الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:14 صـ
حزب إرادة جيل

مندوب روسيا في مجلس الأمن الدولي... الرد الإيراني نتيجة النفاق والمعايير المزدوجةالدولي لرجال الأعمال يناقش مستقبل الاوراق المالية وتحديات التداول الرقميسعيد حساسين: انهاء الصراع بالشرق الأوسط لن يتحقق إلا باقامة الدولة الفلسطينية المستقلةالنائبة ايفلين متى تتقدم باقتراح برغبة لإنشاء مدرسة لتعليم صناعة الأثاث والمشغولات الخشبية بدمياطرئيس تعليم الشيوخ يطالب بتحويل هيئة الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة الي هيئة اقتصاديةحزب المستقلين الجديد: الموقف المصري من النزاع الايراني الاسرائيلي منظبط وحكيمنائبى دمياط بمجلس الشيوخ يوجهون رساله شكر لكل من شارك في اعاده الحياه لكوبرى دمياط التاريخىعبدالناصر محمد يكتب برافو إيرانالنائب تيسير مطر يشيد بموقف الرئيس عبد الفتاح السيسي القوي حفاظا على الامن القومي المصرينائب رئيس حزب المؤتمر: القيادة السياسية تبذل جهودا كبيرة لوقف التصعيد في المنطقةمحمد عبد الظاهر يكتب: عن انتخاب المحافظالنائب علاء عابد : مصر قادرة على حماية أمنها القومي.. وموقفها لم ولن يتغير تجاه القضية الفلسطينية
الوطن

الشيخ أحمد تركى يكتب: كيف يتلاعب كهنة التطرّف بالأدلة الفقهية ؟

حزب إرادة جيل

مقال سبق نشره فى دار الهلال وأعيد نشره بمناسبة شهادة يعقوب فى المحكمة. فأرجوا لطفاً القراءة وابداء الملاحظات للإفادة.

وقبل الإجابة على هذا السؤال ، يجب تعريف مصطلح المناط فى الفقه الإسلامى ، ومعرفة الفرق بين تخريج المناط وتحقيق المناط وتنقيح المناط ؟ ذلك بأن المناط هو الآلة اللازمة لصناعة الفتوى ! والتلاعب بها يخرج النص الشرعى من سياقه الى سياقٍ يريده المتلاعب بالقرآن والسنة نحو أفكاره الشخصية !!

* ومناط الحكم : هو علته الفقهيه كعلة تحريم الخمر السُكر بضم السين ،،

* والفرق بين تخريج المناط وتحقيق المناط وتنقيح المناط؟ هو الآتى:

تخريج المناط : هو استنباط الوصف المناسب من النص ليُجعل مداراً للحكم .

كاستنباط أن الإسكار هو علة تحريم شرب الخمر ، فالفقيه يستنبط المناط بالرأي فيقول علة تحريمه كونه مسكراً ، فنقيس عليه اي مسكر ! ككل أنواع المشروبات الكحولية والخمور .

أما تحقيق المناط : فهو كيفية تطبيق هذا علي ارض الواقع مثل قوله تعالي ( فجزاء مثل ما قتل من النعم) تحقيقه ان البقرة مماثلة في العوض للحمار الوحشي.

وتنقيح المناط : هو أن العلة عندما تتغير ، يتغير الحكم ، يعني مثلاً لو أن السُكر قد انتزع من مشروب كان حراماً ،،، مشروب الشعير فيه كحول حرام لانه مسكر ،،، انتزع منه الكحول اصبح حلالاً لان العلة رفعت والله اعلم.

