الأحد 20 يونيو 2021 12:21 صـ
حزب إرادة جيل

الأشقاء العرب

السودان ”يعيد النظر” في اتفاق مع روسيا لإنشاء قاعدة بحرية

حزب إرادة جيل

قال الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة السودانية، اليوم الأربعاء، إن السودان يعتزم مراجعة اتفاقية تم التوصل إليها خلال حكم الرئيس السابق عمر البشير، حول استضافة قاعدة بحرية روسية على ساحل البحر الأحمر.

وأضاف في تصريحات لقناة النيل الأزرق، أن ”الاتفاقية لم تعرض على المجلس التشريعي ولم يجزها، سواء في النظام السابق أو الآن، وهذا يجعل لدينا حرية لمراجعة الاتفاقية لتحقيق مصالح البلد“.

وأضاف أن ”هناك محادثات لإعادة النظر في الاتفاقية لتحقيق مصالح السودان من الاتفاقية، والسعي إلى أن السودان يلقى (يحقق) مكاسب“.

ورأى أن ”الاتفاقية إذا حققت مكاسب لنا وحققت مصالح روسيا، فلن يكون بها أي مشكلة“.

ويسعى السودان لتحسين علاقاته مع الولايات المتحدة منذ الإطاحة بالبشير في 2019 بعد 30 عاما في السلطة في أعقاب احتجاجات واسعة النطاق على حكمه.

ويدير السودان الآن حكومة اختصاصيين، ومجلس يضم رموزا عسكرية ومدنية من المقرر أن تسلم السلطة بحلول نهاية 2023.

وفي العام الماضي، عينت واشنطن أول سفير لها منذ عقود لدى الخرطوم، ورفعت السودان من قائمة البلدان الراعية للإرهاب. وفي إطار هذا الاتفاق وافق السودان على تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وتسعى موسكو منذ وقت طويل لتوفير موطئ قدم لبحريتها في المياه الدافئة. ونشر الرئيس فلاديمير بوتين مرسوما في نوفمبر/ تشرين الثاني، قال فيه: إنه وافق على اقتراح الحكومة الروسية بإنشاء مركز بحري للإمداد والتموين في السودان.

وأشار حسين إلى أن اتفاقية إنشاء قاعدة روسية لم تعرض بعد على مجلس تشريعي سيجري تشكيله ليقوم بعمل البرلمان خلال مرحلة الانتقال السياسي في السودان.

وقال الكرملين: إنه اطلع على تصريحات رئيس هيئة الأركان السوداني، مضيفا أن موسكو على تواصل مستمر مع السودان، وتأمل في التوصل إلى حل لهذا الوضع.

وذكرت وكالة ”إنترفاكس“ للأنباء، أن ميخائيل بوغدانوف، المسؤول في وزارة الخارجية الروسية، اقترح إجراء المزيد من المحادثات لتوضيح الوضع، وقال: إن روسيا يسرها توضيح أي أمر من جانبها.

حزب إرادة جيل