: إسرائيل ترفض تسيير قوافل الغذاء وتمنع أونروا من تقديم مساعدات لشمال غزة”القاهرة الإخبارية”: إصابة شخصين في غارة إسرائيلية بريف دمشقالقاهرة الإخبارية: الاحتلال يقصف منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط غزةالقاهرة الإخبارية.. مناورة عسكرية إسرائيلية لاختبار سيناريوهات الحرب الشاملة بلبنانالدكتور محمد الصالحي عضو مجلس الشيوخ يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العامنائبي دمياط بمجلس الشيوخ وليد التمامي ومحمد ابو حجازي يشدان بتوجيهات الرئيس للحكومه بخفض الدين العامطارق حسانين نائب امبابه بمجلس النواب يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه لخفض الدين العامشاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في منظمات المجتمع الدوليتحالف الاحزاب المصريه يهنئ عبد الحليم علام بفوزه بمنصب نقيب المحامينالنائب تيسير مطر يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العام
تكنولوجيا

كشف علمي جديد يقدم معلومات مثيرة حول كوكب المشتري

حزب إرادة جيل

استمرت حيرة العلماء على مدار 50 عاما ماضية بسبب أزمة الطاقة المتعلقة بكوكب المشتري حيث إن الكوكب المتواجد بعيدا عن الشمس يجب أن تسجل حرارته 163 درجة فهرنهايت، ولكن في واقع الأمر درجة حرارة الغلاف الجوي للكوكب العملاق تبلغ 798 درجة فهرنهايت.

ونشرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أنه من أجل التوصل إلى حل هذا اللغز ودرجات الحرارة التي تخالف التقديرات والدراسات، وضعت مجموعة من العلماء في جامعة ليستر البريطانية بالتعاون مع وكالة ناسا الفضائية خرائط حرارية لكوكب المشتري باستخدام مرصدKeck في هاواي، وتوصلوا إلى وجود شفق كثيف للغاية لا يغطي أكثر من نسبة 10% من الكوكب ولكنه هو الذي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

2021-08-46337723-9866085-image-a-54_1628192456398

وفسر العلماء هذه الظاهرة بأن هناك جسيمات مشحونة نابعة من قمر بركاني على كوكب المشتري يحمل اسم lo تم اكتشافه في شهر مارس الماضي بوساطة مركبة فضاء تابعة لوكالة ناسا، ويتم التقاطها من قِبل المجال المغناطيسي المحيط بالكوكب، وهي تعتبر مسؤولة عن ظاهرة الشفق الكثيفة المكونة من الأشعة فوق البنفسجية.

وأفادت الصحيفة أن نماذخ الغلاف الجوي للغازات العملاقة تٌشير إلى أن الشفق يعمل مثل ثلاجة عملاقة مع وجود طاقة حرارية يبعث بها خط الاستواء وينطلق في الغلاف السفلي في المناطق القطبية للكوكب.

2021-08-46336659-9866085-To_solve_this_mystery_space_scientists_at_the_University_of_Leic-m-53_1628192094238

وصرح جيمس أودونوغو، الباحث في وكالة الفضاء اليابانية JAXA وهو المؤلف الرئيس للدراسة، أنهم ابتكروا خريطة حرارية عالمية للجزء العلوي من الغلاف الجوي المحيط بكوكب المشتري.

وأكد أودونوغو أن في بداية الأمر لم تكن الإشارة واضحة لتكتشف وجود أي شيء خارج المناطق القطبية الموجودة في كوكب المشتري وتابع أنهم باستخدام تلسكوب من أكبر التلسكوبات الموجودة على الأرض على مدار سنوات ماضية ومن خلاله وضعوا خرائط حرارية تحتوي على تفاصيل جديدة أكثر دقة جعلتهم يتوصلون إلى ان درجات الحرارة المرتفعة.

2021-08-46336825-9866085-image-a-44_1628190648837

تبدأ من داخل الشفق القطبي وبالرغم من مساحته الصغيرة التي لا تزيد عن 10% ولكنه هو العامل وراء درجات الحرارة المرتفعة.

وبالرغم من أن الأرض تحتوي على ظواهر شفق مماثلة تعرف باسم الأضواء الشمالية والجنوبية والناجمة عن تصادم ذرات الأكسجين والنيتروجين في الغلاف الجوي بالأيونات الصادرة عن الرياح الشمسية إلا ان الشفق على كوكب المشتري والذي يعزز من حرارته البركان القمريlo يجعله أقوى ظاهرة شفق قطبي في النظام الشمسي.

آخر الأخبار