الخميس 18 أبريل 2024 12:50 مـ
حزب إرادة جيل

الدولي لرجال الأعمال يشارك في معرض أزمير في تركياتحالف الاحزاب المصريه ينعي وفاه شقيقه محسن ابو سعده رئيس حزب العمل وعضو المجلس الرئاسي للتحالفأمين عام تحالف الأحزاب المصرية ” ناعيا شقيقة النائبة ماهتاب محمد عبد الهادي عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النوابأمين سر لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب ” ينعي وفاة شقيقة النائبة ماهتاب محمد عبد الهاديتوقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد القبائل المصرية والسودانيةمؤتمر أنشيلوتي: لن أستخدم السحر أمام السيتي.. وهالاند أفضل مهاجم في العالممودرن فيوتشر يتقدم بشكوى رسمية لاتحاد الكرة ضد حكام مباراة الإسماعيليإصابة جديدة تضرب ليفربول قبل مواجهة أتالانتا في الدوري الأوروبيمطار دبى الدولى يعلن تحويل الرحلات القادمة مؤقتًا مساء الثلاثاء بسبب الأمطارالقاهرة الإخبارية: سقوط صواريخ على جبل ميرون بالجليل الأعلىمجلس الشيوخ يناقش تقريرا هاما حول زراعه القطن المصري بناءًا على طلب النائب محمد السباعيجامعة هليوبوليس تتعاون مع بريفكت سباينينج لتقديم الخدمات الإستشارية وتعزيز التنمية المستدامة
منوعات

5 آثار جانبية يسببها عدم تناول الألياف

حزب إرادة جيل

تعد الألياف عنصرًا أساسًا في النظام الغذائي الصحي، وتنصح أكاديمية للتغذية النساء باستهلاك حوالي 25 غرامًا من الألياف يوميًا، والرجال بتناول حوالي 38 غرامًا يوميًا.

ويمكن تناول الشوفان، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والفاكهة الغنية بالألياف، بما في ذلك التوت، والكمثرى، والخضراوات، مثل: البازلاء، والبروكلي.

ويحذّر مختصون من أن عدم تناول الألياف يتسبب بآثار جانبية، منها:

زيادة الوزن

يُعد تناول الأغذية المليئة بالألياف أمرًا ضروريًا لإنقاص الوزن، إذ وجدت إحدى الدراسات أن لتناول الأطعمة الغنية بالألياف تأثيرًا كبيرًا على التخلص من الوزن الزائد.

2021-04-زيادة-الوزن-1

الإصابة بالاكتئاب

ترتبط صحة المعدة بالحالة العاطفية، حيثُ بحثت دراسة الروابط المحتملة بين الألياف الغذائية والنساء من مختلف الأعمار، وأظهرت أن خطر إصابة النساء قبل انقطاع الطمث بالاكتئاب يمكن أن يتأثر باستهلاك الألياف.

ويعتقد الباحثون أيضًا أن الألياف تعزز ”ميكروبيوم“ الأمعاء، والذي يؤثر على النواقل العصبية.

2021-04-image-3

ارتفاع السكر

كشف باحثون في جامعة كامبريدج أن الذين يتناولون كمية أكبر من الألياف يوميًا أقل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني، بحسب ما أثبتت تجربة على بعض المتطوعين.

وترتبط الألياف بالحفاظ على الوزن الصحي للجسم، وهو ما يلعب دورًا رئيسًا بدرء مرض السكري.

2021-04-mdl_lskr_ltbyy

أمراض القلب

أجرى باحثون من أوروبا تحليلًا على 185 دراسة قائمة على الملاحظة، و58 تجربة إكلينيكية امتدت إلى 40 عامًا، وتبين أن الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: أمراض القلب التاجية، والسكتات الدماغية، ترتبط باستهلاك الألياف.

وكشفت الدراسة أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تؤدي إلى انخفاض فرصة المعاناة أو الوفاة من أمراض القلب بنسبة من 5% إلى 27%.

doc6wgbo29zhpfrv1iak1e

تقليل العمر

وجد باحثون أستراليون أن تناول الألياف كان له التأثير الأقوى على ما يسمّى بـ ”successful aging“، وهو يطلق على عدم تشخيص الإعاقة الوظيفية، وأعراض الاكتئاب، والضعف الإدراكي، وأعراض الجهاز التنفسي، والأمراض المزمنة؛ بما في ذلك السرطان.

ووجدت دراسة أخرى أن أولئك الذين تناولوا أعلى كمية من الألياف لديهم احتمال أكبر بنسبة 80٪ تقريبًا للعيش حياة طويلة وصحية على مدى 10 سنوات.

آخر الأخبار