الخميس 28 مارس 2024 01:28 مـ
حزب إرادة جيل

نحن والعالم

ألمانيا تشكك في ”نوعية وفعالية وسلامة” اللقاح الروسي

حزب إرادة جيل

شككت وزارة الصحة الألمانية، اليوم الثلاثاء، في ”نوعية وفعالية وسلامة“ اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، الذي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوصل إليه.

وقالت متحدثة باسم الوزارة لمجموعة ”ار ان دي“ الألمانية: ”لا معلومات معروفة عن نوعية وفعالية وسلامة اللقاح الروسي“، مذكرة بأن ”سلامة المرضى في الاتحاد الأوروبي هي على رأس الأولويات“.

وأعلن بوتين أن روسيا طورت أول لقاح ضد (كوفيد-19)، في تأكيد قالت منظمة الصحة العالمية إنه يجب التحقق منه بشكل مستقل وعلمي.

ويأتي الإعلان الروسي وطموحات بدء مرحلة إنتاج اللقاح في شهر أيلول/سبتمبر المقبل، في حين لم تنتهِ بعد التجارب، علما بأن مرحلتها الثالثة التي ستشمل آلاف الأشخاص لن تبدأ قبل يوم غد الأربعاء.

وأضافت المتحدثة أنه ”يجب إثبات أن معادلة الاستخدام مقابل المخاطر إيجابية قبل البدء بتسويقه“، مشيرة إلى أنه لا اتصالات لبرلين حاليا مع الروس في هذا الخصوص.

وأشارت إلى أن ”الشرط المسبق للسماح باستخدام لقاح في أوروبا هو المعرفة الكافية المستخلصة من التجارب السريرية لإثبات فعالية الدواء وآثاره الجانبية، إضافة إلى الدليل على جودته الصيدلانية“.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن ”المرحلة التي تسبق الترخيص“ والترخيص للقاح يجب أن تخضعا لآليات ”صارمة“ بعد درس المعلومات ”التي تم جمعها خلال التجارب السريرية“، واعتبرت الأوساط العلمية الأجنبية أن هذه الشكوك في محلها.

فلاديمير بوتين

آخر الأخبار