الخميس 28 مارس 2024 12:43 مـ
حزب إرادة جيل

الأشقاء العرب

برلمان العراق سيعقد جلسته الاستثنائية في حال التوافق على مرشح لرئاسة الحكومة

حزب إرادة جيل

أعلن نائب رئيس مجلس النواب العراقي بشير خليل الحداد، اليوم الخميس، أن عزم مجلس النواب عقد جلسة استثنائية لمنح الثقة للحكومة الجديدة في حال التوافق على مرشح لرئاسة الوزراء والحقائب الوزارية. 

 

وأمهل الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، الكتل السياسية حتى مساء الجمعة لتقديم مرشح لرئاسة الوزراء، مؤكدًا أنه في حال انتهاء المدة المعلنة سيقوم بتكليف شخصية مستقلة تحظى بقبول في الشارع.

 

وقال نائب رئيس نواب العراق، في بيان أورده ونلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)ـ إن"المجلس سيعقد في أي وقت جلسته الاستثنائية لمنح الثقة للحكومة الجديدة في حال التوافق على مرشح لرئاسة الوزراء والحقائب الوزارية"، مؤكدًا استعداد مجلس النواب التام لتقديم الدعم والعون لإيجاد الحلول السريعة والعملية.

 

وطالب الحداد رؤساء الكتل وقادة الأحزاب والشركاء في العملية السياسية بضرورة إنهاء ملف تشكيل الحكومة الجديدة، لما يمر به العراق من "مرحلة حساسة ومعقدة".

 

وشدد نائب رئيس نواب العراق على أطراف العملية السياسية الإسراع في حسم مرشح لرئاسة الوزراء لما أصبحت عليه الأوضاع التي باتت مقلقة جداً في ظل استمرار المظاهرات وسقوط الضحايا يومياً واستمرار التوتر.

 

وأكد البرلماني على الحكومة تحمّل مسؤولياتها في حماية المتظاهرين السلميين والاستجابة لمطالبهم المشروعة والمحافظة على الأمن.

 

وأشار نائب رئيس نواب العراق إلى ضرورة إدراك الجميع خطورة الموقف وتفاقم المشاكل الأمنية والاقتصادية وشلل حركة الحياة في مناطق عديدة من البلاد، وعدم سيطرة الحكومة الحالية على الأوضاع العامة مما تسبب بقلق كبير لدى عامة الشعب.

 

ويشهد العراق، منذ مطلع أكتوبر الماضي، احتجاجات شعبية واسعة، بدأت في العاصمة بغداد وامتدت إلى مختلف محافظات، نددت بالأوضاع الاقتصادية والأداء الحكومي المتردي، كما وقعت خلالها مواجهات دموية أسفرت عن مقتل مالا يقل عن 100 شخص بين مدني وفرد أمن.

العراق مجلس النواب العراقي حكومة العراق برهم صالح

آخر الأخبار