الأربعاء 24 أبريل 2024 12:13 مـ
حزب إرادة جيل

الجمعيه المصريه للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع تقيم يوم الوفاء لتكريم اسم الدكتور احمد فتحي سرورمستثمري العاشر من رمضان تطلق مبادرة ” الصحة المهنية من النظرية للتطبيق ”دي اف اس ”D. F. S” تشارك في النسخة الخامسة من منتدى إدارة المرافق والمنشآت المصريةعلامة تجارية لأصحاب الامراض المزمنةالنائبة ايفلين متى تتقدم بطلب إحاطة لوزير التعليم بشأن حل أزمة عدم تعيين معلمي الحصةتحالف الاحزاب المصريه ينعي وفاه المهندس سالم سليمان ابن عم الدكتور نصر سليمان رئيس حزب صوت مصر وعضو المجلس الرئاسي للتحالفتشكيل الهلال أمام العين في دوري أبطال آسيا: جيسوس يدفع بقوته الضاربةالأهلى يستأنف تدريباته استعدادًا لمباراة مازيمبى”القاهرة الإخبارية”: الاحتلال يشن سلسلة غارات متتالية على شرق مخيم البريجفصائل فلسطينية تعلن قصف حشود لآليات الاحتلال بقذائف الهاونالقاهرة الإخبارية: الاحتلال يستهدف محيط شركة الكهرباء بالنصيرات وسط قطاع غزةالقاهرة الإخبارية: مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال فى بلدة قُصرة جنوب شرق نابلس
رياضة

الزمالك يحلم بالفوز على الترجي اليوم وتحقيق السوبر الإفريقي بعد غياب 17 عاما

حزب إرادة جيل

ستكون كرة القدم العربية والإفريقية على موعد مع لقب أفريقي جديد عندما يلتقي الترجي التونسي مع الزمالك اليوم الجمعة في بطولة كأس السوبر الأفريقي في العاصمة القطرية الدوحة.

وتقام المباراة للموسم الثاني على التوالي في قطر، بعدما استضافت نسخة البطولة العام الماضي، بين الرجاء البيضاوي المغربي والترجي، والتي توج بها الفريق المغربي بعد فوزه 2 / 1 على نظيره التونسي في شهر مارس الماضي.

ويشارك الترجي في البطولة للمرة الخامسة في تاريخه والثانية على التوالي، عقب فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيا في الموسم الماضي على حساب الوداد البيضاوي المغربي في نهائي البطولة.

في المقابل، يسجل الزمالك ظهوره الخامس أيضا في المسابقة، عقب تتويجه ببطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية) في الموسم الماضي أيضا، بعدما اجتاز عقبة نهضة بركان المغربي في نهائي المسابقة.

وكانت البطولة تجرى في البداية بين بطلي دوري الأبطال وكأس الكؤوس الأفريقية حتى عام 2004، لتجرى بدءا من عام 2005 بين حاملي لقب دوري الأبطال والكونفدرالية، وذلك بعد إلغاء بطولة كأس الكؤوس ودمجها في مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي.

ويتطلع الترجي للفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه، بعدما سبق أن توج به مرة وحيدة عام 1995 على حساب موتيما بيمبي من الكونغو الديمقراطية، حيث يرغب الفريق الملقب بـ (شيخ الأندية التونسية) في كسر عقدة تلك البطولة التي أخفق في الفوز بها أعوام 1999 و2012 و2019.

أما الزمالك، فيطمح للتتويج بالبطولة للمرة الرابعة في تاريخه، والانفراد بالمركز الثاني في قائمة أكثر الفرق حصولا على البطولة، والتي يتقاسمها حاليا مع تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي.

كما يرغب الفريق المصري في الاقتراب من غريمه التقليدي الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد ستة ألقاب.

وتعد هذه هي المرة الثالثة عشر في تاريخ البطولة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1993 والثانية على التوالي التي يكون فيها طرفا المباراة فريقين عربيين، علما بأن الكرة العربية تمتلك 17 لقبا في المسابقة، من بينها آخر نسختين للبطولة.

وهذه المباراة هي الأولى بين الفريقين في مسابقات القارة السمراء منذ 15 عاما، حيث يرجع آخر لقاء بين الترجي والزمالك إلى مرحلة المجموعات في نسخة بطولة دوري الأبطال عام 2005.

