الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:01 مـ
حزب إرادة جيل

مؤتمر أنشيلوتي: لن أستخدم السحر أمام السيتي.. وهالاند أفضل مهاجم في العالممودرن فيوتشر يتقدم بشكوى رسمية لاتحاد الكرة ضد حكام مباراة الإسماعيليإصابة جديدة تضرب ليفربول قبل مواجهة أتالانتا في الدوري الأوروبيمطار دبى الدولى يعلن تحويل الرحلات القادمة مؤقتًا مساء الثلاثاء بسبب الأمطارالقاهرة الإخبارية: سقوط صواريخ على جبل ميرون بالجليل الأعلىمجلس الشيوخ يناقش تقريرا هاما حول زراعه القطن المصري بناءًا على طلب النائب محمد السباعيجامعة هليوبوليس تتعاون مع بريفكت سباينينج لتقديم الخدمات الإستشارية وتعزيز التنمية المستدامةخلال جلسة نقاشية لفعاليات المنتدى العالمي للنيكوتين ببولنداطارق حسانين نائب امبابه يشيد بقرار البنك المركزي برفع حد السحب اليومي من البنوك من 150 الف جنيه الى 250 الف جنيهالدكتور محمد الصالحي عضو مجلس الشيوخ يشيد بقرار البنك المركزي برفع حد السحب اليومي من البنوك الى 250 الف جنيه بدلا من...بعد قرار البنك المركزي برفع حد السحب اليومي الى 250 الف جنيه نائبي دمياط بمجلس الشيوخ يؤكدان مؤشر ايجابي لصالح الاقتصاد المصريالنائب تيسير مطر يشيد بقرار البنك المركزي برفع حد السحب اليومي من البنوك من 150 الف جنيه الى 250 الف جنيه
تكنولوجيا

ابتكار نظام مكابح ذكي للقطارات لتلافي الأخطاء البشرية والكوارث المفاجئة

حزب إرادة جيل

دخلت تكنولوجيا الفرملة التلقائية المنقذة للحياة في القطارات، حيّز التنفيذ، بعد مرور سنوات طويلة على تطويرها، بواسطة شركة PTC الأمريكية للتكنولوجيا.

وتهدف التقنية إلى تدارك الخطأ البشري أثناء تشغيل القطار، والذي تسبب بكوارث بشرية فادحة على مر السنين، إذ خلص المحققون في تحقيقاتهم حول أسباب وقوع هذه الحوادث، إلى أن وجود نظام الكبح الآلي يمكنه منع وقوع الحوادث، عبر شبكات السكك الحديدية.

PTC هو نظام فرملة أوتوماتيكي مصمم لتلافي الخطأ البشري في عملية تشغيل القطارات، ويقوم النظام تلقائيا بتطبيق الفرامل إذا تجاوز القطار حدود السرعة المحددة.

ويمكن للنظام أن يمنع القطار من السير في المسار الخطأ إذا تم ترك المفتاح في الموضع الخطأ، وأن يمنع الاصطدامات الأمامية والخلفية عن طريق إبعاد قطارين عن المسار نفسه.

وقالت جينيفر هوميندي عضو مجلس إدارة شركة (NTSB)، معلقة: ”إنه أمر محبط دائما أن نرى أنه يستغرق تنفيذ توصيات السلامة 50 عاما. وفي الوقت نفسه يموت الناس، من ناحية أخرى، أنا سعيدة بما نحن عليه اليوم لأنه سيتم إنقاذ الأرواح في المستقبل“.

وأقر الكونجرس تشريعا يفرض هذه التكنولوجيا بعد اصطدام قطار ركاب Metrolink وقطار شحن Union Pacific وجها لوجه بسرعة 84 ميلا في الساعة؛ ما أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 135، في Chatsworth ، كاليفورنيا، في عام 2008.

وكان من المقرر أن يتم تثبيت PTC على السكك الحديدية بحلول عام 2015، ولكن تم تأجيل الموعد النهائي مرتين بعد شكاوى من أنه تم التعجيل بتثبيت تقنية معقدة لم يتم تطويرها بالكامل.

واستكملت شركة أمتراك الأمريكية للسكك الحديدية، تنفيذ نظام PTC على مسافة 898 ميلا من مسارات السكك الحديدية لديها، كما وجهزت جميع القطارات لديها والبالغ عددها 550 قطارا، وجميع أبراج الراديو بالنظام.

وبرغم مزايا النظام يحذر الخبراء من أن تكنولوجيا الفرملة التلقائية PTC، لم تمنع جميع حوادث القطارات، مثل: الاصطدام مع المركبات في معابر تقاطع السكة الحديدية، أو تلك الناجمة عن أعطال المسار والمعدات.

آخر الأخبار