وقد استعمل النبي صلي الله عليه وسلم المناط في مواقف كثيرة منها جوابه علي المرأة التي سألته : إن أمي ماتت وعليها صوم نذر أفأصوم عنها ؟ فقال: أرأيت لو كان علي أمك دين قضيتيه عنها؟ قالت: نعم ، فقال : فدين الله أحق بالوفاء . رواه البخاري

والأراء الفقهية المتشددة في عصرنا الحاضر أو العلماء الذين يوظفون النصوص لصالح توجههم السياسي يلعبون في عقول الشباب بهذه المداخل ويغيرون في تحقيق وتنقيح المناط

ومثال ذلك :

1-الفتوي التي ظهرت بوجوب الجهاد في سوريا الشقيقة وقتال الجيش السورى عام 2012 .. تم تغيير تحقيق المناط من كونه العدو الذي يحتل البلاد ويهتك الاعراض ويحصد الارواح علي حدود الوطن الي العدو السياسي الداخي وانظمة الحكم التي تواجه الارهاب ( هكذا أفتى تجار الدين القرضاوى ومعه عدد كبير من المعممين فى البلاد العربية وكذلك وعاظ التطرف ) فالجهاد وفق ما شرعه الله للدفاع عن الأرض والعِرض يعنى ( حماية حدود الدولة ومصالحها ) ولا يتم اعلانه الا من خلال الدولة لدفع خطر محقق أو محتمل .. فقام تجار الدين بالتلاعب فى المناط تحقيقاً وتخريجاً وتنقيحاً واعلنوا هم الجهاد بكل فوضى وهمجية لقتل المسلمين وتخريب البلاد والعباد .. وجندوا آلاف الشباب وحشدوا بهم فى معارك سياسية باسم الله ورسوله ، راح ضحيتها مئات الالاف من الابرياء وتم تدمير بلد شقيق بفتاوى كلاب النار .. ولذلك أطالب بالقبض فوراً على كل من قام بالتوقيع على بيان الجهاد فى سوريا من المعممين الأزهريين فى مصر أو الوعاظ الغير أزهريين وتحويلهم لمحاكمة عاجلة جراء جرمهم بالتسبب فى قتل الآلاف من الأبرياء ..

2- فى العشرين من فبراير عام 2011 أقامت الجمعية الشرعية بالجلاء ندوة بعنوان " الإسلام ومعالم الإصلاح فى مصر " ( موجودة على موقع اليوتيوب ) حاضر فيها كل من المرحوم الدكتور /م . م والمرحوم الدكتور/ م. ع والدكتور/ م.م.ج الوكيل العلمى للجمعية وقتها .

ورداً على سؤال من قبل بعض شباب الجماعات ! حول مشروعية الانتحار لاسقاط الدولة المصرية. على غرار. انتحار محمد بو عزيزى فى تونس والذى كان سبباً فى ثورة تونس ؟!!!!

فقيل : إن الانتحار لاسقاط الطغاة حلال !! ( يقصد اسقاط الدولة ) !!! وزاد على ذلك بقوله " بل هو شهادة فى سبيل الله !! أما الانتحار يأساً من الحياة فحرام !!!!

وهذه الفتوى من أخطر الفتاوى السياسية التى ظهرت فى القرن الواحد والعشرين !! لمخالفتها القرآن والسنة والقواعد الفقهية والمنطق البشرى ، ولأنها تبرر تفجير الشاب الارهابى نفسه بل وتحرض على ذلك !!! إرضاءً لهوس الجماعات المتطرفة فى توظيف النصوص الشرعية لخدمة مصالحها وافكارها السياسية !

ومما هو معلوم أن النفس البشرية هى ملكٌ لله تعالى ، ولا يجوز ازهاقها الا بالحق ( القصاص )

قال " صلى الله عليه وسلم ": "من قتل نفسه بحديدة؛ فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه؛ فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه؛ فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا،،،،

وكل ذلك وأكثر يفرض علينا التصدي بقوة علي المستوي الفكري والثقافي لتجار الدين وكشف جرائمهم الفكرية وإزالة آثار عدوانهم من عقول ضحاياهم بعدما ظهر وجههم الحقيقى ،،، وللحديث بقية

آخر الأخبار