ويستعد الفريقان لمواجهة بعضهما البعض في ثلاث مباريات بثلاث دول خلال ثلاثة أسابيع، فبعد مواجهتهما غدا بالدوحة، سيلتقيان مجددا في القاهرة يوم 28 فبراير الجاري في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال أفريقيا، ثم يتواجهان من جديد في لقاء الإياب الذي سيقام بالعاصمة التونسية في السادس من مارس المقبل.

وبينما يتواجد الزمالك في قطر للمرة الأولى منذ فترة طويلة، فإن الترجي سيلعب للمرة الرابعة في الدوحة خلال أقل من عام، فإلى جانب مباراة السوبر الأفريقي الماضية التي لعبها أمام الرجاء البيضاوي، فاز أبناء باب سويقةالعام الماضي ببطولة كأس السوبر التونسي على حساب النادي البنزرتي في استاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل بالدوحة.

وفي ديسمبر الماضي، شارك الترجي في منافسات بطولة كأس العالم للأندية في قطر، حيث جاء في الترتيب الخامس بعد فوزه على السد القطري في استاد خليفة الدولي.

ويأمل كلا الفريقين في إضافة بطولة أخرى إلى خزينتيهما المليئة بالألقاب المحلية والقارية، حيث يدخل الترجي المباراة منتشيا بتصدره ترتيب الدوري التونسي حاليا برصيد 38 نقطة من 14 مباراة، بفارق عشر نقاط كاملة أمام أقرب ملاحقيه الاتحاد المنستيري والصفاقسي بعد مرور نصف الموسم تقريبا.

ويعول الترجي على تألق عدد كبير من نجومه في الفترة الأخيرة وفي مقدمتهم الهداف الليبي حمدو الهوني والمهاجم المخضرم طه ياسين الخنيسي والجزائري بلال بن ساحة والإيفواريان فوسيني كوليبالي وإبراهيما واتارا، بالإضافة لقائد الفريق خليل شمام وحارس المرمى المعز بن شريفية.

ورغم ذلك، أثار الفريق قلق جماهيره بعدما سقط في فخ التعادل 1 / 1 مع ضيفه اتحاد تطاوين في مباراته الأخيرة بالدوري التونسي يوم الأحد الماضي، حيث بدا الفريق بعيدا تماما عن مستواه المعتاد، أمام متذيل ترتيب الدوري المحلي.

في المقابل، يطمع الزمالك في مصالحة جماهيره التي تشعر بالإحباط بسبب اهتزاز نتائج الفريق في الفترة الأخيرة، وابتعاده مبكرا عن سباق المنافسة على لقب الدوري المصري الغائب عنه في المواسم الأربعة الأخيرة لمصلحة غريمه التقليدي الأهلي.

ويتواجد الزمالك في المركز الثالث بترتيب المسابقة المحلية برصيد 31 نقطة من 15 مباراة، متأخرا بفارق 11 نقطة كاملة عن الأهلي المتصدر، الذي خاض 14 مباراة.

ويدرك لاعبو الزمالك أن الفوز على الترجي سوف يعيد الكثير من الاتزان للفريق الأبيض، الذي تنتظره مواجهتان أخريان من العيار الثقيل أمام الأهلي، ستكون الأولى يوم الخميس القادم بالعاصمة الإماراتية أبوظبي في بطولة كأس السوبر المصري، والثانية في 24 فبراير الجاري ضمن بطولة الدوري المصري.

وتضع جماهير الزمالك آمالا عريضة على النجم التونسي الدولي فرجاني ساسي، لاعب وسط الترجي السابق، وكذلك المهاجم الشاب مصطفى محمد والثنائي المغربي أشرف بنشرقي ومحمد أوناجم ولاعب الوسط المدافع طارق حامد وقلب الدفاع محمود علاء وحارس المرمى محمد أبوجبل.

ويتكون الطاقم التحكيمى للمباراة من الجنوب أفريقى فيكتور جوميز حكم ساحة، إضافة إلى مواطنه زاكيلى سويلا حكما مساعدا أول، وسورى فاتسوانى حكما مساعدا ثانيا من ليسوتو، بينما اختير السنغالي ماجات نداي حكما رابعا.

ويتولى حميدو هيمة من النيجر مهمة مراقب المباراة، والمنسق العام كابيلو بوسيلونق من جنوب أفريقيا.

طاقم تقنية الفيديو "الفار" سيتكون من الزامبي جاني سيكازوي، والجزائري مصطفى غربال والأنجولي جيرسون دوس سانتوس.

الزمالك السوبر الإفريقي الترجي

آخر الأخبار