الخميس 25 أبريل 2024 12:21 مـ
حزب إرادة جيل

د.هشام عناني: تحرير سيناء عيد استعاده الكرامه المصريهالنائب ايهاب منصور: الارقام بعيدة عن الواقع الذى نعيشهاعضاء نادى المصرى القاهرى يهئنون الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة أعياد تحرير سيناءتحالف الاحزاب المصرية يوجه تحية لابناء وقبائل سيناء بمناسبة عيد تحرير سيناء”الدولي لرجال الأعمال” يناقش إنشاء مدرسة للذهب ونقل التجربة المصرية إلى اوزباكستانرئيس قوى عاملة النواب يهنئ الرئيس السيسي بذكرى تحرير سيناءالنائب علاء عابد: تنمية سيناء تكشف عن إرادة القيادة السياسية في تعميرها أرض الفيروزتحت رعاية هيئة تنشيط السياحة اوبووOPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصرمؤتمر لعرض الطبعة العربية لكتاب الرئيس الصينى حول الحكم والإدارةالنائبان تيسير مطر ومحمد تيسير يشاركان فى افتتاح وتسليم مبنى النادي المصري القاهريجانب من اجتماع تحالف الاحزاب المصريه الان وحديث حول اعياد تحرير سيناء وتهئنة للرئيس عبدالفتاح السيسىالجمعيه المصريه للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع تقيم يوم الوفاء لتكريم اسم الدكتور احمد فتحي سرور
نحن والعالم

عبد العال في لقائه نائب رئيس نيجيريا: مكافحة الإرهاب أبرز تحديات القارة الإفريقية

حزب إرادة جيل

 

التقى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، نائب رئيس الجمهورية النيجيري، يمي أوسينباجو، في مستهل زيارة رئيس البرلمان لجمهورية نيجيريا الاتحادية على رأس وفد برلماني.

ووفق بيان رسمي لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، نقل عبد العال تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس النيجيري، محمد بوهاري، كما أكد على الدعوة الرئاسية لاستضافة الرئيس النيجيري في مؤتمر الاستثمار في إفريقيا المقرر انعقاده في العاصمة الإدارية الجديدة في 22 و23 نوفمبر من العام الجاري، وكذلك الدعوة التي وجهتها الرئاسة المصرية للرئيس النيجيري، لحضور مؤتمر السلام والتنمية المستدامة المقرر انعقاده في أسوان في ديسمبر من هذا العام.

وشدد عبد العال على أن العلاقات المصرية النيجيرية تشهد زخما إيجابيا يتناسب مع الميراث التاريخي الإيجابي للعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وذكر رئيس مجلس النواب أن نيجيريا تعد أكبر وأكثر الدول تأثيرا في غرب إفريقيا، وأن الدولتين نيجيريا ومصر هما الأكثر تعداد للسكان على مستوى القارة، خاصة وأن نيجيريا حاليا تترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن الدبلوماسية البرلمانية في إفريقيا تستهدف تطوير العلاقات مع جميع البرلمانات الإفريقية في الشرق والغرب والشمال والجنوب، وبالتالي تهدف الزيارة إلى دعم الأواصر البرلمانية الإفريقية، وإيضاح المواقف المصرية في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وإطلاع الأشقاء الفارقة على تطوراتها أولا بأول بما يخدم المصالح الوطنية.

واستعرض عبدالعال أبرز التحديات التى تواجه القارة الإفريقية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى الجهود المصرية الرائدة في هذا الصدد، ومستعرضاً المقاربة المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب، داعيا إلى تكثيف التعاون والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف على المستويين القاري والعالمي، كما أن التنمية وتشغيل الشباب ونقص المياه تعتبر من التحديثات المشتركة، وفق قوله.

وأشار رئيس مجلس النواب، في اللقاء الذي حضره السفير المصرى في أبودجا عاصم حنفي، إلى الخبرة المصرية في مجال الطاقة والتجربة المصرية في مجال توليد الكهرباء، مبديا استعداد الدولة المصرية لنقل تجربتها في هذا المجال إلى الجانب النيجيري، في إطار برامج التعاون الفني بين البلدين الشقيقين.

من جانبه، رحب نائب الرئيس النيجيري، يمي أوسينباجو، بزيارة عبدالعال والوفد المرافق له، مبديا تقديره لتلك الزيارة، ومشيدا بالدور المصري الريادي نحو القارة الإفريقية في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي.

وأثنى نائب الرئيس النيجيري على رئاسة مصر للإتحاد الافريقي، وقال لعبد العال صراحة إن "قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي للاتحاد الإفريقي تميزت بأنها قيادة حكيمة ومستنيرة وعملية".

وتطرق نائب الرئيس النيجيري إلى ملف مكافحة الإرهاب، مؤكدا على أن البلدين يتشاركان الرؤية لمكافحة تلك الظاهرة البغيضة، داعيا إلى تنسيق الجهود المصرية والنيجيرية على الصعيدين الاقليمي والدولي لمكافحة تنظيم داعش بغرب أفريقيا والتنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل، مؤكدا على ضرورة تبني مقاربة عالمية لمكافحة الإرهاب.

ودعا نائب الرئيس النيجيري للتعاون المصري النيجيري في كافة المجالات، خاصة فيما يتعلق بتبادل التأييد والتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية إزاء القضايا الإقليمية محل الاهتمام المُشترك.

القارة الإفريقية نيجيريا مكافحة الإرهاب

آخر الأخبار