الجمعة 19 أبريل 2024 12:17 مـ
حزب إرادة جيل

مدبولى: توجيهات رئاسية بضرورة شعور المواطن بجهود خفض الأسعارمدبولي: وجهنا بمراقبة الأسواق والتعامل مع أي مخالفات وفقا للقانونمندوب مالطا: نطالب بالإفراج عن المحتجزين في غزة بشكل فورى ودون شروطمندوبة بريطانيا بمجلس الأمن: نطالب بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة مصحوبة بحزمة دعم دوليةزينة عبد القادر وحوار شيق مع سيادة اللواء الدكتور/ سمير فرج حول هل هجوم إيران علي إسرائيل تمثيلية أم ماذا ؟!الجائزة الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونيةب ٥٠٠٠ مرشح .. الاصلاح والتنمية : مستعدين لانتخابات المحليات وننتظر تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى من الحكومة الجديدةحزب المستقلين الجدد: القمه المصريه البحرينيه استمرارا للجهود المصريه لوقف الحرب علي غزهنائب رئيس حزب المؤتمر:زيارة العاهل البحريني تؤكد دور مصر المحوري في المنطقةالدولي لرجال الأعمال يشارك في معرض أزمير في تركياتحالف الاحزاب المصريه ينعي وفاه شقيقه محسن ابو سعده رئيس حزب العمل وعضو المجلس الرئاسي للتحالفأمين عام تحالف الأحزاب المصرية ” ناعيا شقيقة النائبة ماهتاب محمد عبد الهادي عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب
نحن والعالم

زلزال بقوة 6,2 درجة قبالة جزيرة سولاويسي الإندونيسية

حزب إرادة جيل

ضرب زلزال قوته 6,2 درجة قبالة ساحل جزيرة سولاويسي الإندونيسية، اليوم الإثنين، كما أعلن مركز الرصد الجيولوجي الأمريكي، لكن لم يصدر تحذير من حدوث موجات تسونامي.

وحدث الزلزال القوي على عمق 10 كيلومترات تحت البحر، على مسافة حوالي 100 كيلومتر غرب مدينة لووك.

وشعر سكان بالو الواقعة على مسافة حوالي 200 كيلومتر من مركز الزلزال بترددات الهزة، كما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس في المدينة.

لكنّ علماء زلازل إندونيسيين، قالوا إن الزلزال لن يؤدي إلى حدوث تسونامي.

وكان زلزال بقوة 6.1 درجة، ضرب في العاشر من يوليو/ تموز الجاري، قبالة الساحل الشرقي لجزيرة سولاويسي الإندونيسية، حسب المعهد الأمريكي.

وضرب الزلزال القوي على بعد 258 كم شمال شرقي مدينة مانادو الواقعة شمال جزيرة سولاويسي، وعلى عمق 68 كم.

وغالبا ما تشهد جزر إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا؛ بسبب موقعها على ”حزام النار“ في المحيط الهادئ، حيث تصطدم الطبقات التكتونية.

وفي كانون الثاني/يناير، الماضي قتل أكثر من مئة شخص، وشرد الآلاف جراء زلزال قوته 6,2 درجة ضرب سولاويسي، ما أدى إلى تدمير المباني في مدينة ماموجو الساحلية.

وتسبب زلزال بقوة 7,5 درجة في 2018 وتسونامي لاحق في بالو بمقتل أو فقدان أكثر من 4300 شخص.

وشهدت أندونيسيا زلزالا في أكتوبر العام 2010 أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 400 شخص جراء تسونامي سببه زلزال بقوة 7,7 درجة قبالة جزيرة سومطرة.

وفي العام 2004، أسفر تسونامي نتج من زلزال تحت البحر بقوة 9,3 درجة قبالة سومطرة غرب إندونيسيا عن 220 ألف قتيل في البلدان المطلة على المحيط الهندي، بينهم 168 ألفا في إندونيسيا.

ويعد هذا الزلزال المدمر الذي وقع في 26 كانون الأول/ديسمبر العام 2004 ثالث أقوى زلزال مسجل منذ العام 1900، وقد تسبب في رفع قاع المحيط في بعض المناطق بنحو 15 مترا.

وفي العام 2006، ضرب زلزال قوي بلغت قوته 6,3 درجة إقليم جاوا المكتظ بالسكان ما تسبب في مقتل 6 آلاف شخص، وإصابة 38 ألفا آخرين، ودمر الزلزال 157 ألف منزل ما تسبب في تشريد 420 ألف شخص.

وضرب زلزال قوته 8,7 درجة في العام 2005 جزيرة سومطرة الإندونيسية ما تسبب في مقتل 900 شخص، وإصابة 6 آلاف آخرين.

آخر الأخبار