السبت 20 أبريل 2024 04:25 صـ
حزب إرادة جيل

الجمعية المصرية للأوتيزم تشارك في المؤتمر الدولي الثامن للصحة النفسيةسيدا: مصر الأولى عربيا إنتاجا للكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياحالخبراء: 60% من التجارة الإلكترونية في مصر لا تخضع للضرائبالعيسوي و مسؤولين أتراك يتفقان على إجراء إجتماعات b2bفي قطاعات اقتصادية متنوعة في القاهرةتشكيل قيادات الروتاري واختيار مايكل نصيف منسق مساعدي محافظ المنطقة الروتاريةجوميز يعلن قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغانى فى ذهاب نصف نهائى الكونفيدراليةالمقاولون العرب يكشف تشخيص لؤى وائل وتطورات حالتهالصحة الفلسطينية: استشهاد طفل برصاص الاحتلال فى مخيم نور شمساستشهاد فلسطينى وسقوط عدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال المناطق الشرقية لرفحأستاذ علوم سياسية: ما يجرى بين إيران وإسرائيل في إطار التصعيد لقواعد الاشتباك المتفقوسائل إعلام أمريكية: هجوم إسرائيل على إيران استهدف قاعدة عسكرية بأصفهانالبلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة
اقتصاد

وزير البترول: إنشاء مجمع لتصنيع حامض الفوسفوريك باستثمارات مليار دولار

حزب إرادة جيل

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك في هضبة أبو طرطور بمحافظة الوادي الجديد يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من خام الفوسفات بأبو طرطور، ويأتي تنفيذا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة زيادة جذب الاستثمارات في قطاع التعدين ورفع مساهمته في الناتج القومي.

جاء ذلك خلال حضور وزير البترول، ومحافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، والسفير الصيني بالقاهرة لياو لى تشانج، توقيع عقد إنشاء المشروع، مع شركة فوسفات مصر والتحالف الصيني (CSCEC/WENGFU) المكون من شركة هندسة البناء الصينية وشركة (ونجفو) المحدودة، والذي يتمتع بخبرة عالمية في هذا المجال.

وقال وزير البترول- في بيان اليوم الثلاثاء- إن إنشاء مثل هذه المشروعات يزيد من الفرص الاستثمارية في نطاق المحافظات وينمي مواردها ويحسن مستوى المعيشة بها ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأضاف أن هذا المشروع يعتبر باكورة المشروعات بمنطقة أبو طرطور، التي تتمتع بإمكانيات هائلة سوف تسمح بإقامة أكثر من وحدة إنتاجية ومشروعات تكميلية.

كما شهد وزير البترول توقيع عقد بيع طويل الأجل لمنتج حامض الفوسفوريك بكمية حوالي 500 ألف طن سنوياً بما يعادل نصف الكمية المتوقع إنتاجها من المشروع مع شركة (ونجفو) المحدودة الصينية (WENGFU) أحد أطراف التحالف الصيني، والتي تعد أحد أكبر منتجي الصناعات الفوسفاتية في العالم.

وقع الاتفاقيتان المحاسب خالد الغزالي رئيس شركة فوسفات مصر، والمهندس مدحت منير العضو المنتدب لشركة الوادي الجديد للصناعات الفوسفاتية، وعن الجانب الصيني تشانج واي ساي مدير شركة هندسة البناء الصينية في مصر، وليو تشانج يو رئيس شركة (ونجفو) الصينية.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية لمشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك تبلغ مليار دولار، بطاقة إنتاجية حوالي مليون طن سنويا لإنتاج حامض الفوسفوريك، الذي يعتبر المادة الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية البسيطة والمركبة، وسيتم إقامته داخل نطاق منجم أبو طرطور على مساحة 560 ألف متر مربع ومساحة تخزين تبلغ 3 ملايين متر مربع، ويتبع شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، والتي ستتولى تطوير وإنشاء وإدارة وتشغيل المجمع.

من جانبه، لفت رئيس شركة فوسفات مصر إلى أنه قد تم الانتهاء من عمل جميع الدراسات الخاصة بالمشروع من الناحية الفنية والاقتصادية والمالية، وتم اختيار التحالف الصيني الفائز كمقاول رئيسي لتنفيذ المشروع بنظام تسليم مفتاح.

وأشار إلى أن المشروع سيتضمن عدة وحدات إنتاجية تشمل وحدة إنتاج حامض الكبريتيك ووحدة إنتاج وتركيز حامض الفوسفوريك ووحدة تنقية الحامض، والتي تعد الأولى عالمياً في مثل هذه الصناعات مما سيحدث ثورة تكنولوجية في تصنيع حامض الفوسفوريك، بالإضافة إلى المرافق والخدمات المساعدة والتوليد الذاتي للطاقة الكهربائية باستغلال الحرارة المتولدة من عملية تصنيع حامض الكبريتيك.

وأكد أنه سيتم الأخذ في الاعتبار الدراسات الأولية التي قامت بها شركتي إنبي وفلور للمرافق العامة والتخطيط الكلي للوحدات المختلفة وكذلك التقييم الفني والمالي للمناقصة العالمية التي طرحت في عام 2018 في هذا الشأن، لافتا إلى أنه من المخطط أن يبدأ إنتاج المشروع بعد عامين ونصف من بدء تنفيذ المشروع بالإضافة إلى 6 أشهر للتشغيل التجريبي.

وزير البترول محافظ الوادي الجديد السيسي

آخر الأخبار