الأربعاء 24 أبريل 2024 04:46 مـ
حزب إرادة جيل

الجمعيه المصريه للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع تقيم يوم الوفاء لتكريم اسم الدكتور احمد فتحي سرورمستثمري العاشر من رمضان تطلق مبادرة ” الصحة المهنية من النظرية للتطبيق ”دي اف اس ”D. F. S” تشارك في النسخة الخامسة من منتدى إدارة المرافق والمنشآت المصريةعلامة تجارية لأصحاب الامراض المزمنةالنائبة ايفلين متى تتقدم بطلب إحاطة لوزير التعليم بشأن حل أزمة عدم تعيين معلمي الحصةتحالف الاحزاب المصريه ينعي وفاه المهندس سالم سليمان ابن عم الدكتور نصر سليمان رئيس حزب صوت مصر وعضو المجلس الرئاسي للتحالفتشكيل الهلال أمام العين في دوري أبطال آسيا: جيسوس يدفع بقوته الضاربةالأهلى يستأنف تدريباته استعدادًا لمباراة مازيمبى”القاهرة الإخبارية”: الاحتلال يشن سلسلة غارات متتالية على شرق مخيم البريجفصائل فلسطينية تعلن قصف حشود لآليات الاحتلال بقذائف الهاونالقاهرة الإخبارية: الاحتلال يستهدف محيط شركة الكهرباء بالنصيرات وسط قطاع غزةالقاهرة الإخبارية: مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال فى بلدة قُصرة جنوب شرق نابلس
الأشقاء العرب

السودان ”يعيد النظر” في اتفاق مع روسيا لإنشاء قاعدة بحرية

حزب إرادة جيل

قال الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة السودانية، اليوم الأربعاء، إن السودان يعتزم مراجعة اتفاقية تم التوصل إليها خلال حكم الرئيس السابق عمر البشير، حول استضافة قاعدة بحرية روسية على ساحل البحر الأحمر.

وأضاف في تصريحات لقناة النيل الأزرق، أن ”الاتفاقية لم تعرض على المجلس التشريعي ولم يجزها، سواء في النظام السابق أو الآن، وهذا يجعل لدينا حرية لمراجعة الاتفاقية لتحقيق مصالح البلد“.

وأضاف أن ”هناك محادثات لإعادة النظر في الاتفاقية لتحقيق مصالح السودان من الاتفاقية، والسعي إلى أن السودان يلقى (يحقق) مكاسب“.

ورأى أن ”الاتفاقية إذا حققت مكاسب لنا وحققت مصالح روسيا، فلن يكون بها أي مشكلة“.

ويسعى السودان لتحسين علاقاته مع الولايات المتحدة منذ الإطاحة بالبشير في 2019 بعد 30 عاما في السلطة في أعقاب احتجاجات واسعة النطاق على حكمه.

ويدير السودان الآن حكومة اختصاصيين، ومجلس يضم رموزا عسكرية ومدنية من المقرر أن تسلم السلطة بحلول نهاية 2023.

وفي العام الماضي، عينت واشنطن أول سفير لها منذ عقود لدى الخرطوم، ورفعت السودان من قائمة البلدان الراعية للإرهاب. وفي إطار هذا الاتفاق وافق السودان على تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وتسعى موسكو منذ وقت طويل لتوفير موطئ قدم لبحريتها في المياه الدافئة. ونشر الرئيس فلاديمير بوتين مرسوما في نوفمبر/ تشرين الثاني، قال فيه: إنه وافق على اقتراح الحكومة الروسية بإنشاء مركز بحري للإمداد والتموين في السودان.

وأشار حسين إلى أن اتفاقية إنشاء قاعدة روسية لم تعرض بعد على مجلس تشريعي سيجري تشكيله ليقوم بعمل البرلمان خلال مرحلة الانتقال السياسي في السودان.

وقال الكرملين: إنه اطلع على تصريحات رئيس هيئة الأركان السوداني، مضيفا أن موسكو على تواصل مستمر مع السودان، وتأمل في التوصل إلى حل لهذا الوضع.

وذكرت وكالة ”إنترفاكس“ للأنباء، أن ميخائيل بوغدانوف، المسؤول في وزارة الخارجية الروسية، اقترح إجراء المزيد من المحادثات لتوضيح الوضع، وقال: إن روسيا يسرها توضيح أي أمر من جانبها.

آخر الأخبار