الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:36 مـ
حزب إرادة جيل

بمناسبة احتفالات أعياد سيناء تحالف الاحزاب المصرية يعقد اجتماعا يوم الأربعاءجيش الاحتلال: رصدنا 35 عملية إطلاق صاروخى من الأراضى اللبنانية”حزب الله” يستهدف ‏قاعدة عين زيتيم الإسرائيلية بصواريخ الكاتيوشابروتوكول تعاون مشترك بين مكتب النائب الدكتور/ حسين خضير وكيل لجنة الصحه بمجلس الشيوخ ومستشفيات المنصوره الجامعيهنائب رئيس حزب المؤتمر يهنئ الرئيس السيسي بذكري تحرير سيناء”شاف”: تداعيات توتر الصراع الإسرائيلي الإيراني على الاقتصاد العالمي مؤلمة ويشل حركتهنقل البرلمان توافق على الاتفاقية الموقعه بين مصر وإسبانيا بشان توريد 7 قطارات ”تالجو”الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صورخبير عقارى يطالب الحكومة بمراجعة المشكلات المزمنة فى استخراج تراخيص البناءالبارون للتطوير العقاري تطلق أحدث مشروعاتها وباكورة أعمالها فى المشروعات السكنية بإستتثمارات ال10 مليارات جنيةصندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة … ما بين الهدف والمستهدف لتحديد الهوية الثقافيةعضو بشعبة الاستثمار العقاري : القطاع العقاري على أعتاب مرحلة نمو غير مسبوقة ويحتاج لعدد من المحفزات
نحن والعالم

تقرير: إيطاليا قررت الانفتاح على حفتر

حزب إرادة جيل

كشف تقرير نشره موقع ”ذي أفريكا ريبورت“ أنّ إيطاليا، الحليف الأبرز لحكومة الوفاق في ليبيا غيرت استراتيجيتها وقرّرت الانفتاح على ”جميع اللاعبين المؤثرين“ بمن فيهم قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

ونقل التقرير تصريحا لأحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أدلى به قبل أيام لصحيفة ”لا ريبوبليكا“ الإيطالية اليومية قال فيه إنّ ”إيطاليا لم تعد تعرف ما تريده في ليبيا، ولم يعد لديها استراتيجية“ وفق تعبيره.

وأشار التقرير إلى أنّ ”التصريحات الرسمية التي تعتبر أن إيطاليا تدعم حكومة الوفاق في الأشهر السابقة لم تقنع المسؤول الليبي الذي تابع أنه ”في نهاية عام 2019 عندما كاد خليفة حفتر يستولي على العاصمة لم تدعمنا إيطاليا سياسيًا“ بحسب قوله.

واستعرض التقرير مسار الدبلوماسية الإيطالية المتبعة تجاه الملف الليبي، قائلا إنّ روما أظهرت اليوم بعض الغموض على الساحة الليبية، مشيرا إلى أنه في 29 أبريل / نيسان 2019 بعد أسابيع قليلة من إطلاق حفتر للعملية العسكرية على طرابلس أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في زيارة رسمية للصين ”عدم دعم السراج أو حفتر، ولكن دعم الشعب الليبي“.

وأضاف التقرير أنه ”على الرغم من كونها حليفًا تاريخيًا لطرابلس فقد اعترفت إيطاليا بالدور السياسي لحفتر في نهاية عام 2018 وفي مؤتمر باليرمو. وفي ذلك الوقت كانت لا تزال تحاول تعزيز ”الحوار“ من خلال تقديم نفسها كوسيط محتمل بين الطرفين.

وتابع أنه ”في يناير / كانون الثاني 2020 وقعت أول أزمة دبلوماسية بين الحليفين (حكومة الوفاق والحكومة الإيطالية) حين اضطر رئيس حكومة الوفاق فائز السراج للسفر إلى روما للقاء جوزيبي كونتي، لكن رئيس حكومة الوفاق ألغى زيارته عندما علم أن كونتي قد اجتمع للتو مع حفتر مرتديًا ملابس مدنية مثل رئيس دولة، بحسب التقرير.

وتحاول الدبلوماسية الإيطالية نزع فتيل التوترات من خلال اختيار نهج الانفتاح على ”جميع الجهات الفاعلة المعنية“ كما صرح رئيس الوزراء الإيطالي.

ومن بين الأسماء التي بدأ تداولها أسماء رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح الذي استضافه البرلمان الإيطالي في 14 يوليو / تموز الماضي ووزير داخلية حكومة الوفاق الحالي فتحي باشاغا، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبي مصطفى صنع الله.

خليفة حفتر ايطاليا

آخر الأخبار