الجمعة 29 مارس 2024 11:27 صـ
حزب إرادة جيل

مدرب أينتراخت فرانكفورت يكشف موقف عمر مرموش من المشاركة ضد يونيون برلينآس: ريال مدريد يحدد موعد عودة ميليتاو للمشاركة في المبارياتالأمم المتحدة: إسرائيل ترفض تسيير قوافل الغذاء وتمنع أونروا من تقديم مساعدات لشمال غزة”القاهرة الإخبارية”: إصابة شخصين في غارة إسرائيلية بريف دمشقالقاهرة الإخبارية: الاحتلال يقصف منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط غزةالقاهرة الإخبارية.. مناورة عسكرية إسرائيلية لاختبار سيناريوهات الحرب الشاملة بلبنانالدكتور محمد الصالحي عضو مجلس الشيوخ يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العامنائبي دمياط بمجلس الشيوخ وليد التمامي ومحمد ابو حجازي يشدان بتوجيهات الرئيس للحكومه بخفض الدين العامطارق حسانين نائب امبابه بمجلس النواب يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه لخفض الدين العامشاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في منظمات المجتمع الدوليتحالف الاحزاب المصريه يهنئ عبد الحليم علام بفوزه بمنصب نقيب المحامينالنائب تيسير مطر يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العام
اقتصاد

البنك الدولي يتوقع تعافيًا معتدلًا للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2021

حزب إرادة جيل

توقع البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، أن يشهد النشاط الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعافيًا معتدلًا في عام 2021، مشيرًا إلى وجود العديد من التحديات بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال البنك الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له، في تقرير اليوم، إن“الوباء تسبب خلال العام 2020 في انكماش اقتصادات المنطقة بنسبة 5%، ما تسبب في إلغاء الكثير من الوظائف، وزيادة حادة في عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر بأقل من 5,5 دولار في اليوم“.

وأضاف البنك، أنه يتوقع أن يتعافى النمو لدى الدول المصدرة للنفط إلى 1,8% هذا العام“مدعومًا بعودة الطلب على النفط إلى طبيعته، والتخفيف المقرر لتخفيضات إنتاج النفط في مجموعة (أوبك+)، بالإضافة إلى الإلغاء التدريجي للقيود المحلية المتعلقة بالوباء“.

وسيستفيد اقتصاد السعودية، الأكبر في العالم العربي، من استئناف المشاريع العامة التي تم تأجيلها في بداية الأزمة، وتعافي الطلب بعد ارتفاع حادٍ في ضريبة القيمة المضافة، ما يعني زيادة قدرها 2%.

ومن المتوقع أيضًا أن يتعافى النمو في إيران إلى 1,5% بسبب تعافي الاستهلاك المحلي، والسياحة، والتخفيف من آثار ”كوفيد-19“.

وسيصل النمو في بلدان أخرى في المنطقة إلى 3,2% في 2021 مع تخفيف قيود السفر، والتعافي البطيء للطلب المحلي.

وفي مصر، الأكبر من حيث عدد السكان، من المتوقع أن يصل النمو فقط إلى 2,7% بفعل ”انهيار“ عدد من القطاعات خاصة السياحة والغاز.

وحذر البنك الدولي من أن الاقتصادات في المنطقة تواجه سلسلة من العوائق بينما تسعى إلى النهوض على قدميها.

وأكد التقرير أن“التعافي مرهون باحتواء الوباء، واستقرار أسعار النفط، وعدم تصعيد التوترات الجيوسياسية، وافتراض طرح اللقاح في النصف الثاني من هذا العام“.

آخر الأخبار