الأربعاء 24 أبريل 2024 02:40 مـ
حزب إرادة جيل

الجمعيه المصريه للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع تقيم يوم الوفاء لتكريم اسم الدكتور احمد فتحي سرورمستثمري العاشر من رمضان تطلق مبادرة ” الصحة المهنية من النظرية للتطبيق ”دي اف اس ”D. F. S” تشارك في النسخة الخامسة من منتدى إدارة المرافق والمنشآت المصريةعلامة تجارية لأصحاب الامراض المزمنةالنائبة ايفلين متى تتقدم بطلب إحاطة لوزير التعليم بشأن حل أزمة عدم تعيين معلمي الحصةتحالف الاحزاب المصريه ينعي وفاه المهندس سالم سليمان ابن عم الدكتور نصر سليمان رئيس حزب صوت مصر وعضو المجلس الرئاسي للتحالفتشكيل الهلال أمام العين في دوري أبطال آسيا: جيسوس يدفع بقوته الضاربةالأهلى يستأنف تدريباته استعدادًا لمباراة مازيمبى”القاهرة الإخبارية”: الاحتلال يشن سلسلة غارات متتالية على شرق مخيم البريجفصائل فلسطينية تعلن قصف حشود لآليات الاحتلال بقذائف الهاونالقاهرة الإخبارية: الاحتلال يستهدف محيط شركة الكهرباء بالنصيرات وسط قطاع غزةالقاهرة الإخبارية: مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال فى بلدة قُصرة جنوب شرق نابلس
نحن والعالم

رغم الأزمة.. تركيا تمدد مهمة للتنقيب عن الغاز في المتوسط

حزب إرادة جيل

مددت تركيا، الخميس، مهمة مثيرة للجدل للتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، وأعلنت عن تدريبات بحرية جديدة في وقت يخشى من أن يخرج نزاعها مع اليونان والاتحاد الأوروبي على موارد الطاقة والحدود البحرية، عن السيطرة.

وأعلنت البحرية التركية، عن تمديد مهمة سفينة المسح الزلزالي عروج ريس والسفن الحربية المرافقة 5 أيام إضافية تنتهي الثلاثاء.

كما أعلنت عن خطط لإجراء ”تدريبات للمدفعية“ على أطراف مياهها الإقليمية في الزاوية الشمالية الشرقية للمتوسط يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: إن التدريبات على إطلاق النار لا تتعلق بنزاع تركيا مع اليونان على مسألة الوصول إلى احتياطيات اكتشفت مؤخرًا، يمكن أن تقدم لأوروبا موارد كبيرة جديدة للطاقة وتخفض اعتمادها على روسيا.

أردوغان يهدد اليونان بدفع ثمن باهظ | MEO

لكنه تعهد بنبرة تحد مواصلة أنشطة تركيا المختلفة في شرق المتوسط ”طالما كان ذلك ضروريا“.

والدولتان العضوان في حلف شمال الأطلسي تقومان بتدريبات عسكرية متقابلة، في نزاع يمكن أن يعرض للخطر وصول أوروبا إلى مخزونات كبيرة من الطاقة ويفاقم الأزمة في ليبيا، وأجزاء من الشرق الأوسط.

ودعت ألمانيا الخميس، قبيل اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في برلين حول الأزمة، إلى أن توقف الدولتان مناوراتهما البحرية إذا كانتا حقا ترغبان في حل سلمي للنزاع.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الذي حاول القيام بوساطة بين الطرفين، للصحفيين: ”الشروط المسبقة لهذه المحادثات هي أن تتوقف هذه المناورات في شرق المتوسط“.

ترامب يتدخل

وتحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء، إلى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب أردوغان، في أول تدخل مباشر له في الأزمة المتصاعدة.

وأعلن البيت الأبيض، أن ترامب ”عبر عن القلق إزاء تفاقم التوتر بين الحليفين في حلف شمال الأطلسي اليونان وتركيا“.

وقال ميتسوتاكيس فيما بعد إن أثينا ”على استعداد لخفض التصعيد بشكل كبير — لكن شرط أن توقف تركيا فورا أعمالها الاستفزازية“.

ورفض أردوغان القبول بشروط مسبقة قبل التحدث إلى اليونان. وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان ”ذكّر (ترامب) بأن بلادنا ليست من يتسبب بعدم الاستقرار في شرق المتوسط“.

مباحثات أميركية فرنسية ألمانية بشأن التوترات بين أنقرة وأثينا | أحوال تركية

وأضافت أن أردوغان ”شدد على أن تركيا اتخذت خطوات ملموسة تثبت أنها تقف مع خفض التوتر والحوار“.

وشاركت سفن حربية فرنسية وطائرات مقاتلة في التدريبات العسكرية اليونانية التي انضمت إليها إيطاليا وقبرص قبالة كريت، الأربعاء، فيما أجرت تركيا تدريبات أصغر حجما مع سفينة حربية أمريكية في منطقة مجاورة.

وأثار التدخل الفرنسي بشكل خاص استياء تركيا. وفي مقابلة تلفزيونية خاطب أكار فرنسا قائلا: ”انتهى وقت الترهيب. لا مجال لكم لإجبارنا على القيام ببعض الخطوات من خلال الترهيب“.

وعن الوجود العسكري الفرنسي في المنطقة، قال إن ”التفكير في منع أو تغيير أنشطة تركيا أو القوات المسلحة التركية حلم بعيد المنال“.

وحض أكار أيضا اليونان على الكف عن الاختباء وراء فرنسا أو الاتحاد الأوروبي وقال ”كتركيا واليونان، علينا أن نحل مشكلاتنا من خلال المحادثات … نقول علينا أن نتحدث، نجري حوارا ونريد حلا“، فيما يبدو الاتحاد الأوروبي من ناحيته منقسما حول كيفية الرد.

وفشل مسعى اليونان لاتخاذ تدابير ملموسة ضد تركيا، خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في 14 آب/اغسطس.

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار Archives - ترك بوست

وحصل موقف تركيا على بعض الدعم من دول أوروبية جنوبية يمكن أن تتأثر بشكل مباشر في حال رد أردوغان ضد التكتل.

ويتوقع أن تكرر اليونان مسعاها في اجتماع للاتحاد الأوروبي في برلين يومي الخميس والجمعة.

التنقيب عن النفط اليونان أوروبا دونالد ترامب أمريكا التنقيب في المتوسط أردوغان

آخر الأخبار